انتهاء الاعلان 19-07-2014 1

انتهاء الاعلان 17-05-2014 1

انتهاء الاعلان 22-10-2014 1
1/6/2014
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: فطر عيش الغراب (المشروم)

  1. [1]
    الصورة الرمزية عتيبي


    :: عضو مميـــز
    قسم النباتات
    قسم الزواحف والبرمائيات
    ::


    الحالة: عتيبي غير متصل

    تاريخ التسجيل: 26-09-2008
    الدولة: England
    الجنس : الجنس

    Sufy فطر عيش الغراب (المشروم)




    بسم الله الرحمن الرحيم


    فطـــــــر عيـــــــش الغـــــــراب



    يعتبر فطر عيش الغراب من الفطريات البازدية(الدعامية) ويعتمد في تغذيته على التغذية (الرمية) و(التطفل).

    التكاثر:
    جنسياً : بتكوين جراثيم بازيدية محمولة على تركيب خاص يعرف بالبازيديوم ( الدعامة )
    لا جنسياً ( خضرياً ) : بتكوين الجراثيم الكلاميدية وهي تراكيب خضريه في الظروف الملائمة لتعطي فطراً جديدا.



    طرق زراعة عيش الغراب

    العوامل اللازم توافرها لنجاح زراعة عيش الغراب :

    1- النظافة التامة لموقع الإنتاج :

    يجب أن يكون المكان المعد أو المختار لزراعة عيش الغراب نظيفاً تماماً ، سواء كان ذلك حجرة أو عنبراً أو جراجاً أو مخزناً أو صوبة أو بدروماً .
    وأن تكون النوافذ عليها شبك من سلك ضيق لعدم دخول الحشرات وخلافة . كما يجب أن تكون الحوائط والأسقف نظيفة وخالية من الشقوق والفتحات التى قد تحتوى على الحشرات والجراثيم ويجب تطهير الموقع قبل الزراعة بإستخدام المطهرات مثل الفنيك أو السافلون وذلك لجميع أنواع عيش الغراب .

    2 - درجة الحرارة :

    ينمو الميسيليوم ( الجسم الخضرى للفطر ) جيداً خلال درجة حرارة تختلف بإختلاف نوع عيش الغراب المستخدم . ففى النوع الأجاريكس يجب أن تتراوح درجة الحرارة بين 18 - 22م5 ، وألا تزيد عن 25م5 .
    أما بالنسبة للنوع الأويستر وهناك بعض أنواع الفطريات أو البلورتس فتتراوح درجة الحرارة مابين 15 - 28م5 حتى 30م5 مثل عيش الغراب من نوع الفلوفاريلا ( عيش الغراب القشى أو الصينى ) تحتاج درجات الحرارة من 30 - 34ْ م .
    ويتضح مما سبق أن عيش الغراب من نوع البلورتس يوجد معظم فترات السنة فى مصر .

    3 - الرطوبة النسبية :

    تتراوح درجات الرطوبة النسبية عموما لجميع أنواع عيش الغراب مابين 85 - 90 % حيث أنها مناسبة لنمو الميسليوم والنموات الثمرية أيضاً . ويتأثر نمو الميسليوم والثمار عندما تقل الرطوبة النسبية عن 60 % أو تزيد على 90 % .

    4- التهويـة :

    التهوية ضرورية جداً لنمو الميسليوم وتكوين الثمار ولكنها غير مطلوبة خلال الإسبوع الأول من الزراعة . ولكنها بعد ذلك يجب توفرها بالمعدل المطلوب حتى نحصل على ثمار جيدة وحتى لا يعمل غاز ( ك أ 2 ) على تثبيط النمو ويستحسن إستخدام شفاطات للهواء النقي فى الأماكن المغلقة وخاصة في مراحل الإثمار .

    5- نسبة الرطوبة والحموضة فى البيئة :

    يجب ألاتزيد نسبة الرطوبة فى البيئة المستخدمة للزراعة عن 70 - 80% لسهولة تخلل الهواء خلالها ويجب أن يكون رقم PH ( الحموضة والقلوية ) من ( 6 - 8 ) والدرجة المثلى هى درجة التعادل ( 7 ) .

    6- الضــوء :

    الضوء الخافت أو الضعيف مطلوب فى مزارع عيش الغراب ويجب البعد عن أشعة الشمس المباشرة حتى لاتضعف الثمار . وعند الزراعة فى صوب بلاستيك مكشوفة أو معرضة للشمس فيجب تغطيتها بشبك تظليل 73% والضوء مطلوب ( الغير مباشر أو الضوء الصناعى مثل النيون ) فى بعض مراحل الإثمار .
    عند توفير هذه العوامل متجمعة معاً فى أى موقع سواء كان فى الصحراء أو فى الوادى فإن زراعة عيش الغراب فيه تكون ناجحة بإذن الله .

    وهناك حكمة تقال دائماً عندما تتوفر هذه العوامل التي يتطلبها إنتاج عيش الغراب فإنه سوف يعطيك إنتاجاً أكثر مما تتوقع .

    وفيما يلي نستعرض أصناف عيش الغراب وطرق زراعتها


    ( أولا ً ) : زراعة عيش الغراب المحارى Oyster Mushroom








    طريقة تجهيز البيئة :

    يمكنك تجهيز البيئة بنفسك عندما تتوفر مقوماتها ، وعندما يتم التفكير فى عمل مشروع إستثمارى ، وذلك توفيراً لبعض النفقات كالأتى :
    تجهيز البيئة من تبن القمح الخشن ، أو قش الأرز أو حطب القطن أو أى مخلف نباتى أو حقلى أخر . ثم يضيف 5 % ردة + 5% جبس زراعى ، تعبأ فى أكياس من البلاستيك المجدول ثم توضع فى براميل ماء للنقع لمدة 3 ساعات . ثم تسخن البراميل حتى 2 ساعة غليان .
    بعد ذلك ترفع العبوات وتترك حتى تبرد درجة حرارتها وتصفى نسبة كبيرة من الماء الزائد من النقع ويمكن تركها حوالى 6 ساعات قبل الزراعة وحتى 48 ساعة .

    إنتاج الأسبون ( التقاوى ) :

    يتم إنتاج التقاوى معمليا وذلك بالإكثار على حبوب القمح أو الشعير فى زجاجات الجلكوز ذات الفوهة الواسعة أو البرطمانات ( سعة نصف لتر أو لتر ) كما يلى :
    100 جم قمح أو شعير + 140 ملل ماء معقم + 2 جم طباشير أو كربونات كالسيوم ثم تقفل بسدادة قطنية وتوضع داخل الأوتوكلاف للتعقيم على درجة 121 م لمدة 45 / ق ، وبعد ذلك تلقح بيئة الحبوب المعقمة بعد تبريدها بميسليوم الفطر المنمى حديثاً على بيئة الآجار . بعد توفير المكان المناسب للزراعة ( حجرة - بدروم مبنى - جراج - صوبة ) وشراء البيئة الجاهزة والتقاوى من الأماكن المعتمدة يمكن إختيار طريقة الزراعة المناسبة . ثم تحضن الزجاجات على درجة 28ْ م لمدة إسبوعين .

    1 - طريقة الأكياس البلاستيك :

    تعتبر من أسهل الطرق وأرخصها ويمكن وضع الأكياس على أرضية خشب ( رفوف - مقاعد - ترابيزة ) يفتح الكيس ويوضع به طبقة من البيئة الجاهزة بإرتفاع حوالى 10 سم ثم ترش فوقها التقاوى ثم توضع طبقة أخرى من البيئة حوالى 10 سم ثم ترش فوقها التقاوى ثم نضع طبقة أخرى من البيئة ( حوالى 5 سم ) .
    بعد ذلك نغلق الكيس جيداًونتركه لمدة إسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حتى ظهور النموات البيضاء ( الميسيليوم ) بعد ذلك نفتح الكيس من أعلى ونتركه أسبوعا ثم نشقق الكيس من الجوانب لخروج بعض النموات منها . وتستمر فى عمليات الخدمه من رش وتهوية وضبط درجة الحرارة والرطوبة ويتم الحصول على 3 قطفات فى الدورة الواحدة .

    2 - طريقة الزراعة فى الشبك البلاستيك :

    يمكن إستخدام الشبك البلاستيك الذى يباع فيه الخضار مثل الطماطم والفلفل والخيار وذلك بوضع الشبكة ( طولها حوالى 80 سم ) داخل الكيس وتعبأ مثل الأكياس ثم نغلق عليها وهى داخل الكيس وبعد فترة التحضين اللازمة ( 2 - 3 أسبوع ) يمكن إخراج الشبك وتعليقها فى أى مكان يكون ذا رطوبة نسبية عالية وترش يوميا برذاذ بسيط من الماء وتصبح المكرمية ( البتلو النباتى ) .

    3 - طريقة الزراعة فى إسطوانات :

    تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التى يمكن إستخدامها فى المشاريع الأكبر من زراعة الصناديق وذلك لكونها أقل تكلفة وأقل حيزاً فى المكان .
    وهناك نوعان من الإسطوانات :

    1. إسطوانة طولها 1.5 م وقطرها 30 سم : وتحتاج إلى 25 كجم بيئة + 1 كجم تقاوى . وتنتج حوالى 5 كجم ثمار فى الدورة ( 10 أسابيع ) . يمكن إستخدامها فى المنازل والحجرات بسهولة .

    2. إسطوانة طولها 2 م وقطرها 35 سم : وتحتاج إلى 40 كجم بيئة + .51 كجم تقاوى . ويمكن إنتاج حوالى 7 - 8 كجم ثمار فى الدورة ( 10 أسابيع ) . وتستخدم فى العنابر والبدرومات .

    طريقة الزراعة :
    تجهز الإسطوانة مع وجود الغطاء البلاستيك عليها ثم تعبأ بمخلوط البيئة والتقاوى الذى يجهز عن طريق وضع البيئة على مشمع نظيف على الأرضية ثم خلطها بالتقاوى ثم تعبأ فى الإسطوانة بعد ذلك مثل تعبئة الأعمدة الخرسانية .
    يراعى رج الإسطوانة أكثر من مرة أثناء الزراعة حتى لاتكون هناك فجوات هوائية كثيرة ثم بعد ذلك يربط الغطاء البلاستيك من أعلى بعد تمام الملء .
    بعد ذلك ترص الإسطوانات فى صفوف بين كل إسطوانة وأخرى 50 سم من جميع الجهات مع محاولة تثبيتها رأسياً من خلال بعض الأسلاك أو المواسير فى الحوائط .

    4 - طريقة الزراعة على رفوف :

    تستخدم هذه فى المزارع الكبيرة نوعا ما أو التى يمكن تجهيزها لهذا الغرض حيث تجهز الرفوف بعرض ( 1 م ) وبطول العنبر ويستخدم فى هذه الحالة عدد من الرفوف فوق بعضها من 5 - 6 صفوف وترص البيئة على سطح الرف ( 15 سم ) بعد ذلك يتم تغطيتها بالبلاستيك فوق الرف بطول وعرض الرف وتعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق فى المزارع المجهزة خصيصاً .

    5 - طريقة زراعة الصناديق البلاستيك :

    ترص الصناديق البلاستيك فوق بعضها ( الوحدة 5 صناديق ) وتوضع البيئة على سطح الصندوق ( 10 سم ) ثم ترش التقاوى فوقها ثم تغطى بطبقة أقل من البيئة ( 5 سم )بعد ذلك يتم تغطية الصناديق كلها بكيس بلاستيك كبير حتى تصبح الصناديق فى فترة تحضين لمدة إسبوعين إلى ثلاثة بعد ذلك يتم رفع الغطاء البلاستيك بعد ظهور الميسيليوم وترش الصناديق يومياً برذاذ بسيط من الماء حتى الإثمار ( بعد إسبوعين من رفع الغطاء ) .
    ويمكن الحصول على أكثر من 3 قطفات بين كل قطفة والأخرى إسبوعين ويكون المحصول من الصندوق الذى يحتوى على 1 كجم قش جاف ( قبل النقع فى التعقيم ) إلى أكثر من نصف كجم عيش غراب طازج على 3 - 4 قطفات فى خلال فترة زمنية لاتزيد عن 6- 8أسبايع ( خلاف فترة التحضين ) .
    وتفضل طريقة الصناديق فى المنازل والشقق والمطابخ لأنها لاتأخذ حيزاً من المكان وسهل نقلها من مكان لمكان ويمكن التوسع الرأسى بواسطتها وألوانها الجذابة .

    جمـع المحصـول

    يتم خروج النموات الثمرية بعد حوالى ثلاثة أسابيع وتدخل فى دور النضج فى الإسبوع الرابع حيث تقطف فى هذا الطور من النضج وبعد ذلك يمكن أخذ قطفة ثانية بعد إسبوعين من القطفة الأولى - ثم قطفة ثالثة بعد إسبوعين من القطفة الثانية أيضاً - أى أنه فى خلال 6 أسابيع يمكن الحصول على 3 قطفات إقتصادية من بدء الإثمار .

    كميـة المحصـول

    يقدر المحصول بحوالى 250 - 500 جم/ صندوق أو بمعدل 6 كجم لكل 1 كجم تقاوى .

    التعبئـة

    يعبأ المشروم فى عبوات مبطنة بالورق أو الفوم وتختلف سعة العبوة من( 250 - 2 كجم ) .


    ( ثانياً ) زراعة عيش الغراب الأجاريكس : Agaricus bisporus



    يعتبر عيش الغراب الأجرايكس أكثر أنواع عيش الغراب شهرة وإنتشاراً وهو يتميز بالقباعات الكروية التى تفتح عند النضج ويتراوح قطر القبعة من 5 - 15 سم والتى يميل لونها إلى الأبيض وقد يكون لونها بنياً فاتحاً أو أصفراً تبعاً للنوع .
    ويزرع عيش الغراب العادى على مادة عضوية مجهزة ( كومبوست ) تتكون عادة من قش النجيليات المضاف إليها مواد عضوية نيتروجينية مثل روث الخيل أو زرق الدواجن أو أسمدة نيتروجينية مثل اليوريا أو كبريتات الألمنيوم أونترات الأمونيوم ويتم تقليب هذه المكونات وترطيبها ثم تركها للتخمر حتى تتحرر العناصر الغذائية من مركباتها المعقدة بفعل الأحياء الدقيقة الموجودة بها وتصبح هذه العناصر متاحة لهيفات عيش الغراب بعد ذلك .

    بعض مكونات الكومبوست :

    1. طن قش أرز أو تبن قمح أو شعير 800 كجم سبلة خيل أو زرق دواجن 60 كجم جبس 5000 لتر ماء .
    2. طن قش أرز أو تبن قمح أوتبن شعير 220 كجم زرق دواجن 150 كجم مواد نيتروجينية مضافة ( 1.4 % نيتروجين ) 30 كجم جبس 450 لتر ماء .
    3. 100كجم قش ( أرز - قمح - شعير ) 20 كجم زرق دواجن 10 كجم كسر أرز 5 كجم جير 2.5 كجم سلفات كالسيوم 1 كجم نترات أمونيوم .
    4. 100كجم قش ( أرز - قمح - شعير ) 3 كجم كربونات كالسيوم 2 كجم سوبر فوسفات 0.5 كجم سلفات أمونيوم .5 كجم يوريا .

    1 - تجهيز الكومبوست :

    يعتبر الكومبوست الجيد هو العامل المحدد لنجاح زراعة فطر عيش الغراب العادى والحصول على محصول إقتصادى من الثمار . ويمكن عمل الكومبوست من جميع المخلفات النباتية مثل قش الأرز أو تبن القمح أو الشعير أو حطب القطن ويضاف إليها سبلة الخيل أو زرق الدواجن والجبس الزراعى وتختلط جميعها ويرش الماء وترص على شكل كومة ويجب أن تكون الكومة بأبعاد 1.5 م إرتفاع ، 1.5 عرض ، 2 متر طول على الأقل ، وتقلب الكومة كل أربعة أيام حيث تبلل بالماء ويعاد تكويمها مرة ثانية أى تقلب حوالى 5 مرات فى خلال المدة من 18 - 21 يوم وفى أثناء هذه المرحلة يحدث أن ترتفع درجة الحرارة داخل الكومة إلى حوالى 70 م وفى نهاية المدة يتغير لون القش إلى اللون البنى الغامق ونسبة النيتروجين 1.5 - 1.8 % وتكون نسبة الرطوبة فى الكومبوست بين 70 - 72 % ويمكن معرفة نسبة الرطوبة بعصر كمية من الكومبوست فى قبضة اليد فإذا تساقطت منه قطرات الماء دل ذلك على زيادة محتواه المائى وإذا بلت راحة اليد فقط دل ذلك على أن محتوى الكومبوست من الماء مناسب وفى حالة جفاف راحة اليد بعد الضغط فى الكومبوست دل ذلك على جفاف الكومبوست ولزم رش الكومة بالماء .

    2 - البسترة :

    بعد ذلك تبدأ المرحلة الثانية من تجهيز الكومبوست حيث يعرض الكومبوست للبخار لمدة 6 - 7 أيام فى غرف خاصة للبخار الرطب بدرجة حرارة 68 - 70ْ م ثم تقل تدريجياً حتى تصل إلى اليوم السابع إلى 25ْ م بغرض قتل الميكروبات الضارة والحشرات والنيماتودا التى قد تكون موجودة فى مكونات الكومبوست كما يتم التخلص من الأمونيا التى تسبب قتل هيفات فطر عيش الغراب المراد زراعته وفى خلال فترة البسترة يتم قتل البكتريا حتى تتحول خلاياها إلى نيتروجين عضوى يتحد مع مكونات الكومبوست مكونا معقداً من السليولوزواللجنين والبروتين العضوى والذى يكون المصدر الأساسى لتغذية هيفات الفطر .

    3- تعبئة الكومبوست وإضافة التقاوى :

    بعد إنتهاء المرحلة الثانية من إعداد الكومبوست تكون المادة العضوية المجهزة صالحة لزراعة عيش الغراب العادى فيها ، ويتم تعبئة الكومبوست المجهز فى أكياس بولى أثيلين يسع الكيس حوالى 10 كجم كومبوست . يوضع أو يعبأ الكومبوست فى أرفف تتراص فوق بعضها على حامل معدنى بحيث يحتوى الحامل الواحد على خمسة أرفف بينهما مسافة كافية ويتم إضافة التقاوى بنسبة 1 % إذا كانت التقاوى مستورده أو 3 - 5 % إذا كانت تقاوى محلية .
    ويحتاج المتر المربع من الحوامل إلى حوالى 80 - 100 كجم كومبوست وهذا يتوقف على سمك طبقة الكومبوست ويتم نثر التقاوى على الكومبوست حوالى 24ْْم ورطوبته حوالى 70 % وفى هذه المرحلة تنمو هيفات الفطر من التقاوى منتشرة خلال الكومبوست وذلك على شكل خيوط بيضاء اللون ( هيفات الفطر ) .
    تتكاثف بعد فترة مكونة ميسيليوم أبيض وقد يغطى سطح الكومبوست بورق أو رقائق بلاستيك تجنباً لجفاف سطح الكومبوست بعد زراعته ولحمايته من التلوث بالميكروبات الضارة .

    4 - التغطية :

    يتم تغطية الكومبوست بطبقة خاصة تسمى الطبقة السوداء وتتكون من خليط من تربة البيتموس والطمى والرمل والجير بنسبة 4 : 2 : 1 : 1 وبطبقة سمكها من 3 - 5 سم وتخفض درجة الحرارة أثنائها إلى 16 - 18ْ م وتعمل طبقة التغطية على توفير ظروف مناسبة لهيفات الفطر حيث تنمو هذه الهيفات بصورة متجمعة مكونة خيوط سميكة بيضاء اللون وتنتج عن تجميع هذه الخيوط السميكة ثميرات صغيرة كرؤوس الدبابيس ولاتتكون التركيبات الفطرية السابقة إلا على طبقة التغطية .

    تكوين الثمار وقطف المحصول :

    تظهر ثميرات عيش الغراب على طبقة التغطية بعد حوالى 7 - 14 يوم من التغطية ثم تستكمل نموها حتى تصل إلى طور النضج الكامل وهو طور الثمار المقفولة حيث يتم تجميعها فى هذه الحالة قبل تفتحها وذلك بعد 18 - 21 يوما من التغطية .
    ويراعى خلال مرحلة الثمار مايلى :
    1. خفض نسبة ثانى أكسيد الكربون .
    2. التحكم فى نسبة الأكسجين / ثانى أكسيد الكربون فى هواء حجرة النموم .
    3. تجنب خفض الرطوبة الجوية داخل حجرات النمو عند التهوية .
    4. يجب الإحتراس عند رش الماء فى حجرات النمو وعلى الكومبوست الذى تنمو عليه ثمار عيش الغراب بحيث لاتبتل الثمار مما يجعلها قابلة للعدوى بميكروبات العفن .
    يتم قطف ثمار عيش الغراب على عدة مراحل يطلق على كل مرحلة قطفة ويبلغ عدد القطفات 3 - 5 مرات بين كل واحدة والأخرى 7 - 10 أيام ويتوقف ذلك على مرحلة تفتح الثمار وعلى نوع الفطر المنزرع ودرجة الحرارة ونسبة الرطوبة فى هواء المزرعة ويراعى أن تكون درجة الحرارة بداخل حجرات النمو بين 18 - 20 ْم خلال مرحلة الإنتاج حتى يمكن الحصول على محصول مرتفع وثمار جيدة وتستقبل الثمار التى تم حصادها فى سلال بلاستيك ويتم تدريج الثمار ووزنها تمهيداً لبيعها .


    (ثالثاً ) زراعة عيش الغراب القشى : Volvariella volvaceae



    تتميز ثمار فطر عيش الغراب القشى بالقبعات الرمادية ذات الحواف المنثنية والتى يتراوح قطرها من 5 - 14 سم والقبعات مرتفعة من مركزها وهى ذات سطح جاف مغطى بزغب رقيق لونه بنى فاتح وتحمل القبعات مركزياً على سيقان رفيعة تزداد سمكاً فى الجزء السفلى ويتراوح طول الساق من 3 - 8 سم والقطر من .5 - 1.5 سم .

    طريقة الزراعة :

    حيث يستخدم قش أرز مع ورق الموز بنسبة 1 : 1 ثم إضافة جبس زراعى بنسبة 5 % وبعد ترطيب هذا المخلوط يتم بسترته ثم يترك ليبرد وتضاف إليه التقاوى بمعدل 4 - 5 % من الوزن الرطب للمادة العضوية المستخدمه فى الزراعة .
    ويحتاج نمو الميسيليوم إلى درجة حرارة 30ْ م بينما يحتاج الإثمار إلى درجة حرارة من 28 - 33ْ م .
    وتلعب الرطوبة دوراً هاما فى تكوين الثمار حيث يجب الإحتفاظ برطوبة نسبية عالية حول الثمار تتراوح بين 85 - 95 % ويمكن تركيب وحدة رى بالضباب والرش مرتين .

    ويبدأ تكوين الثمار بعد حوالى 10 - 15 يوماً من الزراعة وبعد ذلك بأسبوع يمكن جمع أول قطفة من الثمار ، وتجمع الثمار قبل تمزق الغلاف الخارجى وخروج القبعات وقد تجمع فى مرحلة تمزق القبعات ويصل حجم الثمار التى يمكن أن تجمع 35 % من وزن المادة العضوية المستخدمه فى الزراعة .

    ( رابعاً ) زراعة عيش الغراب الشيتاكى : Lentinus edodes



    تتميز ثمار هذا الفطر بالقبعات المحدبة المستديرة والتى يتراوح قطرها من 5 إلى 10 سم ذات جلد متشقق وقشور على حافة القبعة وتحمل القبعة على ساق قصيرة منحنية بيضاء اللون ملساء وتوجد حلقة عند قمة الساق تتحلل بعد فترة وللثمار طعم فاخر ولذيذ ورائحة مقبولة ومميزة .

    ويعتبر هذا الفطر من الفطريات عالية القيمة الغذائية وهو ذو فوائد طبية هامة وهو شائع الإستخدام فى الصين كغذاء صحى متكامل ويطلق عليه إسم إكسير الحياة .

    وقد بدأت زراعة فطر عيش الغراب الشيتاكى فى الصين منذ حوالى 800 سنة مضت حيث زرع على جذوع الأشجار والفروع السميكة وبعد فترة حضانة طويلة تظهر الثمار على الجذوع والفروع ويستمر الإثمار لفترة طويلة حتى تتحلل هذه الكتل الخشبية .
    وتطورت زراعة هذا الفطر الهام بعد ذلك حيث أمكن تنميته فى نشارة الخشب والتبن ومخلفات أخرى عديدة شأنه فى ذلك شأن عيش الغراب المحارى إلا أن إنتاجه من الثمار مازال قليلا .

    ولذلك تم بذل مجهود كبير حتى نجحت زراعة عيش الغراب الشيتاكى فى مصر وتحت الأجواء المصرية ( درجة حرارة - رطوبة - تهوية ) وبإستخدام المخلفات المتاحة .

    إنتاج التقاوى :

    يمكن إستخدام الخامات التالية :
    * 78 % نشارة خشب .
    * 20 % تبن قمح أو قش أرز .
    * 1 % جبس زراعى .
    * 1 % سكر .
    * 39 % نشارة خشب .
    * 39 قش أرز ناعم .
    * 19 % تبن قمح أو قش أرز .
    * 2 % جبس زراعى - 1 % سكر .

    طريقة الزراعة :

    حيث تستخدم نشارة الخشب كبيئة للتنمية مع تبن القمح أو قش الأرز ويتبع أحياناً إضافة بعض المواد المحسنة للنمو على المادة العضوية المستخدمة فى الزراعة مثل دقيق القمح والردة ودقيق الذرة ودقيق فول الصويا .
    ويتم تجهيز المادة العضوية المراد إستخدامها ثم ترطب بالماء حتى تصل نسبة الرطوبة إلى 72 % ويتم تعبئة هذه المواد العضوية الرطبة فى أكياس من البولى بروبيلين ( الذى يتحمل الحرارة ) بحيث تسع الواحدة حوالى 1 كجم .
    وبعد تجهيز الأكياس المحتوية على المادة العضوية بعد ترطيبها تقفل بعناية ثم يتم تعقيمها فى الأوتوكلاف على درجة حرارة 121ْ م لمدة نصف ساعة وبعد إنتهاء التعقيم تترك الأكياس لمدة ليلة فى حجرة نظيفة مهواة حتى تبرد ثم يتم إضافة تقاوى عيش الغراب الشيتاكى .

    فترة التحضين :

    حيث يتم تحضين الأكياس بعد زراعتها على درجة حرارة 25ْ م فى مكان نظيف مضاء ويجب العناية بإضاءة حجرة التحضين بإستخدام مصابيح فلورسنت لهذا الغرض ويراعى تهوية حجرة التحضين حيث تتراوح فترة التحضين من شهر إلى أربعة أشهر .

    فترة الإثمار :

    بعد تكون الميسيليوم على البيئة داخل الكيس فى حجرة التحضين يتم نقل الأكياس المزروعة إلى حجرة الإثمار حيث تختلف درجة الحرارة حسب شكل الثمار وتتراوح بين 8 - 22ْ م .
    ثم يزال الكيس وترص كتل النموات على أرفف ويراعى زيادة الرطوبة بحيث تكون الرطوبة النسبية من 85 - 95 % مع خفض درجة الحرارة إلى بين 10 - 20ْ م . وتبلغ فترة الإثمار 5 - 7 شهور ويمكن قطف حوالى ثلاث قطفات من المحصول و المادة العضوية المستخدمة فى الزراعة والمدة الزمنية بين كل قطعة وأخرى حوالى 2 - 3 أسبايع .

    (خامساً ) زراعة عيش الغراب : Flammulina Velutipes




    تعتبر ثمار هذا الفطر من أنواع عيش الغراب المحبب أكلها وثمار هذا الفطر صغيرة الحجم حيث يبلغ قطر القبعة من 3 - 6 سم وهى محدبة فى أول تكوينها ثم تصبح مسطحة ملساء وتكون لزجة الملمس ولون القبعات بنى مصفر إلى بنى محمر بينما يتلون مركزها الأحمر .

    إنتاج التقاوى بإستخدام : 73 % نشارة خشب - 25 % تبن قمح أو قش أرز - 1 % كربونات كالسيوم - 1 % سكر .

    طريقة الزراعة :

    يتم خلط نشارة الخشب مع قش الأرز بنسبة 4 : 1 مع بعض المكونات الأخرى ثم يرطب المخلوط بحيث تصل رطوبته إلى حوالى 60 - 70 % .
    ويوضع المخلوط الرطب فى أكياس بولى بروبيلين الذى يتحمل الحرارة بحيث يوضع فى كل كيس حوالى 1 كجم من المخلوط الرطب ثم يعقم بالأوتوكلاف على درجة حرارة 121ْ م لمدة ساعة .
    وبعد إنتهاء التعقيم تترك الأكياس لتبرد ثم يضاف إليها التقاوى وتقفل جيداً .

    فترة التحضين :

    حيث تحضن على درجة حرارة 18 - 20ْ م حتى ينمو الميسيليوم الفطرى على المادة العضوية ( فترة التحضين ) .

    فترة الإثمار :

    وبعد إكتمال مرحلة نمو الميسيليوم تفتح الأكياس من أعلى وتزال الطبقة العليا من نمو الفطر وتوضع الأكياس فى حجرة مظلمة على درجة حرارة منخفضة نسبياً ( 10 - 12ْ م ) ورطوبة 80 - 85 % حتى تتكون بادئات الثمار التى تظهر بعد حوالى إسبوعين .
    وسرعان ماتنمو هذه الثميرات الصغيرة وتكون ثماراً ناضجة وهذه الثمار حساسة جداً للجفاف ولذلك يجب الإهتمام برفع الرطوبة النسبية حولها وتحتاج الثمار الصغيرة إلى درجة حرارة 3 - 5 ْم لإستكمال نموها وعندما يصل طول الساق إلى حوالى 2 سم يعاد رفع درجة حرارة غرفة النمو مرة أخرى
    إلى 5 - 510 م وتضبط رطوبة الهواء عند 75 - 80 % وعندما يصل طول الساق إلى 2 - 3 سم تلف إسطوانة من الورق حول فوهة الكيس حتى لا تنثنى الحوامل الرهيفة حيث يصل طول الثمار الناضجة إلى 13 - 24ْ سم .
    ويجب الإهتمام بالإضاءة ولاينصح بزيادة الضوء حول الثمار حتى لاتتكون ثمار بنية اللون لايقبل عليها الجمهور .
    وتجمع الثمار بعد نضجها وتربط فى حزم صغيرة حول سيقانها ويمكن الحصول على 3 قطفات .

    (سادساً ) زراعة فطر عيش الغراب آذان الشجر : Auricularia auricule



    يعتبر هذا الفطر من فطريات عيش الغراب البرية المأكولة التى تنمو على جذوع الأشجار الميته حيث تتكون ثمار ورقية قصيرة الساق يبلغ قطر قبعتها 2 - 8 سم وهى ذات لون بنى إلى لون بنى محمر ولحم القبعة رقيق متماسك .

    إنتاج التقاوى بإستخدام :

    78 % نشارة خشب - 20 % تبن قمح أو قش أرز - 1 % كربونات كالسيوم - 1 % سكر .

    طريقة الزرعة :

    يستخدم قش الأرز مع نشارة الخشب ويشبه عيش الغراب الشيتاكى ويبدأ تكوين الأجسام الثمرية بعد 6 - 7 أسابيع من إضافة التقاوى وتعتبر درجة الحرارة المناسبة للزراعة من 18 - 255 م فى جو رطب 90 - 95 % رطوبة نسبية .

    (سابعاً ) زراعة فطر عيش الغراب اللحية البيضاء : Hericium erinaceus




    يعرف فطر عيش الغراب اللحية البيضاء فى الصين منذ زمن بعيد وهو شائع الإستعمال كطعام شهى أو كعلاج ناجح لعديد من الأمراض .

    إنتاج التقاوى بإستخدام : 78 % نشارة خشب - 20 % تبن قمح أو قش أرز - 1 % كربونات كالسيوم - 1 % سكر .

    طريقة الزرعة :

    يزرع هذا الفطر على نشارة الخشب مع قش الأرز وسكر البنجر والجبس الزراعى حيث يرطب هذا المخلوط بالماء وتوضع فى أكياس من البولى بروبلين الذى يتحمل الحرارة وتعقم بالبخار وتترك لتبرد بعد التعقيم ثم بعد ذلك تفتح الأكياس وتضاف التقاوى ثم تترك الأكياس فى حجرات النمو على درجة حرارة 255 م ( فترة التحضين ) حتى ينمو الميسليوم على المادة العضوية المجهزة وتحتاج الثمار إلى درجة حرارة 14 - 255 م ( فترة الإثمار ) وتظهر الأجسام الثمرية من فوهة الأكياس بعد فتحها ويراعى رفع رطوبة الهواء حول الثمار إلى 85 - 90 % مع تقليل الإضاءة وتتكون الثمار فى خلال عشرة أيام وتصبح جاهزة للقطف بينما يحتاج الميسليوم إلى حوالى شهر حتى يستكمل نموه .

    وهذه بعض الصور لأنواع أخرى من عيش الغراب:







    مجمع من عدة مصادر
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أروى ; 27th July 2009 الساعة 07:01 PM
    توقيع : عتيبي
    كل أعمالي من مواضيع وردود برعاية شلة الشباب

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هذا صباري المطعم من نوعي صبار عمة القاضي وصبار الشمعدان

  2. [2]
    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::
    الصورة الرمزية أبو أروى


    الحالة: أبو أروى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    المشاركات: 2,674
    التقييم: 20
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    شكراً لك أخي الكريم على موضوعك المميز.. ولاحظ أن أنواع عيش الغراب ليست كلها صالحة للأكل .. وبها أنواع سامة جداً لو أكلت وغالباً ما تكون من الأصناف ذات الألوان الزاهية

    بارك الله فيك أخي الكريم

  3. [3]


    الحالة: وعود غير متصل
    تاريخ التسجيل: 30-07-2009
    الدولة: palestine
    المشاركات: 1,332
    التقييم: 11
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    شكراً اخي على المعلومات الجميلة
    توقيع : وعود

  4. [4]


    الحالة: فتاح الحديد غير متصل
    تاريخ التسجيل: 06-05-2009
    الدولة: Holland
    المشاركات: 19
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    تحيه طيبه
    الف شكر على الموضوع الجميل

    المشكله في هذا النوع من المنتجات في التحضيرات والتعقيم
    فمعظم الاحيان نستعمل الحراره والضغط واحيان اخرى الاشعه الفوق البنفسجيه
    ذات الطول الموجي 265 نانوميتر....

    وبالتوفيق


    فتاح الحديد
    توقيع : فتاح الحديد

  5. [5]


    الحالة: Prime Rose غير متصل
    تاريخ التسجيل: 17-10-2008
    الدولة: Kuwait وطن النهار
    المشاركات: 13,577
    التقييم: 49
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    تسلم عتيبي على الموضوع المميز والمعلومات القيمة

    شكراً
    توقيع : Prime Rose
    ترابج احنا نبوسه لو يحصل ما ندوسه يـالله عساج مـحروسـه يا ديرتي يا كويت




  6. [6]
    :: عضو مميـــز
    قسم النباتات
    قسم الزواحف والبرمائيات
    ::
    الصورة الرمزية عتيبي


    الحالة: عتيبي غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-09-2008
    الدولة: England
    المشاركات: 1,905
    التقييم: 14
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: فطر عيش الغراب (المشروم)

    مشكورين جميعا على المرور

    وشكر خاص ل أبو أروى على إضافة صور لأنواع فطر عيش الغراب وترتيب الموضوع.

  7. [7]


    الحالة: hanisalhi غير متصل
    تاريخ التسجيل: 30-05-2009
    الدولة: الاردن
    المشاركات: 325
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: فطر عيش الغراب (المشروم)

    شكرا عالموسوعه ويعطيك العافية

    هاني


  8. [8]
    :: عضو مميـــز
    قسم النباتات
    قسم الزواحف والبرمائيات
    ::
    الصورة الرمزية عتيبي


    الحالة: عتيبي غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-09-2008
    الدولة: England
    المشاركات: 1,905
    التقييم: 14
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: فطر عيش الغراب (المشروم)

    شكرا هاني على المرور

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed