انتهاء الاعلان 19-07-2014 1
1/3/2014
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: كيف تربي كلبك...

  1. [1]
    الحالة: LQQk غير متصل

    تاريخ التسجيل: 19-01-2009
    الدولة: السعودية/الرياض
    الجنس : الجنس

    كيف تربي كلبك...




    السلام عليكم,,,,,,,,,
    عاشت الكلاب و عملت مع الإنسان منذ أكثر من خمسة آلاف عام وتمت تربيتها في ذلك الوقت بحذر و انتقاء شديدين و تم تمرينها للقيام بأعمال مفيدة كالحماية والحراسة و مرافقة قطعان الأغنام و مساعدة رجال الشرطة و قيادة العميان . وكثير من الكلاب تربى لمرافقة الإنسان . فهي برفقتها للإنسان تتحمل المسؤولية بشكل فعال و مدروس و تكون مخلصة له و تولد الثقة مع المتعاملين معها .


    وعند اختيارك للجراء يجب إتباع الإرشادات التالية :

    1-يجب مراقبة الحالة الصحية العامة للجرو .
    2-يجب أن تكون أعينها لماعة و براقة ولا يخرج منها أية مفرزات .
    3-يجب أن يكون الغطاء الجلدي نظيفا" و كذلك الآذان .
    4-يجب أن تكون الأسنان سليمة و الجرو ذا جسم جيد .
    5-يجب أن يتلاءم حجم الجرو عند اكتمال نموه مع حجم المنزل و بشكل ٍ خاص إذا كان مفترضا" أن يعيش في منزل صغير .
    6-يجب أن يتلاءم مع شكل الحياة الذي اخترته من أجله .
    7-يجب أن يكون لديك الوقت الكافي لتدريب هذا الجرو .

    • الغذاء :

    تعتبر الكلاب من الحيوانات اللاحمة بطبيعتها و لذلك فهي تحتاج إلى بعض اللحوم في غذائها .

    أ _ الجراء :

    يجب أن تتناول الجراء بمجرد بلوغها الثمانية أسابيع من العمر أربع وجبات يوميا".وجبتان أساسهما اللحم و وجبتان مركزتان أساسهما الحليب و الحبوب و كلما نمت الجراء ينخفض عدد الوجبات ليبلغ وجبتين بمجرد بلوغها ( 12-16 ) شهرا" وبعد ذلك تكفي وجبة واحدة في اليوم.

    ب - الكلاب البالغة :

    الأنسال الصغيرة التي لايزيد وزنها عن 9 كغ تحتاج إلى ( 113-170) غ لحم و(56 -85 ) غ حبوب .
    الأنسال الكبيرة التي لا يزيد وزنها عن ( 27 ) كغ تحتاج إلى (341 -569) غ لحم و (113 - 170 ) حبوب .

    • نقاط هامة :

    1-يجب أن يكون للكلب وعاء خاص به لتناول الطعام .
    2-يجب أن يتوفر الماء النظيف الطازج باستمرار .
    3-تجنب إعطائه أشياء صغيرة للأكل بين الوجبات .
    4-خلافا" لما هو متعارف عليه فإن تغذية الكلاب بالعظام النيئة لا يفيد هذه الكلاب ويمكن أن يضر بصحتها .

    • المأوى :

    تحتاج جميع الكلاب إلى مكان خاص مريح و دافئ لتنام فيه.
    إن علبة من الكرتون القوي تعتبر كافية للجرو الصغير و يوضع في أسفلها بعض الجرائد لعزلها كما يمكن وضع قطعة صغيرة من المشمع ويجب تغيير الفرشة بانتظام لمنع تكاثر الطفيليات فيها و توضع العلبة بعيدا" عن التيارات الهوائية كما يجب اختيار مكان ثابت لاستقرار الكلاب الأكبر عمرا" بحيث يكون كبيرا" بشكل كافٍ يسمح للكلب بالحركة والدوران فيه بسهولة و إذا كان على الكلب أن يبقى في الخارج فيجب أن يعطى بيتا" في الخارج ذا تهوية جيدة و في مكان ظليل في الصيف، و في كلا الأحوال يجب أن يكون المكان معزولا" بشكل جيد و محميا" من ظروف الطقس المتغيرة في الشتاء .

    • التطمير :

    يجب أن يتم التطمير بشكلٍ يومي و لعدة دقائق ، فالتطمير لا يحسن فقط شكل الحيوان و مظهره العام بل يزيل بقايا الشعر المتساقط و يقي من الطفيليات والأوساخ.

    • التمارين :

    تحتاج الكلاب في أي عمرٍ كان إلى التمارين و ترك الكلاب حرة في ساحة أو حديقة لا يعتبر كافيا" فالكلب يحتاج لاستخدام رئتيه و عضلاته في حدودها القصوى فإذا ما تمت تمشية الكلب في المناطق المأهولة بالسكان أو القريبة من شارات المرور أو وسائط النقل فيجب أن يلبس الكلب الزنار الذي يمكنك من خلاله من قيادته و ذلك لحمايته و عندما تكون الكلاب مدربة بشكلٍ جيد يمكن أن يسمح لها بالتنقل و الحركة في الأماكن الآمنة .

    • التدريب :

    إن الكلاب غير المدربة تكون صاخبة و يمكن أن تكون مصدر خطر بينما يعتبر الكلب المدرب بهجة" لصاحبه و يجب ‎ألا تتجاوز فترة التدريب للجراء عشر دقائق . و لا يوجد عمر محدد للجرو للبدء بتدريبه بل يمكن تدريب الكلب على الأوامر ذات الكلمة المفردة والبسيطة منذ بداية عمرها بحيث تدرب بفواصل صحيحة و بهذاا تستجيب الجراء بشكلٍ جيد لنبرة الصوت و يجب أن تتنوع نبرة صوت المدرب مع المحافظة على بقاء الصوت واضحا" ثابتا" و حازما" . اجعل الأوامر بسيطة وقصيرة و سهلة الفهم .


    • التدريبات المنزلية :

    هذا هو الدرس الأول الذي يجب أن تتعلمه الكلاب بحيث تستبق حاجة الجرو لطرح الروث و البول بوضعه في الخارج كأول عمل يتم في الصباح بعد إطعامه و إروائه و كذلك آخر عمل يتم في الليل . عندما يقوم الكلب بذلك بالشكل الصحيح أثن عليه بسخاء و عندما يقوم الجرو خطأ" بتلويث المنزل يجب أن يؤنب بصوتٍ واضح وثابت و يوضع في الخارج . ويفيد التكرار المستمر و اللطيف بشكل فعال .

    • التعليمات :

    1"- ارجع :

    يجب أن تعتاد الجراء على ارتداء طوق حيث تقاد منه منذ أعمارها المبكرة و يجب تشجيع الجرو على السير بهدوء بطوقه دون أن يسحب صاحبه و لمنعه من السحب: اسحبه بلطف إلى الخلف قائلا ( ارجع ) في نفس الوقت الذي تسحب فيه الزنار إلى الخلف .

    2"- اجلس :


    ابدأ بجرو في وضعية الوقوف قل له (اجلس ) بصوتٍ واضح بينما تكون ماسكا" بزمامه في يد واحدة و مستعملا" اليد الأخرى في دفع الجرو من قوائمه الخلفية محاولا" إجلاسه . و هذا ما سيقود الكلب إلى الجلوس وعندها امتدحه. و ببعض التكرار اللطيف يمكن للكلب أن يتعلم بسرعة الجلوس دون الحاجة إلى الضغط على قوائمه الخلفية .

    3"- انتظر أو تعال :

    عندما يكون الجرو مربوطا" بالطوق سر مسافة" تعادل طول الحبل بعيدا" عن الجرو بحيث يكون وجهك تجاهه و أعط الأمر : انتظر ولتأكيد الأمر مد إحدى ذراعيك بحيث تكون راحة اليد نحو الجرو وصحح أي محاولة يقوم بها الجرو ليتحرك بأن تهز الطوق بشكل" حازم و لكن بلطف وعندما يبدأ بفهم ذلك يمكنك أن ترخي المقود وتوسع المسافة بينك و بينه . علم كلبك أن ينتظر ريثما تناديه و امتدحه لكونه مطيعا" .

    • التكاثر :

    يمكن السيطرة على كلاب الشوارع أو تقليلها إذا تمكن أغلب المربين من وقاية كلابهم من الحمل غير المرغوب به عن طريق تعقيم الكلاب . هذه العملية البسيطة تسبب إجهادا" أو اضطرابا" خفيفا" للكلب و تجعله أقل شراسة و أكثر تفهما" لذلك عليك أخذ النصح من الطبيب البيطري عن إمكانية إجراء مثل هذه العمليات .

    • الصحة :

    تكون الكلاب بشكل عام صحيحة و متى تم فطام الجرو فإنه يفقد المناعة التي اعتاد على أخذها عن طريق الأضداد التي أخذها من حليب أمه . فهو بحاجة عندها للتلقيح أو التحصين من قبل الطبيب البيطري ضد الأمراض التالية :

    1"- ديستمبر الكلاب :

    أعراض هذا المرض فقدان الشهية و حرارة عالية وإفرازات من العين و الأنف مترافقة مع سعال و إسهال و غالبا" ما يكون المرض مميتا" .

    2"- التهاب الكبد الفيروسي للكلاب :

    أعراضه فقدان الشهية وارتفاع شديد للحرارة و إصابة في الكبد و الكلى قد لا تكون واضحة للمربي وغالبا" ما يكون المرض مميتا" .

    3"-إصابة الكلاب بفيروس البارفو :

    أعراضه فقدان في الشهية مع ارتفاع شديد في الحرارة و إقياء حاد جدا" مع إسهال شديد و غالبا" ما يكون محتويا" على كميات من الدم و يكون المرض غالبا" مميتا".

    4"- داء اللولبيات :

    هناك شكلان للمرض و كلاهما معدٍ و يمكن أن يعدى الإنسان فقد يصاب كبد أو كلى الكلب وهذا المرض غالبا" ما يكون مميتا" .

    الكلب أو السعار :

    أعراضه يظهر الكلب شرسا" و يحاول العض أحيانا" كما يلاحظ الإفراز الشديد للعاب و لا يمكنه السير بشكل مستقيم بل يكون سيرا" متعرجا" . هذا المرض غالبا" قاتل و هو معدٍ بشكلٍ شديد للإنسان . و يجب إخبار الجهات المسؤولة عند الشك بأن هنالك كلبا" مصابا" بهذا المرض .

    -بعض الأمراض الأخرى التي يمكن أن تصاب بها الكلاب :

    الطفيليات الداخلية :

    تحتاج الكلاب بشكلٍ منتظم إلى جرعات من الأدوية المضادة للديدان وخصوصا" للديدان المستديرة و الديدان الشريطية و الديدان الحلقية وغيرها و يمكن أخذ الحبوب المضادة للديدان من الطبيب البيطري أو من الصيدلية و تعطى مع الطعام وهي هامة جدا" لتخلص الكلاب من الديدان التي تنقل عدوى الكيسات المائية للإنسان و الحيوان.

    الطفيليات الخارجية :

    كالبرغوث و القراد و القمل ويمكن اكتشافها عن طريق الفحص الدوري للغطاء الجلدي الشعري و تعالج بالأدوية الخاصة المأخوذة من الطبيب البيطري .

    الإسهال :

    قد يكون هذا عرضا" لأمراض عدة أو نتيجة نوعية الطعام التي تتناولها الكلاب . وهنا يجب أن تغير كل الأغذية بعد 24 ساعة على الأكثر ويجب أن يتم تأمين الماء الطازج بشكلٍ دائم للكلاب و إذا استمر الإسهال فيجب طلب مشورة الطبيب البيطري

    وشكرا
    توقيع : LQQk


    مين يحب LQQK يرفعـ يدة

    كل اعمالي من مواضيع وردود برعاية شلة شباب

  2. [2]


    الحالة: Ilove animals غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-01-2009
    الدولة: مملكة البحرين
    المشاركات: 535
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    مشكووووووووووور اخوي ع الموضوع الحلو
    توقيع : Ilove animals




    **********
    ilove my dog john

    *****
    مساعد رئيس








    كل اعمالي من مواضيع وردود برعاية شلة الشباب.

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed