انتهاء الاعلان 10-11-2014 1

1/6/2014


التميز خلال 24 ساعة

 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميز لهذا اليوم 
عاطف عرفان السلام عليكم جميعاً
بقلم : sultan_jo
Ą ĥ M۪۫ Є D ❣ Š Ẵ M۪ Θ


صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 17

الموضوع: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

  1. [1]
    الحالة: hudy غير متصل

    تاريخ التسجيل: 25-01-2012
    الدولة: KSA
    الجنس : الجنس

    تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب








    تهجين الحيوان.. إلى أين؟ : أغرب الحيوانات المهجنة في العالم





    منذ قديم الأزل ويعيش الإنسان هاجس الخلط بين أنواع الحيوانات المختلفة فوجدنا في الحضارة الإغريقية الحصان المجنح بيجاسوس (bigasos) ووجدنا عند الفراعنة أبو الهول (sphinx) ذلك الأسد صاحب رأس الإنسان، والجريفن (gryphon) في الحضارة البابلية والفارسية وهو نصف نسر ونصف أسد!!
    وبعيداً عن كون تلك الحيوانات مجرد أساطير خيالية أو كانت حقيقية بالفعل في هذه الأزمنة فالمفاجأة التي لا يعيها معظمنا أننا نمتلك الآن العشرات من الحيوانات الهجينة، بعضها جاء من تزاوج طبيعي لفصيلتين مختلفتين من الحيوانات والبعض الآخر كان للإنسان دخل فيها عن طريق التلقيح الاصطناعي. وسنقوم الآن بذكر أمثلة لأهم هذه النتائج المدهشة:

    اللايقر Liger:


    نجد على رأس قائمة الحيوانات الهجينه حيوان (اللايقر) أو (liger) والذى نتج عن تزاوج ذكر الأسد مع أنثى النمر:

    ولقد تم تسميته بهذا الاسم نسبه للفصائل التى نتج عنها:
    Lion + Tiger = Liger
    يصل وزن هذا الحيوان إلى 440 كيلو جرام مما يعني أنه يفوق حجم كل من الأسد والنمر الهندي. أي أن هذا التهجين أظهر سمة جديدة جعلته يتفوق على الفصائل المشتركه في تكوينه!!
    وهناك محاولات وأبحاث كثيرة تمت في محاولة للحصول على تفسير لوصول الهجين لهذا الحجم. وقد يصل طول هذا الحيوان 10 امتار كاملة إذا وقف على قدميه!!
    ويرجع تاريخ اكتشاف هذا النوع من الحيوانات لأول مرة عام 1824 في بريطانيا عند تزاوج أسد وأنثى النمر في إحدى حدائق الحيوان. وكما يقال أن هذا الحيوان كان يوجد في أفريقيا ويملكه الملوك الأفارقة.
    ولكن اللايقر لم يكن النوع الوحيد الذى أنتجه تزاوج فصيلة الأسود والنمور بل أسفر تزاوج ذكر النمور مع أنثى الأسد (اللبوه) عن نوع جديد يختلف فى كثير من الصفات مع اللايقر من حيث الحجم والوزن وغيرها من الصفات، وأطلق اسم تيجون أو (Tigon) على هذا الهجين.
    لوبون Leopon:


    ينتج عن تزاوج الفهد مع أنثى الأسد ليتكون حيوان يشبه الاسد فى كثير من صفاته الجسميه لكنه يحمل كثير من صفات الفهد ايضا من حيث شكل الراس . ويتميز هذا النوع بانه خليط من صفات كلا من الفهد والاسد معا سواء كانت فى البقع البنيه المائله الى السواد او الذيول المنعقده .ونجح هذا النوع فى الظهور لاول مره بناءا على التجارب التى اجريت فى كولهابور بالهند عام 1910 . كما كان لهذا الحيوان ظهور فى كل من اليابان , المانيا ,وايطاليا . تم الاحتفاظ بجلود وجمجه لهذا الحيوان فى المتحف البريطانى.
    ولقد بلغت هذه التجربه اقصى نجاح لها فى حديقه كوشين هانشين بمدينه نيشينوميا باليابان والتى نتجت عن تكوين هجينين عام 1959 والذى تلاه تكوين ثلاثه اخرين فى عام 1962ومات اخر فرد لهذا النوع عام 1985 . ولقد لاقت هذه التجارب شعبيه كبيره بين الناس .
    الكاما Cama:


    ينتج من تهجين بين ذكر الجمل وأنثى الاما عن طريق التلقيح الاصطناعي، وقد ولدت أول كاما في الرابع عشر من يناير عام 1998 داخل مركز توليد الجمال في دبي Camel Reproduction Centre in Dubai.
    وكان الهدف من هذا التهجين هو الحصول على كائن في حجم وقوة تحكم الجمل والطبيعة التعاونية وكثرة إنتاج الصوف كاللاما.
    وتعتبر الكاما كائناً نباتياً يتغذى على جميع النباتات والشجيرات مثل الجمل ويمكنه شرب كميات هائلة من المياه والاحتفاظ بها لأوقات طويلة.
    زبرويد Zebroids:


    هو نسل ناتج من تزاوج الحمار الوحشي وأي من الخيول البرية الأخرى، وتكون نتائج التهجين كالاتي:
    Zonkey هو نتيجة للتهجين مع حمار وحمار وحشي.
    Zony هو نتيجة تهجين من المهر والحمار الوحشي.
    Zorse هو نتيجة تهجين حصان وحمار وحشي وتسمى كل هذه ثلاثة zebroids.
    ويفضل Zebroids على الحمار الوحشي للاستخدامات عملية مثل الركوب بسبب شكل الجسم، على الرغم من أنه مزاجي الطابع ويمكن أن يكون من الصعب التعامل معها.
    بيفالو Beefalo:


    هو خليط ناتج من تزاوج البقر والجاموس:
    وكان أول ظهور لهذا الهجين يعود إلى عام 1974 في المستعمرات الإنجليزية بأمريكا الشمالية.
    يتميز إنتاجه من اللحوم الحمراء بانخفاض الكولسترول والدهون عن اللحم البقري كما أن لها نكهة أخف وأكثر ثراء عن اللحم البقري.
    ولفن Walphin


    هجين ناتج من تزاوج الحوت والدولفين:

    ولد من تزاوج ذكر من فصيلة الحيتان يسمى الحوت القاتل واسمه (Pseudorca crassidens) وأنثى دولفين النقار وتسمى (tursiops truncatus)، ويوجد حالياً من هذا الهجين هجينين فقط بداخل Sea Life Park في هاواي ولا يوجد طلقاء منهم في البرية.
    يعتبر حجم وشكل ولون الولفن وسيطاً لصفات آباءه، وكان أول مولود من هذا الهجين هو Kekaimalu، وقد أظهر شيئاً عجيباً وهو أن عدد أنيابه هو متوسط عدد أنياب آباءه حيث أن عدد أنياب الدولفن المنقار 88 وعدد أنياب الحوت القاتل 44 فيما كان عدد أنياب الهجين 66!
    وولفدوج Wolfdog


    ينتج من تزاوج الكلاب والذئاب و من الجدير بالذكر ان الكلاب والذئاب تتمتع بحريه كبيره فى التزاوج بين بعضها البعض وتعزو هذه الظاهره الى التشابه الكبير بين النوعين فى صفاتها، وما يميز الهجين بقدرته على ان يسلك سلوك الذئب احيانا واحيانا اخرى يتبع سلوك الكلب مما يجعل مسار تكوينها الجسمى او السلوكى صعب التحديد لذا تحتاج هذه الحيوانات للكثير من التدريب لترويضها.
    وهناك احصائيه تشير الى ان هنالك حوالى300,000 من هذا الهجين فى الولايات التحده الامريكيه فقط.
    ويرجع تاريخ هذا الحيوان الى اكثر من 10 الاف سنه ولكن استنادا الى ما تشيره الحفريات فان لهذه الحيوانات تاريخ طويل فى اصطياد حيوانات الماموث المنقرضه منذ زمن طويل .
    ومازال معمل الطبيعه ينطوى على اكثر من تلك الانواع والتى تكونت اما بالاراده الالهيه وحدها او كان ليد الانسان سبب فى وجودها . ومازالت يد الانسان تعمل على مخططات وابحاث جديده من الممكن ان يكون النوع البشرى فى حد ذاته طرف فيها ؟؟ّّ!!

    منقول من موقع (عالم الابداع)

    اليكم بعض المعلومات عن التهجين



    الهجين: هو نتاج دمج تكاثري بين فصيلتان أو أكثر من الكائنات الحية ينتج عنه فصيلة جديدة تحمل مواصفات مشتركة من كل الأنواع المشاركة في تلك العملية.

    وتجري تلك العملية بطريقتين هما كالتالي:

    1-التهجين الطبيعي: ويكون ذلك عن طريق تزاوج فعلي طبيعي بين فصيلتان متقاربتان من الكائنات الحية يتولد عنها فصيلة مهجنة جديدة.

    2-التهجين الغير طبيعي : ويكون ذلك عن طريق تدخل البشر في عملية التلقيح والإنتاج بشكل مباشر أو غير مباشر وتنقسم هذه العملية إلى قسمين هي كالتالي :

    أ-تهجين غير طبيعي مباشر : ويكون عن طريق أخذ حيوانات منوية من فصيلة وحقنها لتلقيح بويضة من فصيلة أخرى لإنتاج فصيلة جديدة .

    ب-تهجين غير طبيعي بتعديل الجينات الوراثية : ويكون عن طريق تعديل في الجينات الراثية في نوعين مختلفين من الكائنات الحية في محاولة لإنتاج كائن جديد محسن وراثياً .

    وقد عمد البشر من قديم الزمن لمحاولة إنتاج سلالات كائنات حية مهجنة تجمع بين صفات كائنين من فصيلة واحدة لتحسين النسل ونجحوا في ذلك مع عدة حيوانات وطيور داجنة مثل الإبل والأغنام والحمام والدجاج ...الخ
    وكانت تقتصر تلك المحاولات على أسلوب التهجين الطبيعي تقريباً حيث كانت طريقتهم الوحيدة المتوفرة في ذلك الوقت.


    واليوم بعد آن وهب الله البشر بعض العلم وتوسعت مجالاته, بداء الإنسان يتدخل في تكاثر الكائنات الحية بالأساليب الأخرى سالفة الذكر فقام بدراسة علم الجينات وقام بتجارب مخبريه على النباتات والحيوانات والطيور بل تعدى ذلك حتى وصل البشر وكان من يقوم بذلك علماء جلهم لا يدينون بأي دين ولا يردعهم عن أي تجربة يقوموا بها أدنى خوف من الله سبحانه وتعالى أو حتى أخلاقيات علمية . فتمادوا ولم يكن لحدود طموحاتهم أي حد بل كان اكبر همهم هو التحصيل العلمي والمادي فقط ضاربين بعرض الحائط ما قد يؤدي إليه هذا العبث العلمي الغير محدود من نتائج لا تحمد عقباها في المستقبل القريب والمتوسط والبعيد . ونتج عن ذلك فصائل جديدة من الحيوانات والطيور والنباتات .


    وقد ارتبطت تلك الفصائل الجديدة بعيوب مشتركه حيث جمع بينها مشاكل عقلية وغرائزيه وصحية بشكل سلبي . فلطالما واجه العلماء توحش شديد وعدم قدرة على استئناس تلك المخلوقات إذا قدرا لله لها أن تعيش حتى تبلغ . ناهيك عن الاضطرابات العقلية والعصبية التي كانت تداهمها من وقت لأخر طوال حياتها . ولكن لم يكن لذلك أي تأثير على مواصلة تلك العمليات فغالباً تكون أهداف الإنتاج مادية بحته يتم تصريفها فور إنتاجها للمستهلكين .
    ومثال على ذلك هو قيام الأمريكان بإنتاج فصيلة تجمع بين الجاموس الأمريكي والبقر حيث أنهم أنتجوا فصيلة جديدة أطلقوا عليها اسم ... بيفالو (beefalo ) وقد كانت تلك الفصيلة تولد لهم لحوم تعادل كمية اللحوم المستخرجة من بقرة ونصف من البقر الطبيعي .



    التعديل الأخير تم بواسطة hudy ; 28th January 2012 الساعة 05:06 PM

  2. [2]


    الحالة: Husky_wolf غير متصل
    تاريخ التسجيل: 02-08-2011
    الدولة: الرياض
    المشاركات: 667
    التقييم: 43
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    سبحان الله مع ان للتهجين كثير سوالب لكن فييه موجبات بعد
    توقيع : Husky_wolf
    #انا_انيآﻻي #iamanially

    Instagram: anially_charity
    Twitter : aniallycharity
    Facebook : anially charity
    Email : aniallycharity@gmail.com

  3. [3]


    الحالة: hudy غير متصل
    تاريخ التسجيل: 25-01-2012
    الدولة: KSA
    المشاركات: 31
    التقييم: 50
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    اكيد اختي المهم ايش يطغى على ايش
    والاهم مصلحة الحيوانات
    شكرا على مرورك



  4. [4]


    الحالة: M.S.K غير متصل
    تاريخ التسجيل: 06-08-2011
    الدولة: Saudi Arabia
    المشاركات: 320
    التقييم: 301
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    شكرا على الموضوع لكن الـ(لوبون_leopon) هو ناتج عن تزاوج النمر المرقط(leopard) مع انثى الاسد

    وليس الفهد(cheetah) مع انثى الاسد , ذكرت هذي النقطة للتصحيح لان الفهد يختلف اختلاف شاسع عن النمر المرقط

    وشكرا جزيييلا .......^^

  5. [5]


    الحالة: A B O O D غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-06-2009
    الدولة: Jordan
    المشاركات: 12,722
    التقييم: 507
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    الله يعطيك الف عافية والف شكر ..^^
    بجد استمتعت وانا بقرأ بالموضوع ..^^
    خلينا نشوفك باستمرار معنا ..^^
    توقيع : A B O O D


  6. [6]


    الحالة: hudy غير متصل
    تاريخ التسجيل: 25-01-2012
    الدولة: KSA
    المشاركات: 31
    التقييم: 50
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.S.K مشاهدة المشاركة
    شكرا على الموضوع لكن الـ(لوبون_leopon) هو ناتج عن تزاوج النمر المرقط(leopard) مع انثى الاسد
    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة M.S.K مشاهدة المشاركة

    وليس الفهد(cheetah) مع انثى الاسد , ذكرت هذي النقطة للتصحيح لان الفهد يختلف اختلاف شاسع عن النمر المرقط

    وشكرا جزيييلا .......^^

    شكرا لك اخي على التصحيح


  7. [7]


    الحالة: hudy غير متصل
    تاريخ التسجيل: 25-01-2012
    الدولة: KSA
    المشاركات: 31
    التقييم: 50
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة A B O O D مشاهدة المشاركة
    الله يعطيك الف عافية والف شكر ..^^
    بجد استمتعت وانا بقرأ بالموضوع ..^^
    خلينا نشوفك باستمرار معنا ..^^
    الله يعافيك اخي
    سعيدة ان الموضوع نال اعجابك




  8. [8]


    الحالة: مروض الذئاب غير متصل
    تاريخ التسجيل: 13-02-2011
    الدولة: Qatar
    المشاركات: 33
    التقييم: 10
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    لايمكن التهجين بين نوعين من الحيوانات الا لو كان الحيوانين يملكان نفس الدي ان ايه يعني نفس الصفات الوراثية

    لذالك لا يمكن تهجين الكلب مع الاسد

    و لكن يمكن تهجين نوع من انواع القطط مع الاسد لأن الاسد في الاصل نوع من انواع القطط وراثيا

    و يمكن تهجين الكلب مع الثعلب او الكلب مع الذئب او الذئب مع الثعلب لانها كلها من انواع الكلبيات وراثيا

    و يستحيل ان يصل العلم في يوم من الايام لتهجين جنس لا يحمل مواصفات الجنس نفسه وراثيا .

  9. [9]


    الحالة: mr.vet غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-01-2012
    الدولة: جزيرة الرعب
    المشاركات: 43
    التقييم: 50
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    الـ ولفن .... اسم ممعشوقي الجديد <3
    شككرا اختي على الموضوع المميز ..
    استمتعت بقراته :)

  10. [10]


    الحالة: mr.vet غير متصل
    تاريخ التسجيل: 26-01-2012
    الدولة: جزيرة الرعب
    المشاركات: 43
    التقييم: 50
    الجنس : الجنس
    القوة:
    بيانات هوايتى

    رد: تهجين الحيوانات.. عجائب وغرائب

    في ناشاونال جيو غرافيك كانوا حاطين حلقة "neked of sinceعلم مجرد " عن التهجين
    و عجبني حيوان عبارة خلط عن الثعلب و الكلب ... تنج حيوان اليف جميل جدا ...

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •  


نادى محبى الحيوانات الاليفة

  • اكبر تجمع فى الوطن العربى متخصص فى تربية الحيوانات الاليفة والتعرف على الحياة البرية فى جميع مجالتها - كما اننا نضم اكبر مجموعة محترفين فى هذه الهوايات والتى نقوم بدعمها بصورة لائقة للوطن العربى.

تابعونا على

Twitter Facebook youtube Flickr RSS Feed