انتهاء الاعلان 19-07-2014 1


انتهاء الاعلان 22-10-2014 1
1/6/2014 1/9/2014
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: العناكب

  1. [1]
    الحالة: م/ هيمن غير متصل

    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    الجنس : الجنس

    العناكب




    [align=center]العناكب[/align]
    [align=center]
    في اغلب المصادر والكتب والمجلات يشير الى العناكب جنبا الى جنب مع العقارب والسبب في ذلك طبعا لانها من المفصليات أيضا والعناكب أيضا لها هواتها ومربيها والعالم الخاص بها وسبب انتشارها شكلها الغريب رغم صعوبة تكاثرها وتربيتها قليلا كما ان سميتها قليلة او غير موجودة في أنواع كثيرة فمن ثم انتشرت بين الهواة ولايمكن ان نعتبر ان العناكب سامة للإنسان فعضتها مؤلمة وتسبب جروحا ولكن لا تقتل وأكثر الانواع شهرة وسهولة في التربية هي المجموعة المسماة تارانتيوليس Tarantulas والمعروف بكبر الحجم وسهولة التربية والجسم المغطى بالشعر او الزغب وفيما يلي صورا وأنواعا من العناكب علما بأنه يوجد اكثر من 800 فصيلة تنتمي لهذه المجموعة :

    1- ا لاسم العلمي : عناكب عائلة Theraphosidae

    الاسم التجاري : Tarantula

    النمو : 10 الى 20 سم
    الموطن : وسط وجنوب امريكا الجنوبية .
    الحرارة : 24 الى 29 م الرطوبة : الانواع الصحراوية 50 الى 70% والأنواع الاستوائية 70 الى 90% .
    التربية : ممكنة التكاثر : صعب قليلا .

    الملاحظات : الموطن الأصلي لهذه العائلة هي وسط وجنوب امريكا الجنوبية وهي استوائية وتحتاج الى الرطوبة تنمو بسرعة ومن المستحسن شراء العنكبوت وهو بحجم 1 الى 2 سم لينمو في الحوض على العلف الحي المجمد او المجفف والمكون من الحشرات الكبيرة وديدان الأرض والكريكت وصغار الفئران . يجب ان تضع العنكبوت بشكل منفرد في حاوية او حوض خاص به وهناك طبعا أنواع جماعية تعيش على شكل قطعان ، الحوض المناسب لتربية واحد هو 60سم طول ×30سم ×30 سم طبعا يمكن ان تضعه في حاوية اصغر ولكن هذا الحوض او الحاوية الزجاجية مناسبة لعمل الديكور المناسب له من الخشب والجذوع والكهوف والمناطق الظليلة ولا تنسى عناصر الحوض المهمة من الاضاءة العلوية من الفلورسنت والتدفئة بالصفيحة الحرارية والرطوبة والتي تكون بالرش اليدوي او بغلق الحوض من الأعلى لعمل الرطوبة الداخلية المناسبة الفتحة العلوية في الحوض تكون كبيرة للرش والتغذية ويجب ان تغلق بأحكام لان العنكبوت قادر على التسلق على الزجاج أما الحرارة فهي 24 الى 29م والرطوبة 70 الى 90% . أرضية الحوض من نشارة الخشب والأوراق المجففة وطبعا العنكبوت يقوم بعملية الانسلاخ بشكل أسرع من العقارب لانه ينمو بشكل أسرع .


    التكاثر ممكن ولو انه قد يكون صعب على الهواة الجدد ومن الأمور المهمة هو ان تكون على استعداد للاستقبال 400 الى 600 عنكبوت صغير وعمل المأوى اللازم لها وخاصة عندما تنمو اكثر من 1 او 2 سم لانها تبدا بالصراع وتأكل بعضها البعض إضافة الى توفير الطعام ولذلك لا يقوم بالتكاثر إلا في المزارع الكبيرة او الهواة المتخصصون لتجهيز المحلات ومراكز بيع الحيوانات الأليفة بالعناكب . الصعوبة تكمن في تكاثر العناكب هو ان الذكر عادة ما يموت او يجرح جروح قوية نتيجة التكاثر حيث تخطا الانثى وتتوهم في ان الذكر يهاجمها ولهذا تحتاج الى عدة ذكور او الى زوج منسجم يقوم الذكر وضع خلاياه الجنسية في حاوية او كيس من الحرير الذي ينتجه او الخيوط على شكل كيس صغير ويكون جاهزا لحقنها في الانثى ؟، بعد الاتصال الجنسي هذا بعد أيام تضع الانثى البيض والذي يكون في كيس من الخيوط او الحرير ويفقس البيض بعد 8 الى 10 أسابيع طبعا كيس البيض يكون بحماية الانثى وبعد الفقس من الضروري فصل الأفراخ عن بعضها البعض في مجاميع صغيرة وفي عدة احواض وعندما تكبر اكثر تفصل تدريجيا مع النمو حتى تكون كل عنكبوت في حوض .




    Grammostola cala 2 - الاسم العلمي :

    الاسم التجاري : Chilean rose tarantula

    النمو : 10 الى 15 سم

    الحرارة : 24 الى 25م

    الموطن : امريكا الجنوبية

    التربية والتكاثر هذا النوع سهل التربية ويعد من اكثر الفصائل قدرة على

    التكيف والمعيشة في الفيفاريوم وطبعا مثل غيرها من العناكب الكبيرة يجب

    ان تحفظ بمفردها في الحوض عدا في حالات التكاثر . للأسف لاتوفر صورة

    لهذا النوع من العناكب الكبيرة .

    - Avicularia avicularia الاسم العلمي :

    الاسم التجاري : Pink- toed tarantula

    النمو : -

    الموطن : امريكا الجنوبية .

    الحرارة : 24 – 25م

    التربية والتكاثر : هذا النوع ذو الأطراف البنية يختلف عن غيره كونه من العناكب الاجتماعية

    أي التي تعيش على شكل مجموعات او قطعان مكونة من 4 الى 6 ويجب ان تكون كلها من

    حجم واحد واحسن حجم للحوض هو 60 × 60 × 60 سم مع بيئة من الجذوع وأماكن

    للاختباء والتسلق واغصان متشابكة مع تربة او أرضية من الأوراق اليابسة والمجففة المقطعة او نشارة الخشب والحرارة 24 الى 28م مع الاضاءة والرطوبة من 70 الى 80 % ..

    - الاسم العلمي : -

    الاسم التجاري : Asian Bird Eaters العنكبوت آكل الطيور الآسيوي

    النمو : - يعتقد الى 30 سم

    الموطن : جنوب شرق آسيا ( تايلند )

    الحرارة : 24 الى 28م

    التربية والتكاثر :

    يعد هذا النوع من اخطر أنواع العناكب على الإنسان أي محاولة للامساك به او الاقتراب منه تؤدي الى عضة قوية مع نزيف والم حاد لان لديه أنياب قوية وفكوك كما تظهر في الصورة كما ان الاقتراب منه وخاصة الوجه لرؤيته بدقة فقد يؤدي الى قيام العنكبوت بإطلاق شعيرات تحتوي على سائل حال دخوله عن طريق الجلد او العين او المناطق المكشوفة من الجسم بألم قوي وربما العمى الوقتي ولذلك أحذر من الإمساك به او أخافته هناك أنواع منه وخاصة عائلة Theraphosidae اقل حدة وعصبية منه كما يوجد نوع آخر هو Brachypelma smithi ويعيش في المكسيك هو الأخر خطر وهذه الانواع الكبيرة الخطرة تعيش في حفر وتجاويف بين الصخور وفي التربة والجذوع اليابسة او الجذور النباتية الميتة وتحتاج الى احواض متوسطة الحجم وهواة محترفون لتربيتها وإكثارها صعب ويقتصر وجودها أحيانا فقط على حدائق الحيوانات . الحرارة 24 – 28 م تحتاج الى رطوبة مثل بقية الانواع وحوض بأبعاد 30سم ×30 × 30 كافية لتربية واحد وهي ليست جماعية وانما يجب ان تحفظ كل واحد على حدة .





    عنكبوت من النوع الآكل للطيور ولو انه يتغذى مثل غيره على الحشرات والقشريات والمفصليات الصغيرة الأخرى ويعيش في تايلند وهو هنا بعد أثارته اصبح جاهزا للإطلاق السائل السام الذي يسبب الألم وإذا دخل العين يؤدي الى العمى الوقتي ولهذا راقبه عن بعد .



    تشريح العنكبوت :
    يبين الشكل عنكبوت عادي وليس من النوع الكبير او tarantula وهنا أجزاء الجسم المختلفة والتي طبعا تشبه العنكبوت الكبير الى حد بعيد . .



    اكثر من 100 نوع وصنف من العناكب الكبيرة تباع اليوم في أسواق العالم وبين الحين والآخر تنظم أنواع وفصائل جديدة وهنا أحدها .

    Tigerrumptarantula هو الاسم التجاري لهذا النوع .









    عناكب أخرى ليست من الانواع السابقة والتي تنتمي الى مجموعة عناكب tarantula هي الأخرى في طريقها الى الهواة وأحواض التيراريوم علما بان تربية قسم منها اصعب رغم صغر حجمها وهذه الانواع أيضا تقوم بعمل شبكة العنكبوت الخيطية المعروفة .

    لاحظ حجم هذا العنكبوت قياسا الى عملة نقدية رغم صغر حجمه فهو من مجموعة التيرانتيولا terantula



    اشهر فصائل وانواع العناكب :
    كثيرة هي انواع وفصائل العناكب والمناسبة للتربية في احواض الفيفاريوم ( بالنسبة للانواع الاستوائية ) والتيراريوم ( بالنسبة للانواع الصحراوية وذات المواطن الشبه جافة . فيما يلي عرضا لهذه الانواع واسمائها العلمية ومرتبة حسب التسلسل الابجدي للاسماك العلمية . :
    العناكب التي تبدا اسمائها العلمية بالاحرف a b c .

    العناكب التي تبدا اسمائها العلمية بالاحرف e g h .

    العناكب التي تبدا اسمائها العلمية بالاحرف l m n p .

    العناكب التي تبدا اسمائها العلمية بالاحرف s v x .

    معلومات عامة وصور مختلفة :
    حوضين نموذجيين لتربية العناكب ويذكر انه لايمكن ان تضع اكثر من عنكبوت واحد في حوض واحد لانها تتصارع فيما بينها عدا المحترفين الذين يعرفون كيف يضعونها ويغذونها وبخبرتهم الخاصة كما توجد انواع جماعية يمكن ان تضع عدد منها في حوض واحد كبير .







    تشريح واجزاء العنكبزت


    BRACHYPELMA
    EMILIA -

    dorsal view

    I - leg 1
    II - leg 2
    III - leg 3
    IV - leg 4
    a - carapace
    b - chelicarae
    c - pedipalp
    d - abdomen



    _________________________________________


    BRACHYPELMA
    SMITHI -

    ventral view

    a - chelicerae with fangs
    b - maxillary lobe
    c - labium
    d - sternum
    e - anterior booklung
    f - epigastric furrow
    h - posterior booklung
    i - spinnerets


    الاسم العلمي :Brachypelma smithi
    النمو : الجسم 6 الى 7 سم والحجم الكلي مع الاطراف الى 18 سم

    الموطن : المكسيك

    الحرارة :23 الى 28م
    التربية والتكاثر : التربية سهلة وكان في فترة ماقبل الثمانينات من اشهر انواع العناكب ولكن قوانين الحماية في الثمانينات منعت الاتجار به وصيده للتربية ومن ثم اختفى من الاسواق وعاد في نهاية التسعينات بعد ان نجح المربون في اوربا واسيا وامريكا من اكثاره في الاسر وبكميات جيدة وهو نوع جميل سهل التربية والتكاثر .



    التقاء الذكر مع الانثى ويكون الذكر مجهز بكلابات وبروزات اطول من الانثى وذلك في بدايات الاطراف الامامية للامساك بالانثى مشكلة التكاثر في العنكبوت تكمن في العثور على زوج منسجم ومتماثل من ناحية الجسم والشكل والا فان الصراع الخفيف الذي ينشب في بداية العلاقة الجنسية تؤدي الى قتل احدهما للاخر والهواة والمربون المحترفون فقط هم الذين لديهم الخبرة الكافية في هذا المجال .



    النوع Haplopelma lividum وهو من الانواع الحديثة جدا والتي اكتشفت في العام 1990 والتي يؤمل لها مستقبل جيد في تجارة الاحياء والتيراريوم :
    الاسم العلمي : Haplopelma lividum

    النمو : الجسم 7سم والحجم الكلي هو 15 سم

    الحرارة :23 الى 28م

    الموطن : تايلند وبورما

    التربية والتكاثر

    : التربية سهلة ويعد من الانواع الهجومية الخطرة بالنسبة الى بقية انواع العناكب وتكاثره صعب وسهل التربية زوهو من الانواع التي تحفر حفرا عميقا ولهذا وجب تجهيز الجوض بجذوع الاشجار والتربة وبكمية كبيرة للحفر وبيئة التيراريوم تكون استوائية وهو مرغوب للونه الازرق وكونه مناسب للمبتدئين .





    Pterinochilus murinus من الانواع الصعبة التربية والتي تعيش في شرق افريقيا .

    Chromatopelma cyaneopubescens موطنه الاصلي في فنزويلا وهو متوسط الصعوبة وينمو نموا كليا الى 15 سم



    المقدمة : في البداية هناك أمر مهم لابد من الاعتراف به واعترف به العلماء وهو ان الصورة عبارة عن خدعة فوتوغرافية لتصوير مدى ضخامة هذه الكائنات فهي في الحقيقة لا تزيد عن 15 سم ولربما تصل الى 17 سم ولكن في ظروف خاصة او طفرات وراثية وما شابه والصورة صورت بحيث يبدو حجم العنكبوت بحجم رجل الإنسان ( الجندي الأمريكي الواقف خلف العنكبوت ) لربما كانت هذه الخدعة عن قصد او عن دون قصد ولكن يمكن مقارنة حجمه بحجم الشخص الذي يحمله ( أعلى يمين الصورة ) .

    الشي الثاني هو الإشاعات والخرافات التي أثيرت حول هذه الصورة وهذه العناكب وهي كالتالي :

    - هذه العناكب تسير بسرعة تصل الى 40 كلم في الساعة !

    - تصدر أزيز او صوت مدوي لدى سيرها !

    - لديها مخدر تخدر به الإنسان النائم !

    - تقفز الى علو مترين في الهواء !

    - تضع بيضها في معدة الجمل او البعير !

    ان كل هذه المعلومات مبالغ فيها وغير صحيحة فهي لا تنمو اكثر من 15 سم وليس لها أي سم او مخدر ولاتقتل الإنسان بل لا يوجد أي دليل على هجوم هذه العناكب على الإنسان وهي سريعة جدا صحيح ولكن ليست بتلك السرعة الكبيرة ولاتحدث صوتا وتضع بيضها في كهوف صغيرة وليست في معدة البعير !

    ماهي أذن ؟ هي ليست عناكب ولا عقارب أصلا وانما نوع خاص من المفصليات شديد الشبه بالعناكب يسمى solifugid وله مثل العناكب 8 أرجل ولونه بني او بني مصفر وهناك اختلافات وتدرجات كثيرة من ناحية الألوان وتعيش هذه العناكب – ان صح التعبير - في مختلف المناطق الصحراوية من العالم من الشرق الأوسط وأفريقيا الى صحاري آسيا وأمريكا الشمالية والمكسيك ولمعيشتها الصحراوية سميت camel spider أي عنكبوت الجمل رغم إنها علميا وتصنيفيا ليست عناكب ، تسمى أيضا ب wind scorpion . تتميز هذه العناكب بوجود مخلبين او مكين بارزين أماميين حادين جدا تنهشم وتمزق الفريسة بها بسرعة وهي شرهة جدا والأنواع الكبيرة منها تقتات على الزواحف الصغيرة والعقارب واحيانا الطيور وبسبب كبر الحجم والشكل المخيف وتخوف الناس من العناكب بشكل عام اكتسب هذه الشهرة السيئة في المنطقة العربية والشرق الأوسط وليس في هذه المنطقة فقط وانما كل أنحاء العالم حيث يسمى في المكسيك بقاتل الغزلان او الضباء deer killer والعنكبوت بشكل عام لا يشكل أي خطر على الإنسان ولكن المعلومات عنه قليلة كما انه ليس من العناكب التي تربى في احواض وانما لم يستطع أحد ان يربيها او يكثرها في الآسر او يستغلها تجاريا بتربيتها في مزارع ومؤسسات ويصدرها الى الخارج رغم ان شكلها وألوانها الغريبة جيدة لجذب الهواة والمختصين . وهنا نوجه دعوة الى الهواة الى محاولة صيدها وتربيتها ومحاولة إكثارها وخاصة الانواع والفصائل الصغيرة منها على الأقل .
    تعرف الجنود الأمريكان على هذا النوع في العراق حيث يعيش اكبر الانواع لدى مهاجمتهم أحد المواقع والتي تحوي على مباني قديمة حبث هاجمت هذا العناكب وبسرعة خارقة الجنود وسرعان ما انتشرت واختبأت حيث يبدو ان هناك وكرا لها وهي تعيش بشكل عالم قرب الواحات المائية او المباني القديمة او المناطق الشبه صحراوية ، هذه الحادثة حصلت في الفلوجة وتحديدا في شهر نيسان الماضي وانتشر الخبر بسرعة في كل وسائل الأنباء والأعلام وامتلئت صناديق البريد الإلكترونية حول العالم تطلب معلومات وإيضاحات واتضح إنها من نوع معروف عالميا ومعرف ولا داعي للقلق لانه لا يهاجم الإنسان ولا توجد أي حادثة مسجلة حول ذلك .

    التربية : لا توجد أي معلومات حول تربيتها او هواتها وخاصة الانواع الكبيرة بل وحتى الصغيرة والمعلومات عن تكاثرها أيضا او التمييز بين الذكر والأنثى ، فقط أمكن تربيتها في حدائق الحيوانات وفي احواض او أقفاص كبيرة بحيث لايمكن الخروج منها وهي صحراوية وتحتاج الى ظروف خاصة من ناحية الحرارة بحيث يكون درجة حرارة نهارا اكثر من 35 او 40م وفي الليل تكون 10 الى 15 م وهو الجو الصحراوي ويجب ان تتوفر بعض الرطوبة واناء لشرب الماء إضافة الى قاع رملي وبعض الصخور والجحور
    والجذوع وغيرها او التغذية فتكون بالحشرات والزواحف وغيرها او بعض قطع اللحوم الصغيرة فهي من النوع الآكل للحوم ، الاضاءة العادية ويفظل ان تكون صفراء اللون أي مثل ضوء الشمس والتدفئة بالصفيحة الحرارية التي توضع اسفل الحوض وتغطى بالرمل

    عنكوب الجمل او camel spider من النوع الصغير :





    نوع صغير جدا لاحظ حجمه قياسا الى إصبع الإنسان . والفكين الكبيرين هما من النقاط او الملاحظات المهمة لتمييز هذا النوع من العناكب .





    المراحل المختلفة للنمو ابتداءا من البيضة الى العنكبوت الصغير الذي يكون لونه ابيض في البداية ويذكر ان هذه العناكب تضع بيضها في حفرة في الرمل تقوم بعملها بنفسها

    ويحقن الذكر الانثى بالخلايا الجنسية وتبيض الانثى ( حسب نوع الفصيلة ) من 20 الى 200 بيضة . ..

    وصف وتشريح الجسم :

    هذه المفصليات تشبه العناكب الى حد بعيد وخاصة الأرجل الثماني لها ( وهي في الواقع 10 ) حيث يوجد زوج أمامي ولكن لا يستعمل للمشي ولهذا لايمكن الاعتراف به كأطراف وانما تستخدم للامساك بالشي مثلا وهذه المجموعة من المفصليات كثيرة ومتنوعة ولايمكن ان نعتبرها عقارب ولا عناكب لاختلافها عن هذين الكائنين ويمكن ان تميز بسهولة بالمخلبين او المقبضين او الفكين القويين في مقدمة الراي وبالعينين السوداويتين على قمة الرأس تسير بسرعة كبيرة . لا تحتوي على غدة سامة ولا تشكل تهديدا للإنسان ولكن عضتها مؤلمة جدا وتسير بسرعة كبيرة



    أحد الانواع الجميلة لاحظ الألوان ويصل بالنمو الى 2 سم فقط



    نوع آخر يصل الى 5 سنتمتر فقط .



    أحد الانواع من عنكبوت solifugid وهو يتغذى على حشرة .

    كما لاحظنا في الصور أعلاه فان هذا النوع من العناكب او المفصليات بتعبير عام اصح من العناكب زوج من الأرجل الأمامية والتي تستخدم كلوامس او للتغذية او الشرب او الدفاع عن النفس وغيرها وتتغذى هذه العناكب على مختلف الحشرات والطيور والجيف بل وحتى على بني جنسها . للأنثى أيضا تصرف غريب وهي قيامها بقطع شعر بعض الحيوانات مثل الكلاب والتي تستخدم لتبطين العش لوضع البيض بعد ان تحفره في الرمل او التراب بشكل جيد وهذا التصرف موجود في الانواع الصغيرة الحجم وبالنسبة للأحجام فكما في مجموعة الصور أعلاه هناك أنواع كثيرة جدا ولكن كلها يتراوح حجمها من 1 الى 10 سم وأنواع أخرى تصل الى 15 سم وتعيش في الجو الحار الجاف القاحل وبيئة صحراوية واغلب الانواع الكبيرة تكون ليلية اي تنشط في الليل مع انخفاظ الحرارة أما الانواع النهارية فتكون صغيرة الحجم . البطن مكونة من 11 قسم او حلقة والبطن قابلة للتمدد لكي تتغذى على فرائس اكبر او لخزن كمية كبيرة من الغذاء .




    الفصائل والأنواع :

    يوجد حوالي 900 نوع من هذه المفصليات تتبع 29 فصيلة مكتشفة لحد الان وكلها تنتشر في المناطق الصحراوية القاحلة الحارة من العالم واشهر هذه العوائل او الفصائل هي :

    1- Ammotrechidae : وتعيش في امريكا الجنوبية والشمالية والوسطى وجزر الكاريبي واكتشفت وعرفت او صنفت للأول مرة عام 1934 وتتبع لها اكثر من 90 نوع ضمن اكثر من 20 فصيلة .


    يمتاز هذا النوع بالرجل طويلة كما في الصورة للأحد الانواع .

    2- Ceromidae : تعيش في غرب وجنوب افريقيا وهي قليلة فقط من 3 فصائل تتبع لها حوالي 17 نوع وهناك نوع واحد احفوري ( من التنقيبات حول الكائنات القديمة ) وجد في شرق امريكا الجنوبية ( وهو أحد الأدلة على اتصال أفريقيا مع امريكا الجنوبية قبل الانقسام قبل ملايين السنين .

    أماكن الانتشار باللون الأحمر و × هي للنوع الاحفوري الأمريكي .



    3- Daesiidae : من الفصائل الكبيرة والتي تحتوي على 177 نوعا معروفا وتنتشر من صحاري آسيا والشرق الأوسط وشمال افريقيا الى صحاري امريكا الجنوبية ووصولا ابضا الى جنوب أوربا للأسف لا تتوفر صور عن هذا النوع .



    4- Eremobatidae : من الفصائل التي تنتشر في غرب وجنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية وخاصة صحراء اريزونا ونيفادا وصولا الى المكسيك وهي من الفصائل الكبيرة ويوجد حوالي 177 نوع تابعة الى اكثر 88 فصيلة ضمن عائلتين .





    5- Galeodidae : من الفصائل الكبيرة والتي تعيش في غرب آسيا والشرق الأوسط والمناطق الصحراوية والجبلية في تلك المناطق كما في الخارطة وهناك 200 نوع من هذه المفصليات ضمن 9 فصائل رئيسية .



    6- Gylippidae : حوالي 25 نوع ضمن 5 فصائل ضمن هذا النوع الذي ينتشر من أواسط آسيا الى جنوب افريقيا .



    7- Hexisopodidae : يعيش في جنوب افريقيا فقط ويوجد حوالي 25 نوع ضمن عائلتين او فصيلتين .

    8- Karschiidae : اكثر من 40 نوع ضمن 4 فصائل رئيسية لهذا النوع الذي ينتشر من أواسط آسيا والشرق الأوسط الى شمال افريقيا وغربها .

    9- Melanoblossidae : هذا النوع من اكثر الانواع إثارة للاهتمام حيث يتواجد في المناطق الاستوائية وهي منطقة جنوب شرق آسيا ( خاصة فيتنام وإندونيسيا ) إضافة جنوب افريقيا ويوجد 16 نوع ضمن 6 فصائل في عائلتين .

    10 – Mummuciidae : : نوع خاصة بأمريكا الجنوبية ويعيش في المناطق الاستوائية والصحراوية منها على العكس من ماهو معروف بأنه صحراوي ويحب المناطق الجافة والمشمسة . 18 نوعا ضمن 10 فصائل .

    11- Rhagodidae : من الانواع المشهورة والمنتشرة في أواسط آسيا وشمال افريقيا والشرق الأوسط تمتاز بالتلون والنهاية المقطوعة المفتوحة للجسم . 98 نوع ضمن 27 فصيلة .



    يتميز هذا النوع بالتلون الجميل والمخطط له والنهاية المفتوحة لخلفية الجسم والفكين القويين ذو اللون الأحمر .

    12- Solpugidae : وجد حوالي 200 نوع ضمن 23 فصيلة في هذا النوع المنتشر من افريقيا والشرق الأوسط ووجد مؤخرا في العراق أيضا .



    لاحظ مدى قوة مخالب هذا العنكبوت وهو من نوع solifugid او الذي يسمى تجاريا wind scorpion او camel spider . وفي ا اليمين صورة مكبرة لنفس النوع على اليسار . يمكن أيضا ملاحظة الشعر الذي يغطي الجسم .


    [/align]

    منقول من اخى اياد عباس عطية صاحب موقع اكوا زو جزاه الله كل خير
    توقيع : م/ هيمن
    للشكاوى والاقتراحات والاعلانات
    Haiman@ourpetclub.com


    إذا لم يعجبك كلامي فتجاوزه إلى ما يعجبك واستغفر لي بحلم أو صححه بعلم


    My Web P Site
    www.lensdesigns.com
    www.bestsiteshost.com




  2. [2]


    الحالة: شيري غير متصل
    تاريخ التسجيل: 28-08-2006
    المشاركات: 14
    التقييم: 10
    القوة:
    دايما مميز يا هيمن تسلم ايدك :)

  3. [3]


    الحالة: nohaya غير متصل
    تاريخ التسجيل: 15-03-2006
    الدولة: المنصوره
    المشاركات: 1,248
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزااااك الله خيرا على المعلومات المفيده .
    توقيع : nohaya
    [align=center][/align]

  4. [4]


    الحالة: م/ هيمن غير متصل
    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    المشاركات: 16,281
    التقييم: 220
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شيري مشاهدة المشاركة
    دايما مميز يا هيمن تسلم ايدك :)
    مشكوورة شيرى علىالمرور
    تسلمى

  5. [5]


    الحالة: م/ هيمن غير متصل
    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    المشاركات: 16,281
    التقييم: 220
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nohaya مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    جزااااك الله خيرا على المعلومات المفيده .
    مشكورة نهى على المرور

    وجزاكى كل خير

  6. [6]


    الحالة: مصراوى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 25-03-2006
    الدولة: مصر أم الدنيا
    المشاركات: 6,033
    التقييم: 61
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    [align=center]

    موضوع جميل جدا جدا أخى هيمن زى ما عودتنا



    .[/align]
    توقيع : مصراوى


    رشحنا لافضل 100 موقع فى العالم يهتم بالحيونات الاليفة

  7. [7]


    الحالة: م/ هيمن غير متصل
    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    المشاركات: 16,281
    التقييم: 220
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مصراوى مشاهدة المشاركة
    [align=center]

    موضوع جميل جدا جدا أخى هيمن زى ما عودتنا



    .[/align]
    مشكوور حبيبى مصراوى

    جزاك الله كل خير على المرور

  8. [8]


    الحالة: Sherif غير متصل
    تاريخ التسجيل: 20-05-2006
    الدولة: القاهرة - مصر
    المشاركات: 1,199
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رائع يا هيمون ,تسلم ايدك حبيبى
    توقيع : Sherif

  9. [9]


    الحالة: م/ هيمن غير متصل
    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    المشاركات: 16,281
    التقييم: 220
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Sherif مشاهدة المشاركة
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    رائع يا هيمون ,تسلم ايدك حبيبى
    تسلم حبيبى شريف
    مشكور على المرور

  10. [10]


    الحالة: ford gt غير متصل
    تاريخ التسجيل: 24-11-2007
    الدولة: Egypt-Damietta
    المشاركات: 334
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    هيا دى المواضيع
    شكرا يا هيموووووووووووووووووووووووووووووووون
    توقيع : ford gt

    دخــــلــــت الــــــــجـــــــــيــــــش

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed