انتهاء الاعلان 10-11-2014 1

1/6/2014


التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
البروفيسور تربية قطه لاول مره
بقلم : derar.
Osama M


صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 25

الموضوع: نخيل الزينة (سلسلة نباتات الزينة)

  1. [1]
    الصورة الرمزية أبو أروى


    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::


    الحالة: أبو أروى غير متصل

    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    الجنس : الجنس

    نخيل الزينة (سلسلة نباتات الزينة)




    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    إخواني وأخواتي الكرام.. أعتذر عن حذف ردودكم من هذا الموضوع والتي سبق وأن وضعتموها عليه.. وذلك بسبب أن الموضوع كله حذف بالخطأ بسبب المشكلة التي حدثت منذ عدة أيام.. مما اضطرني لعمل الموضوع مرة ثانية بدون ردود.. وأرحب بردودكم وملاحظاتكم عليه.. مرة ثانية..


    [align=justify]نخيل الزينة (سلسلة نباتات الزينة)

    النخيل من الأشجار الجميلة الرائعة والتي كرمها الله سبحانه وتعالى في كتابه الحكيم في آيات عدة.. فقد قال تعالى:
    (وفي الأرض قطع متجاورات وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد ونفضل بعضها على بعض في الأكل إن في ذلك لآيات لقوم يعقلون).. (فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام).. (فيهما فاكهة ونخل ورمان).. (والنخل باسقات لها طلع نضيد).. كما قال ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سأل الصحابة عن شجرة مثلها مثل المؤمن لا يسقط ورقها.. وكانت النخلة..
    ونحن اليوم سنستعرض شيء قليل عن هذه الشجرة الرائعة لكن فيما يخص أصناف الزينة منها.. وأرجو أن ينال هذا العرض رضاكم..

    تعتبر أشجار النخيل وأشباه النخيل من أهم الأشجار التي تميز المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وتمتاز عن بقية أشجار الزينة الأخرى بعدة مواصفات، أهمها تلك الساق الطويلة المستقيمة غير المتفرعة غالباً، وكذلك إمكانية نقلها في حجم كبير.. مما يساعد في إتمام تنسيق المكان في وقت قصير.

    أولاً: نخيل الزينة:

    أشجار مستديمة الخضرة تتبع العائلة النخيلية Palmaceae، وتتميز عن الأشجار الأخرى بطول ساقها واستقامتها وأنها غير متفرعة.. باستثناء الدوم .. وبعض الحالات النادرة التي تتفرع فيها الساق.. لكن الأصل أنها لا تتفرع..
    ويختلف ارتفاع أشجار النخيل باختلاف أنواعها.. فمنها ما يكون طوله أقل من المتر (النخيل المتقزم) ومنها ما يزيد عن 25 متر مثل نخيل البلح والواشنطونيا.
    وقد تكون ساق النخيل خشنة، كما في نخيل البلح، وقد تكون ملساء رخامية كما في النخيل الملوكي، وتكون الساق سميكاً كما في نخيل الكناري أو رفيعاً كما في الكاميدوريا، وتنتهي ساق النخيل بتاج مكون من أوراق.. هذه الأوراق إما أن تكون ريشية التعريق أو راحية التعريق، وذلك حسب كل نوع.
    وتوجد في أوراقها أشواك كما في نخيل البلح، ويختلف شكل الأشواك على أعناق الأوراق، وكذلك الانقسام الطرفي لقمة الوريقات، وهذه الاختلافات تميز أنواع النخيل عن بعضها.. وقد تكون الأعناق خالية من الأشواك.





    أغراض زراعة النخيل

    النخيل تحمل الطابع الاستوائي المميز لذا يفضل زراعتها كنماذج فردية، وعلى جوانب الطرق وفي وسط الجزر في الشوارع حيث لا تعوق حركة المرور لطبيعة نمو ساقها المميز غير المتفرع، كما تزرع أمام المباني الكبيرة أو كمناظر خلفية في الحدائق والمنتزهات.. والنخيل صغير الحجم يستخدم في أعمال التنسيق الداخلي بزراعتها في الأصص

    تقسيم نخيل الزينة

    تقسم نخيل الزينة حسب شكل الأوراق إلى:

    أ ــ ذات أوراق راحية: (الواشنطونيا، الدوم، اللاتانيا).



    ب ــ ذات أوراق ريشية: (الكناري، الملوكي، جوز الهند).




    طرق إكثار النخيل:

    1 ــ التكاثر الجنسي (البذور).
    2 ــ التكاثر الخضري (الفسائل، الخلفات).


    أمثلة من أشهر أنواع نخيل الزينة

    نخيل الكاريوتا Caryota mitis

    نخلة قصيرة يصل ارتفاعها 3 ــ 5 أمتار، قطر الساق 8 ــ 12 سم، تنمو في مجموعات في الحدائق وتكون خلفات عديدة، الأوراق مركبة ريشية متضاعفة والوريقات تشبه ذيل السمكة لونها أخضر فاتح، ولها قمة دقيقة ذات سنون حادة قصيرة.
    الأزهار في نورة إغريضية والقينوة بيضاء مخضرة، البذور سوداء لحمية، وهو يزرع كنبات أصص جميل للتنسيق الداخلي، وتزرع في مجاميع في المسطحات في المناطق نصف المظللة.





    نخيل الكناري phoenix Canariensis

    تشبه هذه النخلة نخيل البلح المعروف إلى حد بعيد، وهي نخلة قائمة الساق الذي يصل 20 متراً في الارتفاع، له تاج غير متزاحم لونه أخضر فاتح، والجذع يغطى بقواعد الأوراق القديمة. الأوراق مركبة ريشية طويلة والوريقات توجد في مجموعات من 2 ــ 4 ورقات طويلة وعلى مسافات متساوية، وقواعد الأوراق عليها أشواك قوية، الأزهار في نورات إغريضية مركبة وهي بيضاء تكون ثمار صفراء، وتستعمل للزينة والظل وتزرع كمصد رياح على الشواطئ، وتتحمل الملوحة الأرضية المرتفعة.




    صورة لها أثناء نقلها حيث يمكن نقل النخيل الكبير بسهولة

    النخيل الرخامي (الملوكي) Roystonia regia

    وهي واحدة من أجمل النخيل على الإطلاق، وهي نخلة وحيدة المسكن، لها ساق قائمة ولكن ليست مستقيمة إنما تنتفخ من الوسط، ولون الساق أبيض رخامي ناعم الملمس، طولها يترواح بين 12 ــ 18 مترا أو أكثر. الأوراق مركبة ريشية، والوريقات توجد في اتجاهين وهي عريضة قد يزيد عرضها عن 2.5 سم، والأزهار في نورات كثيفة بيضاوية أو مخروطية الشكل، والثمار صغيرة، تستعمل لتجميل الحدائق والشوارع وأمام المباني.. وينتظر استعمالها على جوانب الطرق داخل الحدائق الكبيرة.





    نخيل جوز الهند (النرجيل) Cocos nucifera

    شجرة مستديمة الخضرة يصل ارتفاعها حتى 25 متراً، لها ساق شبه ملساء تظهر عليها آثار الأوراق بشكل أفقي.. التاج كبير ومنتشر وأوراقها ريشية طويلة عريضة زاهية اللون يصل طولها لخمسة أمتار، والأزهار متجمعة في عناقيد طويلة طولها متر واحد، والثمار عبارة عن جوزة كبيرة مغطاة بليف لونه بني، والجذور ليفية سميكة وتنتشر حول الجذع، ومعدل نمو الشجرة سريع.
    ينمو نخيل جوز الهند بشكل ممتاز تحت الظروف البيئية الحارة، ويتحمل العوامل البيئية القاسية بصورة ممتازة حيث يتحمل ارتفاع درجة الحرارة إلى 40 درجة مئوية ولكن لا يتحمل الصقيع والجفاف ويحب رطوبة الجو العالية كما أنه ممتاز التحمل للرياح والملوحة وتناسب زراعته التربة الرملية العميقة، ويتكاثر بالبذور الكبيرة، و تستخدم أشجار نخيل جوز الهند للزينة في الشوارع والحدائق والمنتزهات العامة، ويعطي ثمار جوز الهند المعروفة التي يستخرج منها جوز الهند وتؤكل وطعمها طيب.





    نخيل الدوم Hyphaene thebaica

    نخلة ذات ساق متفرعة تفرعاً ثنائي الشعبة، ثنائية المسكن، تصل 20 متراً ارتفاعاً، الأوراق مركبة راحية خضراء تميل للأزرق، متجزأة حتى الثلث العلوي من النصل، تتجمع كل 5 ــ 12 ورقة في أطراف الفروع. الأزهار في أغاريض تعطي ثماراً برتقالية تميل للبني لازمة زخرفية لها طعم لذيذ يحبه كثير من الناس.. والنخلة تستعمل في تزيين المسطحات الخضراء.





    نخلة اللاتانيا Latania commersonii

    نخلة قصيرة نوعاً ما جذعها متوسط السمك، لها أوراق مركبة ريشية طولها من 15 إلى 180 سم، خضراء غامقة من أعلى، فاتحة من أسفل، أعناق الأوراق عليها أشواك في النباتات الصغيرة، والحواف مشوبة بالأحمر. الأزهار في نورة إغريضية أزهارها مخضرة تكون ثماراً صغيرة، تستعمل كنبات أصص للتنسيق الداخلي في المنازل وتتحمل الظل.





    نخلة الواشنجتونيا washingtonia robusta

    نخلة طويلة تصل إلى 25 متراً، الجذع أسطواني يتضخم بعد ارتفاع 60 ــ 90 سم من القاعدة، وهو مغطى ببقايا أعناق الأوراق القديمة، تسقط قواعد الأوراق السفلى بعد مدة من الزمن ويصبح الساق أملس ويزداد في السمك بتقدم عمر النخلة، الأوراق مجزأة حتى الثلث العلوي، وبها خيوط في مناطق التجزؤ، عنق الورقة بني مجنح به أشواق عريضة بنية.. وهي تشبه اللاتنيا لكن الفرق في طريقة تجزيء الورقة وكذلك الخيوط، وطبعاً في طول النبات. الأزهار بيضاء رمادية في أغاريض كبيرة متفرعة، وهي ثنائية الجنس عطرية الرائحة، تزرع في الشوارع والمسطحات الخضراء، كما تستعمل وهي صغيرة كنبات أصص.





    ثانياً: أشباه النخيل:

    وهي أشجار مستديمة الخضرة تماثل النخيل في أشكالها وظروف زارعتها إلا أنها تتبع العائلة السيكاديسية Ucadaceae، ومن أمثلتها:

    1 ــ السيكس (ذيل الجمل)

    من أصناف نخيل الزينة المميزة الشكل ذات الأوراق الريشة المركبة ويفضل زراعته في أحواض أمامية أمام مداخل المبانى الكبيرة بشكل متناظر ثنائى لقيمته الجمالية العالية وشكله المتفرد ومن النخيل الغالي الثمن.
    الري : يروى بمعدلات متوسطة مرتين أسبوعياً صيفاً ومرة واحدة أسبوعياً شتاءً حيث نمو أوراقه بطيئة وللمحافظة على الجذور من الذبول.
    التكاثر: بالخلفات الجانبية (الفسائل) تقطع من النبات الأم وتوضع في أصيص صغير به بيتموس خام داخل الصوبة لمدة من 15 : 20 يوم حتى تبدا البادرات الخضرية و المجموع الجذري في التكون ثم تنقل لمكان مظلل من الصوبة تمهيداً لنقلها للمكان المستديم في أصيص اكبر في الحجم.
    التسميد: يوالى بالسماد الازوتي في بداية فترة النمو لتشجيع النمو الخضري مرة كل 15 يوم عامة.




    ب ــ زامبيا

    [/align]

    [align=center]هذا الموضوع خاص بمنتدى www.ourpetclub.com
    يمنع نقل الموضوع إلا بموافقة من إدارة المنتدى
    [/align]
    التعديل الأخير تم بواسطة أبو أروى ; 24th August 2007 الساعة 04:10 PM

  2. [2]
    TamTam :: Guest ::
    موضوع رائع جدا عن سلسلة نباتات الزينة

    يسلمووو ابو اروى ويعطيك الف عافية

  3. [3]
    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::
    الصورة الرمزية أبو أروى


    الحالة: أبو أروى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    المشاركات: 2,674
    التقييم: 20
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة TamTam مشاهدة المشاركة
    موضوع رائع جدا عن سلسلة نباتات الزينة

    يسلمووو ابو اروى ويعطيك الف عافية
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكي الله خيراً أختي الكريمة على مرورك وتعليقك الذي أسعدني.. بارك الله فيكي

  4. [4]


    الحالة: Diviana غير متصل
    تاريخ التسجيل: 11-04-2006
    الدولة: ^^Egypt^^
    المشاركات: 4,708
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى


    موضوع تحفةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة بجد أخى ابو أروى
    و كالعادة فكرنى بإن بنت عمى هى فعلا أجمل بنت عم و هى النخلة و فكرنى بحديقة الاندلس فى القاهرة لو كنت تعرفها دية فى الجزيرة جنب البرج
    كنت بقضى فيها ساعتين كل أسبوع قبل تمرين السباحة فى النادى و كنت بستنى لوحدى عشان المعامل بتاعة زراعة الانسجة ممكنوع دخولها إلا للمعقمين بس:(
    والله الصور بالظبط نفسها ماشاء الله
    تسلم إديك بجد
    توقيع : Diviana

  5. [5]
    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::
    الصورة الرمزية أبو أروى


    الحالة: أبو أروى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    المشاركات: 2,674
    التقييم: 20
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Diviana مشاهدة المشاركة
    [IMG]


    موضوع تحفةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةةة بجد أخى ابو أروى
    و كالعادة فكرنى بإن بنت عمى هى فعلا أجمل بنت عم و هى النخلة و فكرنى بحديقة الاندلس فى القاهرة لو كنت تعرفها دية فى الجزيرة جنب البرج
    كنت بقضى فيها ساعتين كل أسبوع قبل تمرين السباحة فى النادى و كنت بستنى لوحدى عشان المعامل بتاعة زراعة الانسجة ممكنوع دخولها إلا للمعقمين بس:(
    والله الصور بالظبط نفسها ماشاء الله
    تسلم إديك بجد
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكي الله خيراً أختي الكريمة على مرورك وتعليقك..والحمد لله إن الموضوع فكرك بذكريات جميلة..
    والسيكس دي فعلاً من أشباه النخيل.. وهي قيمة جداً وسعرها غالي جداً.. لأنها بطيئة النمو.. وشجرة زي دي قد يكون عمرها عشرات السنين بل أكثر.. فهي تمثل قيمة جمالية رائعة ولا تقدر بثمن..
    بارك الله فيك أختي الكريمة

  6. [6]


    الحالة: قطة سيامية غير متصل
    تاريخ التسجيل: 29-07-2007
    المشاركات: 2,671
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    مشكور اخ ابو اروى موضوع فيه الكثير من المعلومات

    جزاك الله خيرا

  7. [7]
    :: قسم النباتات
    قسم الايجابيات والسلبيات
    الاعضاء المميزين
    روح المنتــدى
    ::
    الصورة الرمزية أبو أروى


    الحالة: أبو أروى غير متصل
    تاريخ التسجيل: 08-12-2006
    الدولة: مصر ــ الإمارات
    المشاركات: 2,674
    التقييم: 20
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة قطة سيامية مشاهدة المشاركة
    مشكور اخ ابو اروى موضوع فيه الكثير من المعلومات

    جزاك الله خيرا
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    جزاكي الله خيراً أختي الكريمة على مرورك وتعليقك بارك الله فيك

  8. [8]


    الحالة: Waseem غير متصل
    تاريخ التسجيل: 24-04-2007
    الدولة: مصر
    المشاركات: 64
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    جزاك الله كل خير
    توقيع : Waseem
    [align=center]:wageh_021: نادى محبى الحيوانات الاليفة :wageh_021:
    www.ourpetclub.com[/align]

  9. [9]


    الحالة: elawwad غير متصل
    تاريخ التسجيل: 02-01-2008
    الدولة: مساكن الشيراتون مصر الجديده
    المشاركات: 1,928
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

    مشاء الله موضوع دسم ومعلومات قيمه
    تسلم يدك
    توقيع : elawwad
    أشهد ان لا أله ألا الله وأن محمد عبده ورسوله


    أن أصبت فمن الله وأن أخفقت فمن نفسى والشيطان

    رشحنا لأفضل موقع تجمع يهتم بالحيوانات الأليفة







  10. [10]


    الحالة: م/ هيمن غير متصل
    تاريخ التسجيل: 09-02-2006
    الدولة: Egypt
    المشاركات: 16,303
    التقييم: 220
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى
    تسلم ايدك اخى ابو اروى

    جزاك الله كل خير
    توقيع : م/ هيمن
    للشكاوى والاقتراحات والاعلانات
    Haiman@ourpetclub.com


    إذا لم يعجبك كلامي فتجاوزه إلى ما يعجبك واستغفر لي بحلم أو صححه بعلم









صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed