انتهاء الاعلان 10-11-2014 1

انتهاء الاعلان 22-10-2014 1
1/6/2014

التميز خلال 24 ساعة

العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
oscarcats2014 سؤال بخصوص سمك الفايتر
بقلم : mahmoud504
Ą ĥ M۪۫ Є D ❣ Š Ẵ M۪ Θ

صفحة 1 من 13 12311 ... الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 129

الموضوع: الاجهزه المطلوبه لحوض ناجح

1. [1]
    الحالة: هــَــجـَــــــرَسْ غير متصل

الاجهزه المطلوبه لحوض ناجح

بسم الله

تكمله لموضوع تجهيز الحوض قبل الاجهزه

الحين رح حاول اشرح الاجهزه المطلوبه بالتفصيل ومراحل استعمل كل جهاز منها الاجهزه المطلوبه خلال مرحلة السايكل وبعد مرحلة السايكل

طبعا بالموضوع السابق شفنا كيف حضرنا الحوض والسامب وشرحنا عن الاوفرفلو

دي صوره توضيحيه اكثر للاوفرفلو من اهميته انه بياخذ الميه من سطح الحوض والاسنان بتمنع تساقط السمك داخله الى السامب

رح نبلش بالاجهزه المطلوبه

1 مضخة الرفع مضخة الرفع هيه الي بترفع الميه من السامب للحوض طبعا هناك عدة احجام
    واختيارنا للمضخه يجب ان يكون حسب حجم الحوض من ناحية الترات . كمية رفع المضخه بالترات لازم يكون من 8 - 10 مرات اكثر من كمة الميه بالحوض بمعنى لو عندنا حوض فيه 100 لتر منحتاج لمضخه ترفع بالساعه من 800 لتر الى 1000 لتر

دي مضخة رفع خارج السامب للاحواض الكبيره (فوق ال 1000 لتر )من ميزاتها انها مش بتحمي الميه مثل المضخات المغموره بالميه

طبعا هناك مضخات بهاذ الحجم مغموره بالميه داخل السامب

بالموضوع السابق شرحت المواسير او الخراطيم المطلوبه لرفع الميه من السامب للحوض والميه الي بتنزل من الحوض للسامب

2 مضخة الامواج من وظيفتها تعمل تيار داخل الحوض لمنع وجود مناطق بدون تيار مائي ومن مميزاتها انها بتعطي تيار بزاويه عريضه عكس المضخات العاديه داخل الحوض التي تعطي تيار حاد لمنطقه محدوده من الحوض ولتي تسبب تمزق المرجان لو كان مباشر عليه

مضخة الامواج من اهم الاجهزه داخل الحوض ( اهم من الفلتر ) لانها بتعمل شكل دوامات داخل الحوض وتحرك سطح الارضيه وكمان سطح الميه بكمية ميه كبيره وتيار عريض وغير حاد

طبعا في منها عدة احجام من ال 3000 لتر بالساعه الى 15000 لتر بالساعه وختيارنا بيكون حسب حجم الحوض
    المكان المفضل لوجود المضخات الامواج على علو ثلثي الحوض

الصوه دي للحوض عندي ممكن تشوفوا مكان مضخات الامواج

الحوض ده 750 لتر وكل مضخه بتعطي 12000 لتر بالساعه وبوجود مضختين مقابل بعض بيعطو 24000 لتر بالساعه ... تصادم التيارات ببعضها بيعطي حوامات داخل الحوض نتيجتها بيتغلغل التيار خلف الصخور وعلى سطح الفرش وعلى سطح الميه ... ما بيكون بقايا طعام او فضلات محشوره بشي زاويه من الحوض كل الاماكن فيها حركه وتيار يدفع هذي الفضلات

3 التدفئه .. طبعا ما بدها شرح تستعمل لكي نحافض على درجة الميه 25 بايام الشتاء البارده

دي دفايه بلاتينيوم مخصصه لسامب

وده الكنترول الي بيتحكم بالدفايه

ممكن نضبت درجة الحراره المطلوبه 25 مثلا وكمان ادنى درجه للميه 22 مثلا واعلى درجة 29 مثلا
    طبعا هوه رح يحافض على درجة حراره 25 بس لو صار خلل ووصلت درجة الحرار اقل من 22 بيعطينا صفارة انذار تنذر بوجود خلل والعكس كمان لو درجة الحراره تعدت ال 29 ووصلت لل 30 بيعطينا صفاره تنذر بوجود خلل بدرجة الحراره

ممكن نستعمل الدفايه العاديه كمان

بس مهم نراقب درجة الحراره لانه من الممكن نضبت الدفايه على 25 وتعطينا 28 درجه مش كلهم دقيقين بتحكم بدرجة الحراره ( في شركات ذات جوده عاليه ما فيها هذي المشكله )

4 خط ارضي للسامب والستاند

المعدن المغمور في الماء بلاتينيوم كي لا يضر بالماء

ممكن نعمل ارضي من خلال قضيب نرسته او المنيوم

احيانا في مضخات مغموره بالميه او انواع تدفئه ( ذات جوده منخفضه ) بتهرب كهربه للميه وبمجرد ملامستنا للميه منحس بضربة كهربه
    فالارضي ده مهم مش عشانك عشان سمكاتك وخصوصا انو كل واحد بيقدر يسويه بدون تكلفه

5 مقياس للملوحه

ذكرت بشي رد على موضوع عنهم ورح عيد الشرح

المقياس الاول المصنوع من البلاستك رخيص ومشكلته انه بيزيف نسبة الملوحه بسبب تراكم ترسبات دقيقه على المؤشر

المقياس الزجاجي الثاني اكثر دقه ومشكلته انه سهل الكسر

المقياس الثالث دقيق كثير وسهل الاستعمال ومشكلته غالي شويه

بالصدفه المقياس الاول مصمم ليكون استعمال خارجي يعني نعبيه ميه من الحوض ونشوف النتيجه وهوه داخل الحوض وممكن نشيله من الحوض ونشوف النيجه لانه يحتفض بداخله بالماء . في نوع شبيه ليه يوجد باسفله فتحه اضافيه واستعماله داخل الحوض فقط او السامب انا بنصح بالنوع ده بالاضافه لمقياس الملوحه الزجاجي لكي نتاكد من نسبة الملوحه كل مده .. طبعا المقياس الزجاجي بتحتفض بيه بعلبته عشان مينكسرش بقاء وجوده داخل الحوض ما منه منفعه لان التيار بيدفعه لاطراف الحوض ونيجة احتكاكه بالجوانب الزجاجيه ما رح يعطينا النسبه المزبوطه وكمان معرض للكسر اثناء معاملتنا مع الحوض

6 علبة او شنطة الفحوصات

طبعا في اكثر من شركه رائده بهاذ المجال

انا مش رح اشرح طريقة الفحص لانه كل منتج ليه طريقه

وكمان شرح كيفيت الفحص بيعطي انطباع انو الشي صعب .. مع انو الشي سهل كثير

لهسبب بنصح كل هاوي مبتدء انو وقت ميشتري شنطة الفحص يسال البايع كيفية استعمالها بعينه من الميه الموجوده بالدكان ورح تشوفو انو الشي سهل كثير .. او ممكن تسالو هاوي قريب منكم

دي اهم اجهزه لبداية تشغيل الحوض والبدء بالسايكل

بدء السايكل

رح نبلش بملء الحوض وشرح بالتفصيل لكل خطوه

اول شي احنا بحاجه لماء عذب نقي من اي شوائب ( ترسبات , كلور , معادن , نيترات ... الخ )

لهسبب رح نحتاج فلتر خاص لنحصل على الماء المطلوب

كيف شايفين بالصوره في ثلاث فلاتر اساسيه من تحت والفلتر الاهم من فوق (المبرانا ) القطعه الزرقه الي جوات الكيس هيه المبرانا داخل الفلتر العلوي

المشكله انو الفلتر بيعطينا من 120 الى 20 كاقسى حد باليوم

يعني حوض كبير بيحتاج كذا يوم ليتملي بالميه

خلال هذي الفتره رح نشغل مضخه صغيره داخل الحوض لبن ميتملي تفادي لاي ميه راكده

بعد ميتملي الحوض بالماء النقي نضيف الملح حسب النسبه المطلوبه

نجي للصخور .. الصخور لازم تكون ذات جوده عاليه غير قابله للتفتت وتحتوي على ثقوب كثيره لتكون مآوى للبكتيريا
    مصدر الصخور من البحر

منها الجاف او الحي

دي صخور جافه ( ميته)

ودي صخور حيه

لا تحسبو بتجي من الخارج بهاذ الشكل

دي منقوله من محل الاسماك لهاوي

لو كنت ناوي على صخور حيه طبعا تدخيلها للحوض بعد بشهر من السايكل

بينما لو كانت جافه ممكن ندخلها اثناء ملء الحوض بالميه

طبعا الرمل ميت الموجود بالصوره لهسبب دخلناه من البدايه

ومثل ماحنا شايفين بالصوره الميه ضبابيه الشي عادي ومش بيخوف ده ناتج من الصخور والرمل بالبدايه ورح يتلاشا خلال ايام قليله ( 3-4 ايام )

مهم جدا اسلوب ترتيب الصخور داخل الحوض .. لازم يكون في فراغات بين الصخور لتمكن تيار المائي الناتج من مضخات الامواج بالعبور

وكمان فيكم تشوفو الصوره الي رفعتها لحوضي مع مضخات الامواج وتشوفو ترتيب الصخور

طبعا الترتيب حسب ذوق كل هاوي مع الاخذ بالاعتبار النقاط الي شرحتها

لو الرمل الي رح تدخلوه للحوض جاف يتم تدخيله الحين مع الصخور ولو حي بعد باسبوعين من بداية السايكل

بعد ترتيب الصخور وملء الحوض منشغل مضخات الامواج والمضخه الرفع

باقي شي مهم لكي نبدأ بالسايكل ان نضع سمكه صغيره او قطعة جمبري داخل جراب نايلون ( حريمي) ونضعها داخل الحوض .. الهدف من الجوارب عشان نقدر نشيل قطعة الجمبري او السمكه بعد منوصل لنسبة امونيا عاليه كثير ( اعلى شي )

خلينا نبسط الشرح بشكل مبسط ومختصر

الحوض فيه ميه حسب نسبة الملوحه والصخور موجوده مضخات الامواج عم بتعمل تيارات مائيه داخل الحوض ... الحوض مش محتاج لاكثر من كده عشان ينجح بالسايكل
    لانه الميه بجوده عاليه والصخور رح تكتسب البكتيريا وتحافض على توازن الحوض

كل ده اساس النجاح باقي الاجهزه وظيفتها المحافظه على جودة مياه عاليه

مراحل السايكل

للمبتدء ممكن كل كم يوم يفحص الميه ليشوف معطيات الامونيا والنيتريت والنيترات

انا بنصحهم يوفرو التعب الا اذا هم حابين وبحسو بمتعه وقت فحص الماء

اول كم يوم نسبة الامونيا رح تستمر بالارتفاع بعد مرور 20 يوم تقريبا او اقل رح نشوف ببداية طحالب لونها بني على الصخور والزجاج بعد مرور 30 الى 40 يوم رح منشوف بداية الطحالب بلون الاخضر وده دليل ملموس انو السايكل تم بدون منقوم بالفحوصات وبخص بالذكر الي ما بيعرف يستعمل علبة الفحوصات بس هاد مش معناه انو ما يتعلم الفحص عن طريق الدكان الي بيتعامل معه او عن طريق مقرب ليه

على فكره فيكم تخرجوا السمكه او الجمبري الموجود بالجوارب بعد 20 يوم من بداية السايكل من الحوض

الاضاءه

الاضاءه المطلوبه T5

وممكن تكون بشكل دكورتيفي اكثر

طبعا الاضاءه قسمين ابيض وازرق

اول شي منشغل الاضاءه الزرقاء وبعدها الاضاءه البيضاء ( ازرق وابيض مع بعض ) وبعدها الازرق قبل لنضفي النور نهائيا وتشغيل ضوء القمر ( الاضاءه اليليه)

معدل الاضاءه المركزيه ( الابيض ولازرق ) 7 ساعات مش اكتر ممكن يكون الضوء الازرق قبل بساعتين وبعد بساعتين ( حسب المزاج)

الـ T5 اضاءه ممتازه للاحواض المرجانيه وبتعطي الاضاءه المطلوبه بس مشكلتها انها ما فيها تقوم بالواجب بعد ارتفاع ميه عن 60 سم
    عشان كده لو عندنا حوض ارتفاع الميه فيه اكثر من 60 سم منحتاج لاضاءة ميتال

منشوف بالصوره استبدلنا الضوء الابيض من الـ T5 الى ميتال وبيظهر بالصوره لامبيتين ضوء القمر مطفيين

اهم شي بالاضاءه البيضاء انها تكون 10000 كلفن سواء كانت T5 او ميتال

دي الميتال 10000 كلفن وشكلها مشابه للامبه ميتال منشتريها من دكان الكهرباء

بس الموجوده بدكان الكهرباء 6500 كلفن

نكمل الاجهزه المطلوبه للحوض ودي اجهزه من وظيفتها المحافضه على جودة المياه .. واهمها السكيمر

7 السكيمر (اهم من الفلتر )

ممكن نبلش باستعمال السكيمر من اول يوم لو كان في رمل وصخور او ممكن بعد اسبوع من بداية السايكل

السكيمر الجديد صعب ضبته بسبب الكهرباء الساكنه داخل لبلاستك الجديد ودي بتاثر على تادية عمله بس بعد مرور اسبوع من استعمال السكيمر ممكن ضبته بسهوله

لكل حجم حوض ليه اسكيمر من 50 لتر لغاية 10000 لتر

دي اجهزة السكيمر للاحواض الصغيره

ودي للاحواض الاكبر

السكيمر الموجود عندي هوه الي باخر صوره وهوه مخصص ليكون خارج السامب ولي جنبه نفس القوه بس مخصص داخل السامب

دي صوره للمقارنه لتتخيلو حجم السكيمر على فكره لسكيمر ده مخصوص لحوض 2500 لتر مع انو الحوض الي عندي 950 لتر مع السامب

وده السكيمر المخصوص لحوض 10000 لتر

8 الفلتر رح تستغربو لمه بقلكم انوا الفلتر مش مهم لانوا السكيمر الجيد يقوم بعمل الفلتر كمان ويتخلص من الاوساخ الموجوده بالميه
    ممكن نبلش باستعمال الفلتر من اول يوم

انا شرحت بالموضوع السابق كيفية عمل الفلتر بالسامب وللتذكير شوفو الصور

بين قطعتين لبلاستك منوضع البلورون

ولو في حد ما فيعنده سامب ممكن يستعين بفلتر خارجي

9 الـ UV ودي منستعملها للتخلص من بعض الفطريات الموجوده بالميه

منحتاج نستعمل الـ UV بعد مرحلة السايكل ( بعد 30 الى 50 يوم)

انا بفضل تركيبها بشكل عامودي بخلاف تعليمات المنتج الهدف انو نتخلص من اي فقاعات هواء موجوده داخل الامبه
    طبعا دخول الميه من تحت وخروجها من الفتحه العليا

ولاهم انو المضخه الي بتزود ال UV ما تكون اكتر من 600 لتر بالساعه كي نعطي الميه فرصه اكبر لتعرضها لضوء ال UV ليتم معالجتها بشكل افضل

استعمال الـ UV مفضل ولكن غير اجباري

10 الازونايزر .. من وظيفته تطهير الميه وجعلها صافيه

ممكن نبلش باستعماله بعد شهر او شهرين

استعمال الازونايزر لساعات طويله رح يسبب ضرر كبير للحوض ولكل شخص ما بيعرف يتعامل مع الجهاز افضل ما يستعمله لانه وجوده مش اجباري

هناك طرق كثيره لاستعمال الازونايزر بطريقه سليمه منها استعماله عن طريق كنترولر يراقب نسبة الاكسجين بالماء وهوه بيعطي الاوامر للازونايزر بالعمل او التوقف

كمان الازونايزر يسبب اضرار للخراطيم الموجوده بالميه مثل التصلب ولبلاستك يكون قابل للكسر وحتى السلكون وكوابل الكهرباء داخل الميه نشعر بانها تصلبت
    لهسبب ممكن نستعمل الهواء الصادر من جهاز الاوزونايزر داخل رياكتور بالسامب وفي قسم بيستعملوه داخل السكيمر عن طريق الخرطوم الي بيزود مضخة السكيمر بالهواء

11 المبرد .. طبعا وضيفته المحافضه على درجة حرارة المياه بارده 25 خلال ايام الصيف

ممكن نستعمل المبرد بعد 3 شهور من السايكل اي قبل ما ندخل المرجان

وطبعا لكل حجم حوض يوجد مبرد

كده منكون ذكرنا كل الاجهزه المهمه المطلوبه للحوض الناجح

بقي اذكر الاجهزه المطلوبه للهواة المتقدمين

12 الرياكتور ليه اشكال مختلفه واستعملات كثيره

مثلا ممكن نستعمل الفحم داخل رياكتور او ممتص الفوسفات وكذالك النيترات

واهم رياكتور هوه كالسيومرياكتور

طبعا المكان الانسب هوه السامب واذا فاكرين بالموضوع السابق لمه شرحت عن السامب واهمية تقسيمه لحجرتين مش اكثر

13 اجهزة المراقبه طبعا في كثير انواع اجهزه مراقبه منها درجة الحراره او البي اتش او الاكسجين او الكالسيوم الخ ...

وطبعا هذي الاجهزه موصوله بكنترولر يتحكم بفتحة الميه التي تمول الرياكتور وكذا منضمن كل شي حسب النسبه المطلوبه

وعلى فكره كمان اجهزة المراقبه مضاف الها صفاره تنذر لو صار خلل بشي

انا وضعت صور لمراقبت ال بي اتش عشان ما وجع راس المبتدئين

14 مضخات الترضيع من وطيفتها ضخ السوائل لتي تضاف للحوض حسب النسب المطلوبه مثل iodine او strontium الخ ....

تعبت بجد موضوع طويل كثير

في كمان اشيا بسيطه لازم تكون موجوده مثل الملقط الذي يساعدنا بالتعامل مع اعماق الحوض او المساحه الممغنطه لتنظيف الزجاج

اكيد انا نسيت كثير اشيا من توضيحها اي اساله او استفسارات لا تترددوا فيها

ويا ريت تكون هنا ومش بالخاص حتى نعطي مجال للكل يستفيد

ملاحظه للمشرف : اذا امكن تصلح الاخطاء الموجوده او استبدال جمل او عبارات لتكون بشكل افضل

تقبلوا تحياتي
    التعديل الأخير تم بواسطة هــَــجـَــــــرَسْ ; 29th April 2009 الساعة 05:57 PM سبب آخر: اخطاء الملائيه

2. [2]

القوة:
    بيانات هوايتى
    نسيت شي مهم شفت السؤال جاني خاص ورح اكتب الجواب بالعام

كقير مستغرب ليش بطلب يكون ارتفاع الرمل 2 سم مش اكثر او الجرش

ومش مقتنعين بالشي وبجاوبوني فلان قلي لازم يكون ارتفاع الرمل 10 سم او الجرش

انا رح اشرح للمره الالف ليش 2 سم مش اكتر

زماااااااااااااااااااااااااااااااان على زمن المدرسه القديمه كانوا يستعملوا الجرش او الرمل بارتفاع كبير على اساس بانه مصدر للبكتيريا بالحوض

وده من سنين تبين خطورة ارتفاع الرمل او الجرش بالحوض وهوه بمثابت قنبله زمنيه تحطم الحياة بالحوض على مر السنين

انا كنت بقول انو في ترسبات بتتغلغل داخل الجرشوالرمل وبتسبب بارتفاع نسبة النيترات مش بس هاذ السبب
    السبب الاخطر بان الترسبات مع مرور سنين قليله رح تتحول لسميات مثل الكبريت وتقتل كل شي بالحوض

لهسبب بقلكم الرمل مو لازم يزيد عن 2 سم وقلت كثير قبل انو يجب تغيره كل 4 او 5 سنوات عن طريق الشفط

تقبلوا تحياتي

3. [3]

الحالة: eng/MONA غير متصل
    القوة:
    بيانات هوايتى
    موضووووع رائع جدا ومميز

تسلم ايدك والله على الموضوع المفيد

تم التقييم
    توقيع : eng/MONA

الافضل تكون غائب.. حاضر ... بدل ان تكون حاضر ...غائب

4. [4]

القوة:
    بيانات هوايتى
    تسلمي يا eng/MONA

قيمتي الموضوع بس كسلتي تصلحي الاخطاء الاملائيه

وانا من جد تعبان ورح اطلع ارتاح شوي لو كان في مجال لتعديل انا رح راجع الاخطاء

<-------<<< ناوي يهرب

بصراحه مكسل اراجع الموضوع من الصبح وانا اشتغل عليه

تقبالي تحياتي eng/MONA

5. [5]

الحالة: HAMAD K.S.A غير متصل
    القوة:
    بيانات هوايتى
    Reefخلاص يكفي مواضيع مميزة مشكوررررررر جدا
    توقيع : HAMAD K.S.A

]
    موسوعة hamad k.s.a لاسماك المياه المالحة
    http://ourpetclub.com/vb/hamad-k-s-a...1.html?t=61111
    موسوعة hamad k.s.a لي المرجان
    http://ourpetclub.com/vb/hamad-k-s-a...2.html?t=74292
    موسوعة hamad k.s.a لي اسماك البحر الاحمر
    http://ourpetclub.com/vb/hamad-k-s-a...7.html?t=78747
    الزعيم

6. [6]

الحالة: الوفي غير متصل
    القوة:
    بيانات هوايتى
    بارك الله فيك يا ريف على جهودك مع اني املك نهري وليس بحري ولاكن كل ما افكر في الحوض البحري ارى المستلزمات والاجهزة اتعقد واغير رأيي في البحري
    جزاك الله خير
    توقيع : الوفي

7. [7]

القوة:
    بيانات هوايتى
    ولا يهمك يا اخ hamad k.s.a كنت ناوي اكتب كمان موضوع عن تاهيل الحوض بالاسماك والمرجان
    وكمان كل نوع مرجان شو الاضافات المطلوبه ليه ومكان وجوده بالحوض .. بس ما رح فشلك طلب بتهون علي وجع راس

مشكور يا اخ المالود على المرور الطيب

انا رجعت لاكتب شي نسيت اكتبه بالموضوع يا hamad

8. [8]

القوة:
    بيانات هوايتى
    في كمان شي نسيت اذكره بالموضوع عن ساعات التحكم بالاضاءه

ممكن نستعمل هذا الجهاز لضبت وقت الاضائه

وكمان نتستعمل المراوح لتخفيف درجة الحراره على الحوض وخصوصا لو كانت اضاءة ميتال

كمان شي مهم ارتفاع اضائة الميتال يجب ان لا تقل عن 30 سم عن سطح الحوض

الا اذا بتحبوا السمك المسلوق

9. [9]

الحالة: HAMAD K.S.A غير متصل
    القوة:
    بيانات هوايتى
    [QUOTE=Reef;645760]ولا يهمك يا اخ hamad k.s.a كنت ناوي اكتب كمان موضوع عن تاهيل الحوض بالاسماك والمرجان
    وكمان كل نوع مرجان شو الاضافات المطلوبه ليه ومكان وجوده بالحوض .. بس ما رح فشلك طلب بتهون علي وجع راس

لا تكفا نبي مواضيعك الجميلة والمفيدة وانا متحمس على موضوعك الجديد بس امزح مشكور

10. [10]

القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hamad k.s.a مشاهدة المشاركة

لا تكفا نبي مواضيعك الجميلة والمفيدة وانا متحمس على موضوعك الجديد بس امزح مشكور

هوه لعب عيال

مش كفايه كل مدخل او اخرج من موضوع الاقيك قدامي حولتني

بمزح معك يا hamad

انننننننننننننننننن

صفحة 1 من 13 12311 ... الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع