انتهاء الاعلان 10-11-2014 1

انتهاء الاعلان 22-10-2014 1
1/6/2014


التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
oscarcats2014 للبيع ان شاء الرحمن
بقلم : zeinabkm
medo_trinity


النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: نبات المتسلق اللبلاب

  1. [1]
    الحالة: manga666666 غير متصل

    تاريخ التسجيل: 06-11-2008
    الدولة: egypt
    الجنس : الجنس

    B نبات المتسلق اللبلاب




    انا عايز اعرف عن معلو مات عن نبات يسمي اللبلاب

    و هو يحو ي الخشرات فعلالالا و لا ايه معلو مات عنه لو سمحنواا
    توقيع : manga666666


    كل اعمالي من مواضيع وردود برعاية شلة الشباب

  2. [2]
    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::
    الصورة الرمزية أبو أروى


    الحالة: أبو أروى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    المشاركات: 2,674
    التقييم: 20
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم.. نبات اللبلاب هو نبات (حبل المساكين) أو نبات (الهيدرا).. وقد سبق عرضه في حلقة المتسلقات والمدادات.. وآسف إني لم أضع أسماء أخرى له.. وقد أضفتها الآن..

    وتسهيلاً عليك إليك ما ذكر عنه..

    ــ حبل المساكين .. الهيدرا .. اللبلاب Hedera helix

    نبات متسلق مستديم الخضرة يتسلق بالجذور الهوائية.. الأوراق فردية مفصصة خضراء أو مبرقشة بالأصفر، الأزهار تخرج في نورة عديمة القيمة الجمالية، وهو يصلح للتنسيق الداخلي كنبات ظل لأنه يتحمل الحياة في الظل، كما يستخدم في تغطية واجهات المنازل لسهولة تسلقه، ويتكاثر بالعقلة والترقيد.






    أما عن موضوع احتوائه على حشرات.. فهي معلومة صحيحة .. وذلك عندما يتسلق على الأشجار فيعيق وصول أشعة الشمس إليها، وكذلك يعيق تنفيذ العمليات الزراعية كالتقليم، مما يشجع على انتشار الحشرات ووجود مأوى مناسب لها..
    ويظهر هذا العيب أيضاً عندما نزرعه كبديل للمسطحات الخضراء أو مغطيات التربة حيث يكون مأوى للحشرات والقوارض


    وهذه معلومات إضافية عنه وجدتها في موضوع مترجم لـ (سيد عمار شرقية)..

    نبات معمر متسلق دائم الخضرة,يمكن لهذا النبات أن ينمو زاحفاً على سطح التربة كالقثائيات و يمكن له أن يتسلق الجدران و الدعامات و الأشجار معتمداً في تسلقه على جذوره الهوائية الموجودة على الأغصان و التي تقوم بإفراز صمغ خاص يساعدها على الإلتصاق بالسطوح المجاورة.
    و يمكن استخدام اللبلاب كغطاء أخضر للتربة أو كغطاء رائع الجمال للجدران و الأسيجة المحيطة بالحديقة و يمكن زراعته في أصص يتم تعليقها في أماكن مرتفعة بحيث تتدلى أغصانه نحو الأسفل لكنه يحقق نتائج أفضل عندما يزرع في الحدائق.. لذلك يفضل أن تغير تربة الأصص كل عام في فصل الشتاء مما يعطي نتائج أفضل..

    الموطن الأصلي للنبات هو جبال الألب في أوروبا و كذلك في آسيا في جبال الهيمالايا وأفغانستان و نيبال و الصين واليابان بالإضافة إلى القوقاز و شواطئ البحر الأسود و كذلك في جزر الكناري .

    أوراق اللبلاب جلدية مغطاة بمادة شمعية تنتظم بشكل متناوب حول الساق و هي أوراق مفصصة الشكل و في بعض الأصناف تكون الأوراق خضراء اللون و في أصناف أخرى تكون الأوراق مبرقشة باللون الأبيض و الأخضر المزرق و ألوان أخرى , لذلك فإن الأهمية التزيينية لهذا النبات تكمن في أوراق الملونة .

    و يمكن أن يستخدم اللبلاب بدلاً من المسطحات الخضراء كغطاء للتربة، وذلك لأنه نبات سريع النمو و دائم الخضرة ، كما أنه يتحمل الصقيع بشكل جيد جداً و كذلك فإن هذا النبات لا يحتاج إلى الكثير من العناية بخلاف المسطحات الخضراء التي تحتاج معظم أصنافها إلى إعادة تهيئة الأرض كل عام و إعادة زراعتها كما أن هذه المسطحات قد تكون إما مسطحات صيفية أو مسطحات شتوية بحيث أنها لا تؤمن غطاءً أخضر على مدار العام إلا في حال تم مزج الأعشاب الصيفية مع
    الأعشاب الشتوية .
    لكن يعيب على اللبلاب عندما يستخدم كغطاء للتربة يمكن أن يشكل مأوى للحشرات و القوارض و هذا أمر يجب أن يؤخذ دائماً بالحسبان .
    يحتاج اللبلاب إلى حوالي عشرة أعوام حتى يصل إلى طور الإزهار حيث يزهر عندما تتوفر كمية كافية من الإضاءة و بعد الإزهار تظهر ثمار اللبلاب و تحوي كل ثمرة على عدد من البذور يتراوح بين بذرة واحدة و ثلاث بذور و غالباً فإن هذا النبات يفضل التربة المائلة للحموضة و درجة الحموضة المثالية لهذا النبات تساوي 6،5.

    نبات اللبلاب يتحمل نوعاً ما الإضاءة المنخفضة و يمكن له أن يحيى معتمداً على ضوء مصابيح الفلورسينت ومن الجدير بالذكر أن استخدام الأسمدة الورقية على أوراق اللبلاب لا يجدي كثيراً نظراً لوجود طبقة شمعية على سطح الأوراق العلوي مما يعيق امتصاصها للأسمدة الورقية .
    يتوقف اللبلاب عن النمو في درجات الحرارة المنخفضة كما يتوقف عن النمو كذلك في درجات الحرارة المرتفعة أي أن نمو هذا النبات يقتصر على فصلي الربيع و الخريف.
    وهنالك بعض النباتات التي تدعى باللبلاب مع انها لا تنتمي فعلياً لجنس اللبلاب كما هي الحال بالنسبة إلى لبلاب بوسطن و هو نبات يتغير لون أوراقه في نهاية فصل النمو كما أنه نبات متساقط الأوراق و كذلك فإن اللبلاب السام لا ينتمي لجنس اللبلاب و هو كذلك نبات متساقط الأوراق.

    يصاب اللبلاب بالعناكب التي تنتشر في الأجواء الدافئة و الجافة ومن علامات الإصابة بالعناكب ظهور نقاط صغيرة صفراء على الأوراق الهرمة ومن ثم تحول لون الأوراق المصابة إلى اللون الأصفر و بعد ذلك تظهر خيوط هذه العناكب على الأوراق والأغصان فيصبح لون الأوراق أكثر قتامةً ومن ثم تجف و تموت ويمكن علاج النباتات المصابة بالعناكب برفع درجة الرطوبة و خفض الحرارة وذلك برش أوراق النباتات المصابة بالماء . كما يصاب اللبلاب كذلك بالقشريات حيث تظهر بثور شمعية على الأوراق و خصوصاً على السطوح السفلية للأوراق وتعالج هذه الآفة في الحدائق بمسح الأوراق بالكحول ومن ثم غسل الأوراق بالماء , كما يصاب اللبلاب كذلك بحشرات المن حيث تقوم هذه الحشرات بنقل الأمراض الفيروسية للنبات كما تتسبب في إنهاك النبات و تجعد أوراقه و تشوه النموات الحديثة أو جفاف تلك النموات و كذلك فإن الندوة العسلية التي
    يفرزها المن تؤدي إلى نمو العفن الأسود و انتشاره و يمكن التخلص من المن برش الأوراق بمحلول مكون من الماء مع إحدى سوائل أو معاجين التنظيف المنزلية على أن نقوم بغسل الأوراق بالماء بعد عدة دقائق وعلينا أن نتجنب وصول هذا المحلول
    إلى التربة .

    يتكاثر اللبلاب بشكل رئيسي بزراعة العقل في فصل الشتاء .
    ملاحظة : يزدهر البلاب في الحدائق الرطبة ويكون أقل جودةً وجمالاً في الأصص.

  3. [3]


    الحالة: kareem mody غير متصل
    تاريخ التسجيل: 22-01-2009
    الدولة: مـــصــ الـمـحـروسـه ـــــــر
    المشاركات: 2,328
    التقييم: 17
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    طبعاً مافيش كلام بعد كلام ابو اروى
    توقيع : kareem mody
    فَاللَّهُ خَيْرٌ حَافِظًا وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ

    ..:: الـا بـذكـر الله تـطـمـئـن الـقـلـوب ::..




    [/FONT][/SIZE][/CENTER]

  4. [4]


    الحالة: manga666666 غير متصل
    تاريخ التسجيل: 06-11-2008
    الدولة: egypt
    المشاركات: 797
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    الف شكرا علي الموضوع

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed