انتهاء الاعلان 22-10-2014 1
1/6/2014 1/9/2014


التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
مـلكة القطط مطلوب قص استرالي بالزغاليل....
بقلم : مصبع كوكتيل
Ą ĥ M۪۫ Є D ❣ Š Ẵ M۪ Θ


النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: جميع طرق التكاثر اللاجنسي في النبات

  1. [1]
    الصورة الرمزية عتيبي


    :: عضو مميـــز
    قسم النباتات
    قسم الزواحف والبرمائيات
    ::


    الحالة: عتيبي غير متصل

    تاريخ التسجيل: 26-09-2008
    الدولة: England
    الجنس : الجنس

    Sufy جميع طرق التكاثر اللاجنسي في النبات




    بسم الله الرحمن الرحيم

    أولا:التكاثر الخضري:

    أ_التعقيل:
    1- ويتم بقطع أجزاء من سيقان بعض النباتات كالعنب والتين على أساس أن يحتوي كل جزء على عدة براعم تسمى بالعقل
    2- تزرع العقل في تربه رطبه ويكون جزء منها فوق سطح التربة
    3- بعد قترة من الزمن تنشط أجزاء العقلة في التربة مكونة جذور عرضية وتنمو البراعم مكونة فروعاً هوائية ثم تنمو مكونة نبات مثل الأصل ( ويحدث أيضاً في نبات البطاطس)

    مثال:التين


    ب_التطعيم:
    التطعيم
    تعريف عام

    التطعيم والتركيب عبارة عن طريقة من طرق الإكثار الخضري ويتم ذلك بقطع جزء من النبات المراد إكثاره وتثبيته على نبات آخر (متوافق معه) ويسمى الأول الطعم والثاني الأصل .

    أنواع التطعيم

    أولا : التطعيم بالعين :

    وهو الأكثر استعمالا لسهولة إجراءه في أكثر من وقت حيث يمكن أجراءه في الربيع والخريف والصيف .

    ثانيا : التطعيم بالقلم :

    وهو نوع من التطعيم يجرى وقت سكون العصارة في غراس المشتل والأشجار الكبيرة وهناك أشجار يصعب تطعيمها بالعين ومثال على ذلك العنب .

    * التطعيم بالعين :

    يعتبر التطعيم بالعين إحدى طرق التركيب حيث يتم تركيب برعم واحد على نبات آخر ولكل منهما مواصفات مرغوبة وتعتبر هذه الطريقة أسهل من عملية التركيب حيث لا تحتاج إلى فن كما أنها اقتصادية ونسبة النجاح عالية قد تصل إلى 100% إذا تمت بنجاح وتحت ظروف بيئية مناسبة ويتم بها إكثار عدد كبير من أشجار الفاكهة ونباتات الزينة .

    خطوات التطعيم بالعين :

    - تقليم المجموع الخضري بشكل جائر للشجرة المراد تطعيمها مع مراعاة الإبقاء على الأفرع المناسبة للتطعيم .

    - يجب أخذ البراعم من الشجرة المراد التكاثر منها عن طريق أفرع السنة الجارية .

    - قص الأوراق مع الإبقاء على عنق الورقة من فرع التطعيم المراد أخذ براعم التطعيم منه .

    - فصل البراعم من قلم التطعيم بعمل قطع أفقي بموس التطعيم أي حز القشرة (القلف) فوق العين على بعد 1سم .

    - حز القشرة على جانبي العين بشكل مائل يبدأ عند طرف القطع الأفقي على يمين البراعم وينتهي على بعد 1سم أسفل البراعم وتكرر العملية من الجهة المقابلة بحيث يتلاقى القطع الأول مشكلا درع أو مثلث قاعدته للأعلى .

    - عند فصل البراعم عن القلم يتم مسكه بالسبابة والإبهام ويتم الضغط عليه إلى الأسفل وبربع دورة إلى اليمين ثم رفعه للأعلى .

    - حز قشرة الأصل بالقطع الأفقي مع مراعاة عدم وصول نصل سكين التطعيم إلى خشب الأصل وجرحه وبطول 1.5سم .

    - حز القشرة باتجاه الأسفل بمقدار 3.5سم حيث تشكل عندنا حرف (T) .

    - رفع القشرة ليسهل علينا إدخال برعم التطعيم .

    - يتم رشق الطعم بين شفتي قشرة الأصل والخشب ثم يتم التطابق الكامل بين قشرة الطعم والأصل في مكان القطع الأفقي في كل من الأصل والطعم .

    - ربط مكان التطعيم بخيوط الرافيا حيث نبدأ بالرباط من الأعلى إلى الأسفل .


    * التطعيم بالقلم :

    هناك شكلين من أشكال التطعيم بالقلم كما ذكرنا سابقا هما التطعيم بالشق والتطعيم باللصق .

    خطوات التطعيم بالشق :

    1- يؤخذ قلم التطعيم من فرع عمره سنة كاملة ومن خشب ناضج ويحتوي على أكثر من برعم 2-3 عيون ثم يتم بريه من الأسفل على شكل اسفيني أحد جانبيه أكثر سماكة من الآخر .

    2- يتم اجراء شق وسط فرع الأصل بسكين التطعيم وبطول 5سم إلى الأسفل في منطقة خالية من العقد .

    3- يوضع قلم الطعم على الأصل بحيث تكون الجهة السميكة في قلم التطعيم باتجاه الخارج .


    ربط الطعم بخيوط الرافيا بشكل قوي ومحكم منعا من جفاف الطعم ولتأمين الالتصاق الكامل بين منطقتي توالد الخلايا (الكامبيوم) ثم نطلي منطقة التطعيم بشموع البرافين .

    ج_التركيب:
    يطلق التركيب في حالة وضع وتركيب جزء صغير من فرع لا يتجاوز عمره عام يسمى بالقلم ويحتوي على أكثر من برعم واحد (في حين يكون تطعيماً في حالة وجود برعم واحد) وذلك بوضعه على ساق لأصل أو على عقلة من جذوره. ويستخدم في ذلك عدد من الأدوات المختلفة في إجراء عملية التركيب.
    الحالات التي يستخدم فيها التركيب:

    يستخدم التركيب في الحالات التالية:

    1- في حالة تطعيم أشجار الفاكهة التي لا يسهل فصل العيون بجزء من القلف كما في العنب.

    2- في حالة التطعيم على فرع أو ساق سميك أو التطعيم على العقل الجذرية.

    3- في حالة التطعيم المزدوج للتغلب على عدم التوافق بين الأصل والطعم.

    أنواع التراكيب:

    1- التركيب السوطي.

    2-التركيب اللساني.

    3- التركيب الجانبي.

    4- التركيب بالشق.

    5- التركيب بالقلف.

    6- التركيب باللصق.

    7- التركيب الدعامي.

    8- التركيب القنطري

    9- التركيب السرجي.

    10- التركيب الأخدودي
    د_الترقيـــــد

    يعرف الترقيد بأنه عبارة عن تغطية فرع، أو جزء من فرع بالتربة على أن يظل متصلاً بالنبات الأم لغرض تكوين جذور عليه، ثم يفصل هذا الفرع بعد تكوين الجذور عليه مكوناً بذلك نباتاً جديداً. وهناك بعض النباتات التى تتكاثر طبيعياً بالترقيد مثل Trailing Blackberry, Black Raspberry كما يستعمل الترقيد تجارياً فى إكثار بعض النباتات التى يصعب إكثارها بالعقل مثل عنب المسكادين.



    العوامل التى تؤثر على نجاح التكاثر بالترقيد:



    يمكن تشجيع تكوين الجذور بمعاملة الترقيدات بإحدى الطرق التى تمنع أو تعوق انتقال المواد العضوية (المواد الكربوهيدراتية والهرمونات وعوامل النمو الأخرى) من قمة الفرخ النامى إلى قاعدته مثل التحليق، وبذلك تتجمع هذه المواد العضوية فى جزء الفرع المرقد مما يشجع تكوين الجذور عليه بالرغم من أن الفرع لازال متصلاً بالنبات الأم. ولا يتأثر نجاح الترقيد بالوقت اللازم لتكوين الجذور وذلك لأن الترقيدات تبقى متصلة بالأم إلى أن يتم تكوين الجذور عليها دون أن تجف أو تتعفن. ويستعمل التظليل Etiolation لتشجيع تكوين الجذور فى الترقيد. وينتج عن التظليل تغير فى الحالة الداخلية للأفرخ النامية تناسب تكوين الجذور. ويجرى ذلك فى الترقيد التاجى والترقيد الخندقى بتغطية قواعد الأفرخ الجديدة النامية بالتربة باستمرار كلما نمت بحيث يبقى الجزء القاعدى من هذه الأفرخ غير مغرض للضوء وهذا يفسر إلى حد كبير السبب فى نجاح تكوين الجذور فى الترقيد الخندقى والترقيد التاجى فى النباتات التى يصعب فيها تكوين الجذور.



    وتستعمل المواد المنظمة للنمو كذلك فى تشجيع تكوين الجذور فى الترقيد. ويمكن استعمال هذه المواد بنجاح أو بطريقة فعالة على هيئة مسحوق أو فى عجينة اللانولين أو على هيئة محلول فى كحول 50%، ويتوقف تكوين الجذور فى الترقيد على توفر الرطوبة المناسبة والحرارة المناسبة فى منطقة تكوين الجذور، ولوحظ أن جفاف التربة لفترة طويلة وكذلك التربة الثقيلة المتماسكة يعوق نمو الجذور خصوصاً فى الأطوال الأولى لتكوينها. ولذلك فإنه فى الترقيد التاجى للسفرجل والتفاح وجد أن إضافة البيت موس الحبيبى الى التربة حول قواعد الأفرخ النامية يشجع كثيراً تكوين الجذور.

    ولوحظ كذلك أن الحرارة العالية أكثر من اللازم فى الطبقات العلوية من التربة أثناء الربيع والصيف قد تؤدى إلى جفاف التربة وزيادة تماسكها وهذا يمنع تكوين الجذور ويضر الأفرخ النامية كذلك.

    مميزات الترقيد واستعمالاته



    تنحصر مميزات الترقيد واستعمالاته فى الآتى:

    1- يمتاز الترقيد بضمان نجاح تكوين الجذور وذلك لأن الفرع المرقد قد يظل متصلاً بالنبات الأم إلى أن يتم تكوين الجذور التى يعتمد عليها الفرخ المرقد فى غذائه.

    2- يستعمل الترقيد فى إكثار النباتات التى يصعب إكثارها بالعقل أو بالتطعيم أو بغيرها من طرق التكاثر الخضرى مثل أصول البرقوق الميروبلان وبعض أنواع العنب.

    3- يمكن إجراء الترقيد بسهولة، كذلك لا يحتاج إلى عناية خاصة من حيث التربة المناسبة والرى والحرارة كما هو الحال فى التكاثر بالعقلة.

    4- لا يحتاج الترقيد إلى مهارة أو فن فى إجرائه كما هو الحال فى التطعيم.

    5- يحتاج التكاثر بالترقيد إلى وقت قصير نسبياً إذا قورن بالتكاثر بالعقلة أو بغيرها من طرق التكاثر الخضرى.

    6- يستعمل الترقيد فى ترقيع الجور الغائبة كما فى العنب إذ يمكن ترقيد قصبة طويلة من الكرمة المجاورة مكان الكرمة الغائبة.

    عيوب الترقيد

    تنحصر فى كونه غير اقتصادى ولا يمكن استعماله على نطاق تجارى كما هو الحال فى العقل أو التطعيم . ومن عيوبه أيضاً أنه يعوق إجراء العمليات الزراعية من عزيق وتسميد حول الأشجار.

    ر _ الفسائل:
    هي عبارة عن نمواً جانبياً قصيراً تخرج من النبات الأصلي لها جذور مستقلة يمكن فصلها عن النبات الأم وزراعتها.

    الشروط الاللازمة في الفسيلة المقطوعة:
    1)تجنب كثرة الجروح أثناء فصل الفسائل.
    2)يراعى عند فصل الفسائل أن يكون لها مجمع جذري حيث تقل نسبة نجاح الفسائل عديمة الجذور.
    3)أن تكون الفسائل خالية من الأمراض وأن تكون منقوله من أرض جافة ورملية.

    ز _التكاثر عن طريق الأجزاء تحت التربة أو عن طريق السيقان أو الجذور المتحورة:
    تتميز بعض النباتات خاصة ما يعرف بأبصال الزينة المزهرة وبعض محاصيل الخضر الدرنية وقليل من النباتات العطرية والطبية بتحور أعضاء منها لأداء وظيفة محددة. هذه الوظيفة غالباً ما تكون تزينية، سواء لاختزان الغذاء (الكربوديدرات) أو مواد طبية أو عطرية أخرى. وتتميز هذه الأعضاء النباتية المتحورة بنموها تحت سطح التربة ولها القدرة على إعادة دورة حياة النبات لما تتمتع به من وجود البراعم الخضرية بهذه الأجزاء الأرضية التى يمكن أن تقسم إلى الأقسام التالية :



    1- الأبصال الحقيقية: كأبصال النرجس والكريزنثم والامريللس والتيوليب وبصل القنصل وبصل الطعام المعروف. والأبصال الحقيقية عبارة عن سيقان قرصية قاعدية تترتب عليها قواعد الأوراق العصيريـة (اللحمية) والتى غالباً ما تحتضن عند قواعدها وفى آباطها البراعم الخضرية أو الخلفات الصغيرة . هذا بالإضافة إلى غطاء من الأوراق الحرشفية الجافة كعامل حماية للبصلة وما بها من براعم زهرية أو خضرية. ثم تخرج الجذور الليفية عند قواعد السيقان القرصية، وهى غالباً سطحية منتشرة عرضياً.



    2- الريزومات : وهى عبارة عن سيقان مدادة أو زاحفة غالباً تحت سطح التربة أو نادرا فوقها ، ومقسمة إلى عقد وسلاميات . وغالباً ما تتواجد البراعم عند العقد وهى مغطاة بأوراق حرشفية أو عصيرية. وعند الإكثار بالريزومات فإنها غالباً ما تقسم إلى أجزاء يحتوى كل جزء منها على عقدتين وبرعمين على الأقل وتزرع أفقية على العمق المناسب. وفى بعض الأحيان تتوزع على سيقان الريزومية قواعد الأوراق الصلبة التى تخرج أعناقها قائمة وصلبة حاملة انصالها فوق سطح التربة . وقد تقسم الريزومات وهى مازالت محتوية على الأوراق أو بدونها. ويتكاثر بالريزوم نبات الكلا وعصفور الجنة والكنا والنعناع الفلفلى .



    3- الكرومات والكريمات: وهى سيقان متحورة مفلطحة ومقسمة إلى حلقات فى أبصال الزينة كالجلاديولس أو قد تكون كروية مستديرة مقسمة إلى حلقات كالقلقاس، ويوجد على هذه الحلقات (التى تمثل العقد) البراعم الخضرية فى وضع متبادل بحيث يتواجد البرعم القمى القائد عند مركز الكورمة تقريباً. ثم تتواجد البراعم بعد ذلك بواقع برعم واحد على كل حلقة بالتبادل بحيث يكون البرعم الثانى على الحلقة الثانية وفى الجهة المقابلة للبرعم الأول وهكذا . وعند زراعة الكرومات يبدأ البرعم القائد القمى فى النمو فإذا تصادف ولم ينجح هذا البرعم لسبب أو لآخر كالتعفن أو فعل الحشرات أو الحيوانات، فإن البرعم الذى يليه مباشرة على الحلقة الأسفل يبدأ فى النمو وهكذا. ويتكاثر بالكورمات كل من الجلاديولس والفريزيا والزنبق (التبروز). ومن محاصيل الخضر القلقاس والموز من محاصيل الفاكهة.أما بالنسبة للكريمات فهى عبارة عن نموات فى نهايات الجذور الشادة عند قواعد الكورمات تظهر أثناء موسم النمو الخضرى وأوائل مراحل النمو الزهرى، وهى أنسجة ميرستيمية نشطة يمكنها إذا ما زرعت وهيئت لها ظروف النمو المثلى فإنها تنمو وتعطى كورمة فى العام الأول لزراعتها ولا تزهر ثم يعاد زراعة الكورمة الناتجة لتزهر فى العام الثانى. ويتكاثر بهذه الكريمات جميع النباتات التى سبق ذكرها فيما عدا الموز.



    4- الدرنات الجذرية والساقية: وهى عبارة عن سيقان أو جذور منتفخة ومتحورة لاختزان المواد النشوية بها. ويتم تقسيم هذه الدرنات بشرط أن يحتوى كل منها على برعم واحد على الأقل قادر على إعادة دورة حياة النبات مرة أخرى. والدرنات الجذرية غير حقيقية فلا تحتوى على براعم، بل تتواجد البراعم على المحيط القاعدى للساق الخضرى. لذلك عند تقسيمها يشترط أن يحتوى كل قسم منها على جزء من قاعدة الساق حاملاً معه برعم على الأقل. وأوضح مثال لذلك عند تقسيم الدرنات الجذرية للداليا. ويتكاثر بهذه الطريقة الأنيمون والداليا وشقائق النعمان ومن النباتات الطبية السحلب، ومن الخضر البطاطا والبطاطس وإن كانت البطاطس من الدرنات الساقية.



    5- الأبصال الحرشفية: وهى عبارة عن بصيلات دقيقة الحجم حرشفية أو لحمية مغطاة بأوراق جافة كعامل حماية، ومن اشهر النباتات المتكاثر بالأبصال الحرشفية نبات الليلم.حيث تحتوى كل بصلة على عدد من الأوراق الحرشفية يصل إلى 40 ورقة حرشفية . تجمع فى حقائب من البولى ايثيلين ويضاف إليها مسحوق المبيد الفطرى المناسب ثم تخلط بأربعة أمثالها من البيت موس وتترك فى مكانها . ثم يتم إخراجها بعد ذلك من حقائب البولى ايثيلين بمجرد ظهور البصيلات على قواعد الأوراق الحرشفية . ونجد أنه بعد إنباتها، فإن كل ورقة حرشفية عند الجزء المقعر القاعدى منها تتكون ثلاثة بصيلات صغيرات تفرد بعد ذلك فى الربيع التالى. وتقلع الأجزاء الأرضية عادة ( أبصال حقيقية – كورمات – ريزومات - درنات...) فى نهاية موسم نم كل منها والذى يستدل عليه من تمام جفاف المجموع الخضرى فوق سطح التربة. حيث تقتلع هذه الأجزاء الأرضية ويجرى لها ما يعرف بالمعالجة (Curing) حيث تعرض للشمس وتجف عنها بقايا التربة وتلتئم جروحها الناتجة عن عملية التقليع .
    6- البصلات الأرضية: يمكن دفع النباتات التى من طبيعتها إنتاج البصيلات، إلى زيادة عدد البصيلات الناتجة باستخدام المعاملات أو العمليات الزراعية المختلفة. ويتم ذلك عن طريق الشمراخ الزهرى أو الحامل النورى الذى يزال جميع ما عليه من براعم خضرية أو زهرية. ثم ينزع هذا الشمراخ الزهرى عن طريق لفة حول نفسه تاركاً البصلة تحت سطح التربة. بعد ذلك يحفر خندق منحدر بعمق 15 سم وبطول الشمراخ تقريباً . يرقد الشمراخ فى الخندق بحيث تكون قمته الجانب المرتفع وقاعدته فى الجانب المنخفض من الخندق. بعد ذلك يرش الشمراخ المرقد بأحد المبيدات الفطرية الشاملة مثل الكابتان Captan أو البينوميل Benomyle .

    يغطى الشمراخ الزهرى فى الجزء القاعدى منه وتترك منطقة القمة ظاهرة باستخدام بيئة خفيفة أو الرمل، يبدأ خروج الأوراق فوق سطح التربة صيفاً ثم يلى ذلك تكوين البصيلات فى الجزء السفلى الملامس لقاع الخندق عند آباط الأوراق خلال فصل الخريف. عندئذ يمكن نزع البصيلات وزراعتها فى مكانها لعام آخر، وهى طريقة سهلة لإنتاج البصيلات إلا أن الصعوبة الوحيدة التى تواجهها هى قدرة الشماريخ الزهرية على التجذير قبل تكوين البصيلات .
    7- البصيلات الهوائية: هى عبارة عن بصيلات تنمو على الشمراخ الزهرى فوق سطح التربة. وهى طريقة سريعة لإكثار بعض أنواع الليليم مثل Lilium candidum. وهذا النبات يمكن دفعه صناعياً لإنتاج المزيد من هذه البصيلات وذلك عن طريق إزالة البراعم الزهرية على الشمراخ الزهرى قبل أن تتفتح. وتبعاً لذلك فإن هذه البصيلات تتكشف فى آباط الأوراق خلال فصل النمو حيث تجمع كلما نضجت .

    8- التفصيص: بعض النباتات العشبية خاصة المعمرة منها والتى تنمو مفترشة تتميز بأنها ذات سيقان تاجية قزمية قد تنمو تحت سطح التربة مباشرة. لذلك فإن العديد من البراعم المتواجدة عليها تنشط وتتكشف عنها نباتات صغيرة سرعان ما يتكون لكل منها مجموعاً جذرياً يغذيها، إلا أنه فى ذات الوقت لم يزل متصلاً بالنبات الأم. وتبدو صورة المجموع الجذرى للنبات الأم والنباتات الصغيرة المتصلة به كوحدة واحدة أو كمجموع جذرى لنبات واحد. هذه النباتات الصغيرة غالباً ما تزاحم النبات الأم وتضعف من نموه. لذلك فإننا نفصلها كنباتات كاملة الهيئة من جذور وسيقان وأوراق وتزرع بالأصص الصغيرة فرادى على أن يتم تدويرها بعد ذلك فى إصص أكبر حجماً أو إلى الأرض المستديمة .



    9- التقسيم أو التجزئ: يقصد بالتقسيم تقطيع الأجزاء النباتية المتحورة خاصة السيقان والجذور والتى تنمو تحت سطح التربة والتى لها القدرة إذا ما قسمت إلى أجزاء أن يعيد كل جزء منها دورة حياة النبات كاملة. وغالباً ما يتم التقسيم بالنسبة للريزومات والدرنات وهى أعضاء تخزينية لا تحتوى أوراقاً بل تحتوى على البراعم الخضرية التى تنشط ويتكشف عنها نباتات جديدة. كذلك يتم تقسيم ريزومات الاسبدسترا والتى يحتوى كل قسم أو جزء منها على برعم واحد على الأقل يعيد دورة حياة النبات.وغالباً إذا ما كانت الأجزاء المقسمة سيقاناً فإنها قد لا تحتوى على جذور عرضية ليفية وإذا وجدت فإنها قد تقلم تقليماً جائراً . وتتكاثر بهذه الطريقة بعض نباتات الزينة وأبصالها مثل تقسيم ريزومات الكنا والكلا (الأوركيد) ، وكذلك تقسيم درنات الداليا والبطاطس .

    ثانيا: التكاثر بالأبواغ :ويعتبر هذا التكاثر الأكثر شيوعا في النباتات غير الوعائية مثل الحزازيات والطحالب.
    ويتم تكوين خلايا متخصصة تدعى الأبواغ تكون عادة داخل حوصلة واقية تمكنها من العيش لمدة طويلة
    تحت ظروف بيئية قاسية.

    ثالثا:التكاثر بالجيمات:
    هي عبارة عن أقراص صغيرة خضراء خاصة بالتكاثر غير الجنسي توجد داخل الكؤوس الجيمية ، تنفصل بفعل الأمطار عن النبات ( الجيل المشيجي ) لتنمو كل واحدة منها لتكون نبات ماركانتيا جديد ( الجيل المشيجي)

    مثال:الماركنتيا


    مجمع من عدة مصادر
    توقيع : عتيبي
    كل أعمالي من مواضيع وردود برعاية شلة الشباب

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    هذا صباري المطعم من نوعي صبار عمة القاضي وصبار الشمعدان

  2. [2]


    الحالة: النار الوردية غير متصل
    تاريخ التسجيل: 14-07-2008
    الدولة: كانكا = كندا :)
    المشاركات: 9,500
    التقييم: 22
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    موضوع رائع تسلم يدك
    توقيع : النار الوردية


    { رجعت الشتويييية }


  3. [3]
    :: عضو مميـــز
    قسم النباتات
    قسم الزواحف والبرمائيات
    ::
    الصورة الرمزية عتيبي


    الحالة: عتيبي غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-09-2008
    الدولة: England
    المشاركات: 1,905
    التقييم: 14
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    شكرا النار الوردية على المرور

  4. [4]


    الحالة: the angry rottweiler غير متصل
    تاريخ التسجيل: 21-06-2009
    الدولة: المغرب
    المشاركات: 328
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: جميع طرق التكاثر اللاجنسي في النبات

    توقيع : the angry rottweiler

  5. [5]


    الحالة: مٌلآٍكً آٍميًرّهٍ آلآحًسِآًسّـ♥ًٍ..♀ غير متصل
    تاريخ التسجيل: 24-02-2010
    الدولة: ًٍ, فًٍيً~كّلًٍ قلًٍبًٍ مًٍنًٍ يًٍحّبوِنًٍيٍَ .َِ.ٌ[آلــًــًـًٍٍـكــٍـ×ـويتًٍ..×
    المشاركات: 1,587
    التقييم: 18
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: جميع طرق التكاثر اللاجنسي في النبات

    مشكوووووووووور...×
    توقيع : مٌلآٍكً آٍميًرّهٍ آلآحًسِآًسّـ♥ًٍ..♀
    (آنــآ سـآبقاً ملآك آيمو كلهـآ دلعْ)

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed