المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بتحب الزيبرا ؟ أدخل ولن تندم ( بالصور )



الصفحات : [1] 2

gazelloo
17th June 2006, 10:39 PM
إخوانى السلام عليكم ...
اليوم آخذكم فى جولة عن تربية طائر الزيبرا عن طريق هذا الموضوع الجديد على المنتدى الذى أهدف منه إلى مساعدة المهتمين بتربية هذا الطائر الجميل (( الزيبرا )) والوقوف بجانبهم وتعريفهم لحظة بلحظة عن كيفية رعاية هذا الطائر بداية من شراءه مرورا بمراحل تربيته حتى تفريخ صغاره على الوجه الأمثل .
التفرقة بين الذكر والأنثى :
فى الزيبرا العادية وغالبية أنواعها يسهل التعرف على الذكر والأنثى بحيث تظهر للذكر بقعة برتقالى على خدوده أما الأنثى فلا تكون عندها هذه البقعة بل يكون لها دمعة سوداء تحت أعينها .
صورة الذكر :
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15255_z1.jpg
صورة للأنثى :
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15325_z2.jpg
ـ كيفية شراء الزيبرا :
الزيبرا لا تحتاج إلى خبير فى الشراء فمن السهل التعرف على الذكر من الأنثى ومن السهل أيضا التعرف على سن الطيرـ غير أنه ينبغى على الشارى يراعى عند شراء الزيبرا عده أمور مهمة منها :
أن يختار دائما الطائر النشيط غير الخامل ويفضل أن يتم الشراء فى فترة النهار لسهولة إكتشاف الطائر النشيط من الخامل .
أن يختار الطائر مكتمل الريش وان يكون هذا الريش لامعا ومنظم ـ ويبتعد عن الطائر غير منتظم الريش أو المنتوف فهي علامة على عدم سلامة الطائر .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15256_z3.GIF
يجب أن يلاحظ الشارى السلاكة أو القفص الذى يشترى منه بحيث يجب أن تكون عامة الطيور نشيطة وتتحرك فى القفص ـ كما يجب أن ينظر إلى أرضية القفص ليلاحظ فضلات الطيور ـ يجب أن تكون متماسكة وطبيعية ويتجنب القفص الذى تكون فضلات طيوره شبه سائلة ومائلة للإخضرار فهذه علامة على عدم سلامة بعض أو كل الطيور .
يفضل أن يقوم الشارى بإنتقاء طيوره بنفسه والإمساك بهم بنفسه حتى يتحسس عظامها ويتأكد من عدم وجود كسر أو ورم بعظام الطائر .
يفضل الإبتعاد عن الطيور الصغيرة فى السن (( الزغاليل )) ـ وفى الزيبرا يسهل إكتشافها فالزيبرا الصغير والذى لم يبلغ يكون لون منقاره أسود أو برتقالى فاتح مع بقعة سوداء فى مقدمة المنقار ـ أما الطائر البالغ فيكون لون المنقار برتقالى داكن ولا يوجد لون أسود به .
الطائر البالغ على اليمين والزغلول على اليسار
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15257_z4.jpg
يجب ملاحظة أرجل الطائر يجب أن تكون لامعة وليس بها أي قشور ويجب الأبتعاد عن الطائر مبتور الأصابع ـ كما يجب الإبتعاد عن الطائر كثير الحراشيف على رجليه فهى علامة على كبر السن .
ملاحظة فتحتي منخار الطائر يجب أن تكونا جافتين ليس بهما أي إفرازات وكذلك العينين يجب أن تكونا لامعتين بدون تدميع أو إفرازات .
الإبتعاد عن الطائر الذى يصدر حشرجة أثناء التنفس فهو يعانى من مشاكل تنفسية وغير سليم كما أنه قد يعدى الطائر السليم .
بعض الأنواع من الزيبرا قد تكون لها بقعة ولكن غير برتقالية ـ فهناك مثلا الزيبرا ذات الخد الأسود
وسوف أعرض عليكم أمثلة وصور للعديد من الأنواع
ولكن أهم ما يميز الذكر هو ظهور نقط بيضاء وبرتقالى تحت أطراف جناحيه أما الأنثى فلا
ـ أقفاص الزيبرا :
بالرغم من أن الزيبرا طائر ضئيل وصغير إلا أنه يحب الأقفاص الواسعة والتى تمنحه فرصة للطيران وفرض سيطرته على مناطق تعتبر منطقة سيادة .
وكلما كبر حجم قفص الزيبرا كلما حصل المربى على نتائج مبهرة فى التفريخ والتزاوج ـ فالزيبرا تعشق الطيران والتنقل السريع من مكان لآخر .
وعموما يجب ألا يكون قفص الزيبرا أصغر من 60سم عرض × 60سم إرتفاع × 35سم عمق ، وقفص مثل هذا يمكن تربية من 6 إلى 8 طيور به .
وفى حالة السلاكة تكون مقاسات السلاكة 125سم عرض × 160سم إرتفاع × 50سم عمق
صور لبعض السلاكات :
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15259_z6.jpg
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15260_z7.jpg
صور من السلاكة الخاصة بى :
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15268_z10.jpg

بعض المربين يربون الزيبرا فى غرف مخصصة لها ويقومون بوضع الزيبرا بها إما حرة طليقة فى نطاق الغرفة أو وضع السلاكات بهذه الغرفة مع وضع أجهزة تكييف الهواء وشفاطات هواء للتهوية صيفا أو مدفأة للتدفئة شتاء .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15261_z12.jpg
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15269_z13.JPG


والأفضل فى السلاكات ألا يتعدى عدد الطيور بالسلاكة الواحدة عن 40 طائر وذلك لعدة أسباب منها ـ التقليل من المشاجرات والمشاحنات بين الذكور ، إعطاء فرصة للطيران الحر ، الحد من إنتشار المرض فى السلاكة ففى الأعداد الكبيرة جدا يصعب السيطرة على المرض وتكون إصابته بليغة وتلحق بعدد لا بأس به من الطيور .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15270_z15.jpg

ويجب مراعاة أن تكون المسافة بين فتحات السلاكة ضيقة فالزيبرا بارعة فى الهرب ويجب أيضا الكشف على كل جسم السلاكة لإكتشاف غلطات التقفيل والتى يكون بها بعض الفتحات الواسعة التى تمكن الزيبرا من الهرب .
ـ مكان سلاكة الزيبرا :
من أهم مايجب أن يراعيه المربى هو مكان قفص أو سلاكة الزيبرا لأن إختيار المكان يتوقف عليه جودة التفريخ وصحة الطيور .
فيجب أن يكون قفص الزيبرا غير معرض للتيارات الهوائية الباردة أو الساخة ـ كما يجب الإبتعاد عن الأماكن المكتومة سيئة التهوية .
عدم تعريض قفص الزيبرا لأشعة الشمس المباشرة إلا أنه يفضل أن تزور الشمس جزء من القفص فهي مهمة لصحة الطيور وإن كانت الشمس فى بعض أوقات النهار تغمر القفص كله يمكن الإستعانة بقطعة من القماش الثقيل وتثبيتها على جانب من جوانب القفص لتحجب الشمس ليس كليا ولكن بالمقدار غير المؤذى للطيور .
يجب ألا تكون أقفاص الزيبرا عرضة لهجوم النمل والحشرات أنا شخصيا أفضل أن تكون للسلاكة أرجل طويلة مع مراعاة أن توضع هذه الأرجل فى أطباق أو علب غويطة وغمرها بالماء مع القليل من الكلور أو الكيروسين حتى لا يستطيع النمل تسلقها أو الخوض فيها .
يجب أن يكون مكان القفص يتمتع ببعض من الخصوصية وألا يكون عرضة لكثرة المرور عليه من أفراد العائلة بالمنزل أو أن يكون عرضة لمصادر الضوضاء والإزعاج ـ لأن الزيبرا لو شعرت بعدم الأمان لن تبيض وقد تبيض ولكن تترك البيض من كثرة مصادر الإزعاج والضوضاء ـ كما يجب أن يكون بعيدا عن وصول الأطفال إليه أو الحيوانات الأليفة الأخرى التى قد تتواجد بالمنزل .
يراعى أن يكون هناك مصدر للضوء خلال فترات الليل ولا يستحب أن يكون المكان المحيط بقفص الزيبرا مظلم تماما خلال الليل لأن الزيبرا تفزع جدا من أقل صوت وقد تؤذى نفسها فى الظلام ـ كما أنها أحيانا تذهب للطعام أو تطعم صغارها فى آخر الليل قبل الفجر وتحتاج إلى مصدر للضوء لتحديد إتجاهاتها .
ـ الأدوات الواجب توافرها لتربية الزيبرا :
يجب أن يستعين المربى بأطباق طعام للزيبرا يفضل أن تكون أطباق طعام البادجى الأسترالى وهي أطباق بلاستيك لها زوائد تثبتها داخليا بالقفص على ان تكون هذه الأطباق كبيرة نسبيا لأن الزيبرا تحتاج لوفرة فى الطعام وكميات كبيرة .
نفس الأطباق المستخدمة فى الأكل هي الأطباق التى يجب أن يستخدمها المربى لوضع المياه للطيور أيضا ويمكن أن يستخدم المربى مسقاة الطيور الخاصة بطيور الأسترالى أيضا ولكن يجب أن يضع أطباق مياه بالسلاكة لأن الزيبرا يجب أن تستحم يوميا فالمياه تساعدها على الحفاظ على درجة حرارتها كما أن الرطوبة لازمة لسلامة ريش الزيبرا أيضا وخصوصا فى الأيام شديدة الحرارة .
حامل السيبيا (( الكالسيوم )) ويستخدم لتعليق عظام الحبار وهو مهم جدا للزيبرا حيث يمدهم بالكالسيوم اللازم للبيض وتقوية العظام للفراخ والكبار .
لا يستحب تعليق الأرجوحات بقفص الزيبرا فالزيبرا لا تحب التأرجح مثل الأسترالى فقط هي تحب المساحات الخالية للتنقل والطيران .
ـ الرعاية والتغذية :
رعاية الزيبرا والمحافظة على تغذيتها السليمة من أهم ما يجب على المربى إذ أن أي تقصير فى تغذية الزيبرا يؤدى إلى نتائج غير سارة لأن الزيبرا دائمة الحركة دائمة التزاوج لا تهدأ أبدا لهذا يجب أن يتم تغذيتها بإستمرار ودون تقصير .
كما يجب على المربى الحفاظ على نظافة السلاكة دائما وتطهير المجاثم والأرضيات من الفضلات حتى لا تصاب الطيور بالأمراض أو الفاش .
ويجب على المربى أن يقوم بتغيير مياه الشرب بصفة يومية لأن الزيبرا تشرب كثيرا وفى الصيف تستحم كثيرا وتحتاج الكثير من المياه النقية
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15271_z20.jpg

ـ ويجب غسل علب المياه بإستمرار حتى لا تتراكم عليها الطحالب التى تؤذى الطيور وتتسبب فى أمراض معوية .
يتكون غذاء الزيبرا الأساسى من البنكم والدنيبة (( خلطة الأسترالى )) بالإضافة إلى الفلارس (( حبوب الكنارى )) وهي متوفرة فى الأسواق .
يجب فصل البنكم والدنيبة عن الفلارس فيوضع البنكم والدنيبة مخلوطين ببعض فى علب الطعام وتوضع الفلارس وحدها فى علب أخرى لأن الزيبرا تأكل الفلارس قليلا ولكن لا تستطيع الإستغناء عنها .
يجب إعطاء الزيبرا الخضروات مثل الخس والخيار وأوراق الجرجير بصفة مستمرة فذلك يساعد على نموها ويحافظ على صحتها
يجب أن تأكل الزيبرا خلطة البيض بالبقسماط (( السميد )) مرة فى الإسبوع على الأقل ، ويتم تحضير هذه الخلطة عن طريق سلق البيض ثم إضافة كمية من البقسماط (( السميد )) عليه ثم خلطهم ببعض عن طريق الخلاط أو دقهم فى الإناء الخاص بطحن التوابل (( الهون )) ويراعى أن يخلط البيض بقشره بحيث لا ترمى القشرة تتطحن مع الخليط .

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15272_z16.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15273_z17.jpg

يجب على المربى ألا يترك ما تبقى من خلطة البيض والبقسماط فترة طويلة بالسلاكة لأن البيض سريع الفساد وقد تأكل منه الطيور فيسبب لها التسمم .
التربية والتعشيش والتزاوج والتفريخ :
طالما تهيأت الظروف المناسبة لتكاثر الزيبرا فإن الزيبرا تبدأ فى التزاوج وبناء الأعشاش ـ هذا يعنى أن الزيبرا عموما ليس لها وقت محدد فى السنة (( موسم )) للتزاوج فهي ماكينات تزاوج لا تهدأ أبدا
الزيبرا تعشش فى أي شيئ قابل للتعشيش فهي لا تتقيد بشكل معين من العشوش

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15274_z21.jpg
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15275_z22.JPG
ـ فالزيبرا عموما من فصيلة النساجات فهي تستطيع أن تبنى عشها فى أي مكان ولا ترتبط بشكل معين من العشوش كما أنها من الممكن أن تنسج عشها بين غصنين أشجار بدون إستخدام علبة معينة أو تجويف .
http://www.geocities.com/gazello2000/z19.jpg
بعض المربين يستخدمون العلب الصفيح ولكن أنا لا أفضل هذه العلب لأنها فى الصيف تسخن جدا وتؤدى إلى فساد البيض أو موت الفراخ
والبعض الأخر يستخدم العشوش الفخار وهي أيضا غير مستحبة لأنها ثقيلة الوزن وصعب تنظيفها كما أنها أيضا تحتفظ بالحرارة داخلها وتساعد على تكون الرطوبة الزائدة التى تؤدى إلى فساد البيض
العشوش الأكثر شهرة لتعشيش الزيبرا هي العشوش المصنوعة من البامبو أو القش وقد تكون فتحتها فى المنتصف أو فتحتها لأعلى وهي الأصح

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15276_z23.jpg

بعض المربين (( وأنا منهم )) يستخدمون العشوش الخاصة بالبادجى (( الأسترالى )) فهي تعطي نتائج جيدة وتمنع ظاهرة وقوع البيض أو الزغاليل ولكن من أهم عيوبها صعوبة تنظيفها وأيضا صعوبة فحصها.
http://www.geocities.com/gazello2000/z27.jpg
يتم وضع العشوش فى السلاكة بحيث تكون أماكن متباعدة عن بعضها لتلافى نشوء صراعات بين الأزواج على مناطق النفوذ ويراعى فى وضع العشوش أن تكون مرتفعة عن قاع السلاكة لأن الزيبرا تختار دائما الأماكن المرتفعة للتعشيش
يجب أن يكون عدد الأعشاش بالسلاكة أكثر من عدد الأزواج مرة ونصف (( مثال لو عندك 6 أزواج زيبرا فيجب أن تضع لهم 9 عشوش ))
كما يجب أن يراعى المربى أن يكون عدد الذكور أقل من عدد الإناث ـ فالذكر الواحد يمكن أن يتزاوج مع 3 إناث مرة واحدة وفى وقت واحد .
يمكن أن تترك القطيع كله بالسلاكة يتزاوج تلقائيا بمعنى أنك لا تتدخل فى إنتقاء إناث معينة لذكور معينة ـ فقط تتركهم يختارون بعضهم البعض ويتزاوجوا
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15283_z29.jpg
وبعض المربين ينشئون ما يعرف بخطوط الإنتاج بمعنى أنهم يفصلون نوع معين للتزاوج فى قفص على حدة ونوع آخر فى قفص على حدة وهكذا يحصلون على زغاليل تحمل صفة معينة
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15277_z30.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15278_z31.jpg

ـ وهذا الأسلوب من شأنه الحفاظ على مواصفات معينة وجنس معين والتحكم فيه بعكس الطريقة الأولى .
بعد التأكد من وجود الأزواج المستعدة للتزاوج فى السلاكة يتم وضع خامات التعشيش على قمة السلاكة لتبدأ الذكور بجمعها للتعشيش
خامات التعشيش للزيبرا عبارة عن قطع الخيش والدوبار أو الكرينة (( المستخدمة فى تنجيد الكراسى )) وأنا أفضل أن تقتصر خامات التعشيش على الخيش فقط
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15279_z33.jpg
بمجرد توافر الظروف المهيأة للتزاوج تبدأ الزيبرا فى التزاوج غير مقيدة بموسم معين ، وبعد مرور أيام سوف ترى أول بيضة فى العش .
الزيبرا يبنى عشه عن طريق لف خامات البناء بداية من القاع حتى قمة العش بطريقة دائرية هندسية غاية فى الروعة
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15284_z36.jpg
بعض المربين يقومون بتقديم القطن للزيبرا لبناء العش وهي طريقة غير صحيحة لأن القطن من الخامات شديدة الصعوبة على الزيبرا ولا يتقن لفها فى العش وقد تكون عائقا أمام إتمام بناء العش .
يجب تقطيع خيوط الخيش قطعا صغيرة بحيث يكون طول القطعة من 5سم إلى 7سم
يجب على المربى ألا يعطى الزيبرا خامات تعشيش زيادة عن اللزوم لأن الزيبرا كلما وجدت خامات للتعشيش سوف تقوم بجلبها إلى العش ولن تهدأ أبدأ عن البناء حتى لو باضت ففى بعض الأحيان تقوم الزيبرا بدفن بيضها تحت الخيش لأنها تتمتع بغريزة رهيبة فى البناء وتعلية العش بقدر ما تستطيع بحيث يكون مثل برج المراقبة .
فالمربى المحترف يجب أن يلاحظ عملية بناء العشوش فإذا لاحظ إكتمال العش وعدم حاجته إلى خامات إضافية يجب فى هذه الحالة أن يتوقف عن إمداد طيوره بالخيش ,.
على عكس غالبية الطيور فإن الزيبرا ليس لها طقوس معينة عند التزاوج مثل زيادة التغريد أو أداء رقصات للتزاوج ـ فذكر الزيبرا يغرد طوال أوقات النهار وطوال أيام السنة منذ لحظه بلوغه ولا يمنعه من التغريد سوى المرض أو الموت
ولكن المربى يلاحظ تآلف الذكر مع أنثى معينة عن طريق مداعبتها والإهتمام بها وحمايتها من أي ذكر أخر يقترب منها
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15285_z37.jpg
بعد ذلك يقوم الذكر ببناء العش وهي من أمتع اللحظات إلى قلبه حيث يقوم بجمع الخيطان من قمة السلاكة ويقوم بوضعها فى العش فى سباق محموم مع الذكور الأخرى وعندما يقترب من الإنتهاء تقوم الأنثى بوضع اللمسات الأخيرة فى العش وإتقان لفه وترك بعض من ريشاتها فى أرضية العش ليصبح ناعما رقيقا على البيض.
بعد ذلك تقوم الأنثى بوضع البيض وتضع الأنثى من 4 إلى 6 بيضات ترقد عليها جميعا
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15286_z38.jpg

فى البداية أقلل من تفحص العشوش والبيض حتى لا تفزع الطيور الراقدة ـ ونصيحة منى إجعل الطيور تشعر أنك قادم ـ لا تقتحم أقفاصهم فجأة فيفرون من العشوش مذعورين فتكون النتيجة أن يكسروا بيضهم من الفزع بغير قصد ـ ولكن قم بإصدار بعض الأصوات الخفيفة وأنت تقترب من مكان تربية طيورك حتى تنتبه غير مذعورة إلى قدومك .
فى العادة لا ترقد الأنثى على البيض إلا بعد أن تنتهى من وضع آخر بيضة بالعش ـ بعض المربين يشعرون بالقلق من مشاهدة الأنثى لا ترقد على البيض فور بيضهم ـ وأنا أنصح المربين بعدم القلق والإنزعاج لأن الزيبرا من أمهر الطيور رعاية للبيض والصغار .
ذكر الزيبرا متعاون إلى حد مذهل فهو يقوم بترييح الأنثى ويرقد على البيض بالمناوبة مع الأنثى ويقوم بإطعامها فى فترات رقودها على البيض .
ممنوع الإقتراب أو التطفل ـ هذه هي اللوحة التى تعلق على العش بمجرد أن تبيض الأنثى وأقصد من ذلك لا تزعج الزيبرا بتفحص العش كثيرا وتكون النتيجة أن تترك الزيبرا البيض
لون البيض يكون أبيضا عاديا وتقوم بالرقاد عليه لمدة من 11 إلى 14 يوم بعدها ترى صغار الزيبرا فى مشهد غاية فى الروعة .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15287_z39.jpg

بمجرد الفقس يدخل الذكر والأنثى فى سباق محموم لتغذية الصغار التى تنحصر كل مهمتها فى فتح فمها منتظرة الطعام اللذيذ الذى يجلبه لهم الأب والأم .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15288_z41.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15317_z40.jpg
يجب أن يقوم المربى بتقديم وجبة البيض مع البقسماط فور فقس البيض فهو مهم لنمو الصغار .
بعد أن يمر 18 يوم من الفقس لا تتفحص العش كثيرا لأنك بهذا تدفع الصغار إلى ترك العش مبكرا فتكون ضعيفة وخائفة بسبب تركها للعش فى غير أوانهم .
تكون الصغار غاية فى الضعف فى بداية الأمر لا يغطى جسمها الضئيل سوى القليل من الزغب ولكن مع مرور الوقت يتضاعف حجمها مرات ومرات ليصبح جسمها قويا ومغطى بالريش تماما بعد مرور 21 يوم .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15318_z44.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15319_z45.jpg

http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15320_z47.jpg
فى البداية يكون منقار الصغار لونه أسود
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15321_z28.jpg
يبدأ الصغار فى ترك العش بعد أن يصبح عمرهم حوالى 25 يوم ليقوموا بأول تجاربهم فى السلاكة الكبيرة المفتوحة ولكن تحت رعاية وإشراف الوالدين
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15322_z48.jpg

بعد مرور الأيام وبعد أن يصل عمر الصغار إلى شهر يبدأ الوالدين فى حث الصغار على الإعتماد على أنفسهم فى الأكل والدفاع عن النفس حتى يتهيئوا لدورة حياه جديدة عن طريق طردهم من العش وحثهم على الطيران
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15324_z49.jpg
مع مرور الوقت يكبر الفرخ ويبدأ اللون الأسود فى التلاشى من منقاره من الداخل إلى الخارج ليحل محله اللون البرتقالى الفاتح حتى يصير لون المنقار برتقاليا فاتحا ومع مرور الأيام يصير لون المنقار أحمر علامة على البلوغ .
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15327_z52.jpg
بعد هذا يجب على المربى أن يقوم بإزالة العش من السلاكة ليعطى الفرصة إلى الزوجين للراحة إستعدادا لدخولهم دورة عش جديدة .
بعد مرور شهر ونصف على عمر الصغار يجب فصلهم فى قفص منفصل حتى لا يكونوا عائقا أمام الوالدين فى بناء عش جديد لأنهم سوف يقومون بدخول العش الجديد الذي يبنيه الوالدين ـ وقد يقوم الأب بضربهم أو حتى قتلهم لو تطلب الأمر كذلك .
يبلغ الفرخ ويكون مستعدا للتزاوج بعد مرور ثلاثة أشهر بعدها يكون طائرا بالغا مستعدا للدخول فى دورة حياة جديدة .
ـ الألوان والفصائل :
للزيبرا أنواع وفصائل عديدة وكل يوم يسمع المربين عن إستحداث فصيلة جديدة منها ـ ولا يتسع المقام هنا لشرح كل أنواعها
ويحرص كل مربى على الحفاظ على مالديه من فصيلة أو نوع من أنواع الزيبرا ويستخدم فى سبيل ذلك حلقات (( دبل )) يدون عليها النوع وتاريخ الفقس ومكانه عن طريق كود يطبع على الحلقة (( الدبلة ))
وهاهي بعض الأنواع الجميلة من الزيبرا :
من أجمل أنواع الزيبرا أبو شوشة ( الكرست )
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15326_z58.jpg
كذلك الإيزابلا
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15328_z59.jpg
واللايت باك
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15329_z61.jpg
والبيضاء
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15330_z62.jpg
والكريمى
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15331_z63.jpg
وبرتقالى الصدر
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15332_z66.gif
وأجملها وأقربها إلى قلبى على الإطلاق سوداء الخد ـ والزيبرا سوداء الخد أنواع كثيرة أكثر من مجرد سواد البقعة اللتى على الخد .
فمنها أسود الخد العادى
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15333_z5.jpg
وأسود الخد أسود الصدر ـ لايت باك (( كم هو رائع ))
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15334_z67.jpg
وأسود الوجه
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15335_z68.jpg
وفضى الخد
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15336_z72.jpg
والعديد والعديد من الألوان والأنواع المختلفة والجميلة
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15337_z69.gif
http://ourpetclub.com/vb/up/out.php/i15338_z76.jpg
ـ الأسئلة الشائعة فى تربية الزيبرا والإجابة عليها :
س: فى أي موسم من السنة تتزاوج الزيبرا ؟
ج: الزيبرا عموما لا تتقيد بموسم معين فى السنة للتزاوج ـ فهي تتزاوج متى توافرت لها الظروف المناسبة للتزاوج ـ إلا أن شهر سبتمبر وأكتوبر هما أحسن شهور السنة فى تزاوج الزيبرا وأكثرهم إنتاجا للزغاليل .
س: فى أي عمر تقريبا تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج ؟
ج: تكون الزيبرا جاهزة للتزاوج بعد أن يكون عمرها 3 شهور ـ ولكن يفضل تركها حتى يبلغ عمرها 9 شهور عندها يكون التزاوج فى سن مثالية .
س: هل تربى الزيبرا أزواج أم تربى فى جماعات ؟
ج: الزيبرا يمكن تربيتها كأزواج للحفاظ على نوع معين ـ وأيضا لمنع ظاهرة تزاوج الأقارب التى ينتج عنها أجنة مشوهة ـ ولكن الأمثل والأفضل للزيبرا أن تربى فى جماعات كبيرة للحصول على أفضل نتائج التفريخ من حيث الكم .
س: أين تنام الزيبرا غير المتزاوجة ؟
ج: يجب على المربى أن يضع العشوش فى قفص الزيبرا طوال أيام السنة بغض النظر عن تقديم خامات للتعشيش أم لا ـ لأن الزيبرا لا تفضل أن تنام فى العراء أبدا فهي تنام داخل العشوش طوال ايام السنة بعكس الطيور الأخرى كالبادجى مثلا فهو لا يدخل العش إلا في حالة التزاوج والرقاد على البيض أو العناية بالصغار أما الزيبرا فهي تنام داخل العشوش حتى ولو لم تكن فى حالة تزاوج .
س: ما هي الفترة التى تقضيها الزيبرا رقادا على اليض حتى يفقس ؟
ج: ترقد الزيبرا على البيض من 11 إلى 14 يوما بعدها يفقس البيض .
س: لماذا لا تبيض الزيبرا ؟
ج: تأكد من أنك قد وفرت العوامل المهيأة للتعشيش من عوامل الأمان ومكان القفص ودرجة الحرارة والتهوية والبعد عن مصادر الضوضاء
تأكد من تغذية طيورك وإمدادهم بالخضروات والكالسيوم بجانب طعامهم الأساسى .
تأكد أن عدد الذكور أقل من عدد الإناث
تأكد من عمر طيورك يجب أن لا يقل عن 3 شهور
تأكد أنك قد قمت بوضع خامات للتعشيش
تأكد أن مكان القفص فى مكان يصله ضوء النهار وليس فى مكان خافت الإضاءة
س: كم عدد من البيض يمكن أن تبيضه الأنثى فى العش الواحد ؟
ج: يمكن للأنثى أن تبيض من 4 إلى 6 بيضات فى العش الواحد ولكن من الممكن ألا يفقس كل البيض .
س: لماذا تموت الإناث ؟
ج: تأكد من عدد الذكور بالنسبة للإناث ـ فالذكور الكثيرة قد تقتل الإناث محاولة منهم فى التزاوج منها .
يجب أن تقوم بترييح الأنثى بعد كل عشين بفصلها فى قفص ليس به ذكور لفترة .
س: طيورى يأكلون بيضهم ؟
ج: تأكد من وضع السيبيا (( عظام الحبار )) فى القفص فهم يأكلون بيضهم لنقص الكالسيوم فى الغذاء .
س: متى أتوقف عن وضع خامات التعشيش ؟
ج: عندما تلاحظ إكتمال لف الخيط فى العش
عندما تبيض الأنثى
لو بدأت الأنثى فى دفن البيض بوضعها للمزيد من الخيط فوقه
وهكذا أحبائى أرجو أن أكون قد قدمت لكم ما يفيدكم فى تربية هذا الطائر الرائع والعناية به
والله أعلم

متيم
17th June 2006, 10:53 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجهود اروع من رائع حبيبي

وصراحة علمتني الوان جديدة لم اكن اعرفها في الزيبرا

جزاك الله عنا كل خير حبيبي على الموضوع المميز

m0stafa
17th June 2006, 11:02 PM
شكرا على الموضوع الجميل جدا

لان انا بفكر اشترى عصافير بس لسه مش متأكد او خايف بمعنى اصح
بس الموضوع فعلا مثالى
شكرا يا اخ gazelloo

gazelloo
17th June 2006, 11:26 PM
ألف شكر يا إخوانى على المرور والكلمات الرقيقة

foooooooooor
17th June 2006, 11:42 PM
الف شكر بجد موضوع جميل اوي والصور رائعة وبصراحة انا كمان نفسي اجيب عصافير تاني بس زي مصطفي كدا خايفة منها !!!!!!!!

amhotib
17th June 2006, 11:47 PM
ماشاء الله موضوع شامل وروعة

فخر الدين
18th June 2006, 02:37 AM
ممتاااااااااااااااااااااااااااااااااااز مميييييييييييييييييييييييز متمييييييييييييييييييييييييز

جزاك الله خيرا كثيرا

Tiger Eyes
18th June 2006, 05:25 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

موضوع اكثر من رائع يا أخي و شامل و مفيد جدا

جزاك الله كل خير :)

gazelloo
18th June 2006, 01:38 PM
ألف شكر أحبائى على تشريفكم لموضوعى وكلماتكم المشجعة

م/ هيمن
18th June 2006, 01:56 PM
ما شاء الله فعلا موضوع رائع جدا جدا

جزاك الله كل خير اخى وحبيبى حسام

انت فعلا فنان زيبرا وعن جدارة بجد انا ابصم بالعشرة على كده بعد ما شوفت اللى كانوا عندك ما شاء الله

gazelloo
18th June 2006, 02:23 PM
نورت موضوعى يا هيمن باشا يا ملك السمك

fgsh
18th June 2006, 03:39 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ماشاء الله ياحسام تنام تنام وتطلع بحاجه تعقدنا تسلم ايدك حبيبى
موضوع رائع ووافى جزاك الله كل خير ياباشا

Vet Mitcho
18th June 2006, 05:22 PM
ما شاء الله يا حسااااااااااام جزاك الله كل خير اخي على الموضوع الروعة
بسم الله ما شاء الله سباق اخي

gazelloo
18th June 2006, 05:26 PM
شفت بقى يا شريف ..... علشان أقولك سيبنى نايم

ميتشو باشا والله إنت واحد من الناس إللى كنت قاصدهم بموضوعى ده

waelaase
18th June 2006, 05:55 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما شاء الله موضوع فوق الممتاز
مشكوووووووووووور

gazelloo
18th June 2006, 06:12 PM
ألف شكر يا وائل على مرورك

Vet Mitcho
19th June 2006, 09:29 PM
ميتشو باشا والله إنت واحد من الناس إللى كنت قاصدهم بموضوعى ده

الله يكرمك يا باشا والله كلك ذوق يا عسل

Hamoza
19th June 2006, 10:35 PM
مشكوور اخي علي هذا المجهود الرائع

جزاك الله كل خير

animals lover
20th June 2006, 10:19 AM
الموضوع جميل قوى وجزاك الله خيرا

gazelloo
20th June 2006, 12:41 PM
شكرا إخوانى على المرور

مصراوى
22nd June 2006, 08:31 PM
موضوع فعلا هااااااااااااااااااااااااااااايل وعجبنى جدا جدا ......الخ


وأسف على التأخير فى الرد



.

gazelloo
24th June 2006, 02:00 PM
الحمد لله إن الموضوع عجبك يا مصراوى

ألف شكر على إهتمامك ومرورك

Sherif
27th June 2006, 09:26 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ما شاء الله عليك والله
موضوع رائع جدا جدا جزاك الله كل خير علية
وهذا الموضوع من مجهودك الخاص وهذا ان يدل فيدل على تميزك وخبرتك الكبيرة في هذا المجال

فا ياريت تفيدنا اكتر واكتر
واخيرا جزاك الله كل خير

gazelloo
28th June 2006, 02:06 PM
شرفت موضوعى يا شريف

وألف شكر على الكلمات الطيبة

om omar
28th June 2006, 05:53 PM
بسم الله ما شاء الله

الموضوع أكثر من رائع فعلا يا حسام

متكامل من جميع النواحى وفيه معلومات مفيدة جدا لمحبى تربية الطيور ولكن تنقصهم الخبرة

وكمان الصور خدمت الموضوع جدا وأكملت الأستفادة منه بفضل الله

جزاك الله كل الخير

gazelloo
2nd July 2006, 11:36 AM
شكرا يا أم عمر على إهتمامك بموضوعى وعلى كلماتك الرقيقة

muja
5th July 2006, 09:24 AM
مشكور يا اخ gazelloo على هذا الموضوع الرائع:) :) :) :) :) :) :) :)

gazelloo
5th July 2006, 01:46 PM
شكرا موجا على الزيارة

أمير البلاد
11th August 2006, 09:26 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزالك الله كل خير على المعلومات الرائعة المفيدة
وبحب أنوه على اشي بالنسبة للاسم/احنا عنا بفلسطين بنسمي هذا الطائر باسم (فنكر) والجمع (فناكر)
شكراُ لك على هذا المقال

gazelloo
12th August 2006, 12:19 PM
حبيبى أمير البلاد .. شكرا لك لتشريفك موضوعى وأهلا بك بيننا فى المنتدى

مجدى
19th September 2006, 01:07 PM
مجهود اروع من رائع حبيبي

وصراحة علمتني الوان جديدة لم اكن اعرفها في الزيبرا

شكراُ لك

ابو دينا
19th September 2006, 03:56 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

رائع صديقى شرح و دراسه وافيه و مستفيضه

لكل و احد عايز يربى الزيبرا ممكن يبتدى الان

لان عنده معلومات كفايه

تسلم ايدك و شكرا على المجهود الواضح

.

gazelloo
20th September 2006, 01:10 PM
أحبابى وإخوانى مجدى وأبو دينا ـ أسعدتنى ردودكم الرقيقة


شرفتم الموضوع وأهلا بكم فى كل وقت

لا للعنف
9th November 2006, 06:21 PM
الزيبرا الوانها روعة وجميلة للمشاهدة ولكن هلل تتربى مع الانسان
اي تاتي على اليد او الكتف؟
لا اضن ذلك

gazelloo
11th November 2006, 02:28 PM
(( لا للعنف )) أهلا بك

شوف ـ الزيبرا طائر بطبيعته فزع وقلوق جدا ـ كما أن فصيلة الفينش كلها لا تتوافر لديها صفة الذكاء الموجودة في فصيلة الببغاوات واللتى تندرج تحتها الدرة الإسترالى والهندي والببغاوات والفيشر

فالزيبرا طائر غريزى ـ أي أنه يقترب فقط للطعام من خلال غريزة الجوع لديه ـ ويطير فزعا لمجرد مشاهدة أي عدو أو خطر (( مثل الإنسان ))

وقد جرت محاولات ءترويضه ولكن كان الترويض يعتمد فى الأساس على جذب الطائر غريزيا عن طريق تجويعه والوقوف بثبات مع ضمان عدم الإتيان بأي حركة مفاجأة فيحط الطائر في يد الإنسان ليأكل ـ كل هذا فى نطاق القفص أو السلاكة التى تربى فيها

أما فصيلة الببغاوات فهى طيور تسمى (( متجولة )) حين يتم ترويضها ويمكن الإستغناء عن القفص

والله أعلم

ahmedkamal18
25th November 2006, 04:33 PM
الف شكر يا gazello بجد والله العظيم من غير مجاملة احلى موضوع قريته عن طيور فى حياتى بس انا خايف ارجع اربى عصافير عشان موضوع انفلونزا الطيور تنصحنى بجد اعمل ايه ؟؟؟؟؟ و لك جزيل الشكر

gazelloo
25th November 2006, 05:58 PM
حبيبى أحمد كمال

ألف شكر على كلماتك الرقيقة

والله موضوع أنفلونزا الطيور عاملى أنا شخصيا بعبع فى حياتى

إنما أنا مش هاقدر أنصحك بصراحة تعمل إيه علشان أنا شخصيا خايف من موضوع الأنفلوانزا

هو فيه ناس أنا أعرفهم كويس قوى ـ بيربوا طيور والحمد لله ولا عندهم أي خوف من الأنفلوانزا ـ مش كدة وبس ـ دول إنتاجهم زاد وطيورهم فى تزايد

لكن فيه ناس كتير قوى ـ فى حالة بيات لغاية ما يشوفوا موضوع الأنفلوانزا ده واخدهم لغاية فين

مرة تانية ألف شكر لتشريفك الموضوع

ahmedkamal18
26th November 2006, 01:18 PM
الف شكرررررررررررررررررر على الموضوع

Great Islam
25th December 2006, 10:04 AM
موضوع شافي ومجيب على كل الاستفسارات بارك الله فيك

gazelloo
25th December 2006, 12:56 PM
الله يبارك فيك ونورت المنتدى

animal lover
8th January 2007, 09:04 PM
جميل جدا الموضوع وشكرا

gazelloo
13th January 2007, 12:30 PM
العفو حبيبى

kholyou
25th March 2007, 01:37 PM
tayb ana msh 3arf a2olk eeh ba2a mn gamal el kalam ely enta katboo
mesh ha2olk ela alf alf alf shokr 3ala mawdo3k el gamed aweee dhhhhh hehehee

gazelloo
25th March 2007, 04:04 PM
tayb ana msh 3arf a2olk eeh ba2a mn gamal el kalam ely enta katboo
mesh ha2olk ela alf alf alf shokr 3ala mawdo3k el gamed aweee dhhhhh hehehee

العفو يا خوليو وشرفت الموضوع

المرسومي
25th March 2007, 08:51 PM
اااااااااللللللللللللف شكر على هذا الموضوع المميز وعلمني الكثير من المعلومات الرائعه والمميزه وان شاء اللة التوفيق و جزاك اللة الف خير!!!!!!!! وشكرا

a_helmy1001
26th March 2007, 09:38 AM
شكرا اخى على المعلومات المفيدة

gazelloo
3rd July 2007, 03:33 PM
تنشيط للموضوع المتميز

الحلواني
9th July 2007, 07:05 PM
اخي اشكر شكرا زيلا علي هذا الموضوع الممتناز لانه عرفني علي هذا الطائر الجميلوشكرا واسف علي التاخير في الرد

gazelloo
9th July 2007, 10:34 PM
نورت الموضوع يا حلواني واهلا بك فى المنتدى

القط الابيض
10th July 2007, 06:16 PM
مشكورين على المعلومه الحلوه والصور الحلوه

gazelloo
11th July 2007, 12:21 AM
العفو أخي القط الأبيض وأهلا بك

ElHoot
11th July 2007, 01:09 PM
مشكور علي الموضوع و الصور و المجهود الرائع

و جزاك الله كل خير

عاشق الكاسيكو
14th July 2007, 11:11 AM
ثانكس .........

gazelloo
14th July 2007, 01:46 PM
مشكور علي الموضوع و الصور و المجهود الرائع

و جزاك الله كل خير

شكرا حبيبى على الكلام الرقيق

gazelloo
14th July 2007, 01:48 PM
ثانكس .........

ميرسي أخي عاشق الكاسيكو وأهلا بك عضو متميز معنا

كابتن صافي
16th July 2007, 08:38 PM
ماشاء الله عليك موضوع قيم بالفعل

Waseem
22nd July 2007, 03:12 AM
تسلم ايديك يا باشا

gazelloo
22nd July 2007, 02:14 PM
ماشاء الله عليك موضوع قيم بالفعل

شكرا كابتن صافي ونورت الموضوع

gazelloo
22nd July 2007, 02:15 PM
تسلم ايديك يا باشا

الله يسلمك يا وسيم وشكرا ليك

yoya
22nd July 2007, 04:23 PM
مشكور اخى على الموضوع الرائع
و جزاك الله خيرا

عاشق الحيوان
22nd July 2007, 06:20 PM
موضوع اكثر من رائع
مشكووور اخوي وشكلي بشتري زوجين منهم

عاشق بلا حبيبه
26th July 2007, 04:54 AM
ماشاءالله على الشرح الجميل والموضوع الاجمل

gazelloo
28th July 2007, 01:44 PM
شكرا إخواني على المرور والردود التي أسعدتني

الخالدي2
28th July 2007, 07:35 PM
شكر لك اخي على هذ الجهد في جمع هذ الموضوع المهم في تربية الزيبرا لكن لي اضافه بسيطه في معرفة الذكر وهي النقط الصغيره تحت الجناح تحياتي للجميع

gazelloo
29th July 2007, 01:04 PM
ألف شكر يا الخالدي على الإضافة الهامة وأهلا بك معنا فى المنتدى

messi-4ever
2nd August 2007, 12:22 AM
ما شاء الله موضوع جميل جدا

gazelloo
4th August 2007, 02:49 PM
شكرا أخي على المرور

فتى الليل
28th August 2007, 09:28 AM
شكرا على الموضوع الجميل جدا

gazelloo
28th August 2007, 04:29 PM
العفو فتى الليل وشرفت الموضوع

فتى الليل
29th August 2007, 09:40 AM
مشكور اخوي على الموضوع

mohamedsamy
2nd September 2007, 04:32 AM
مشكوووووووووووووووووووووووور

rabee
8th September 2007, 08:30 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرا عالموضوع

TamTam
24th September 2007, 12:46 PM
يسلموووو على هالموضوع الرائع والقيم يا حسام

يعطيك الف عافية

gazelloo
24th September 2007, 01:01 PM
مشكوووووووووووووووووووووووور

العفو حبيبى

gazelloo
24th September 2007, 01:02 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شرا عالموضوع

وعليكم السلام

نورت الموضوع

gazelloo
24th September 2007, 01:03 PM
يسلموووو على هالموضوع الرائع والقيم يا حسام

يعطيك الف عافية

طمطم مرورك أسعدني

يعطيكي العافية وهذا بعض مما عندكم

عاشقةزيبرا
28th September 2007, 09:14 AM
يعطيك الف عافيه جازيللو
انت عارف انو موضوعك الي جذبني للمنتدا؟
عجبني كتير
انا عندي واحد ابوشوشه نفس الصوره وواحد رمادي عادي
اليوم كان الصقر حيفترسهم ورجع تاني شفت العصافير انجنت جريت لقيتو واقف عسور البلكونه وهجم عالقفص والعصافير بهدها متحركتش
لمدة ربع ساعه والزكر ريشو منكوش وتعباااان خايفه يكون مسكو بضفارو\

وخايفه يرجع بحب عصافيري
يعطيك العافيه

BEDOZEBRA
30th September 2007, 12:05 AM
مشكور علي الموضوع الجميل دة

gazelloo
1st October 2007, 02:05 PM
يعطيك الف عافيه جازيللو
انت عارف انو موضوعك الي جذبني للمنتدا؟
عجبني كتير
انا عندي واحد ابوشوشه نفس الصوره وواحد رمادي عادي
اليوم كان الصقر حيفترسهم ورجع تاني شفت العصافير انجنت جريت لقيتو واقف عسور البلكونه وهجم عالقفص والعصافير بهدها متحركتش
لمدة ربع ساعه والزكر ريشو منكوش وتعباااان خايفه يكون مسكو بضفارو\

وخايفه يرجع بحب عصافيري
يعطيك العافيه

ههههههههههههههههه الحمد لله ان موضوعي هو السبب فى إهتمامك بتربية هذه العصافير الجميلة

أما بالنسبة للصقر فسوف يعود ولن يهدأ أبدا أبدا

ونصيحتي تغطية سقف القفص بسلك ضيق جدا لأن من عادة الصقور الوقوف على سقف القفص لتفترس الطيور

عموما نورتي الموضوع وشكرا على كلماتك

المجنون
1st October 2007, 02:31 PM
مشكور اخي جازيلو على موضوعك المميز جدا عن هذا الطائر
للاسف انا كنت اشوفه بس ما كنت اعرف شو اسمه وكل هالتفاصيل عنه
بس بدي اسألك اذا انا بدي اشتري من هالطائر بدي اسأل يا ترى هوي بيصدر صوت ولا ما عنده
انا اقصد مثل تغريد الكناري او اقل منه ولا هوي بالمرة ما عنده صوت
وشكرا مرة تانية على هذا الموضوع الرائع جدا وجزاك الله كل خير

chico
1st October 2007, 02:48 PM
موضوع اكتر من رائع وشامل عن هذا الطائر الجميل
مجهود واضح تشكر علية

gazelloo
1st October 2007, 07:56 PM
مشكور اخي جازيلو على موضوعك المميز جدا عن هذا الطائر
للاسف انا كنت اشوفه بس ما كنت اعرف شو اسمه وكل هالتفاصيل عنه
بس بدي اسألك اذا انا بدي اشتري من هالطائر بدي اسأل يا ترى هوي بيصدر صوت ولا ما عنده
انا اقصد مثل تغريد الكناري او اقل منه ولا هوي بالمرة ما عنده صوت
وشكرا مرة تانية على هذا الموضوع الرائع جدا وجزاك الله كل خير

العفو أخي

وهو طائر مغرد لكن تغريده لا يقارن بالكناري فالكناري أعزب تغريدا وأحسن لحنا

لكن الزيبرا تغريده تغريد مستحب ليست فيه أنغام

شكرا لك

gazelloo
1st October 2007, 07:58 PM
موضوع اكتر من رائع وشامل عن هذا الطائر الجميل
مجهود واضح تشكر علية

نورتي الموضوع وشكرا على كلماتك الرقيقة

سمسمه المصريه
27th October 2007, 09:33 AM
مشكور اخى على الموضوع الرائع
تسلم على المجهود انا كنت عايزه اعرف اسعار الزيبرا ايه؟؟

frontozalover
27th October 2007, 09:55 AM
السلام عليكم

بارك الله فيك اخوي

جزاك الله الف خير

شكلاا على الموضوع والصور الحلوة

gazelloo
27th October 2007, 11:00 AM
مشكور اخى على الموضوع الرائع
تسلم على المجهود انا كنت عايزه اعرف اسعار الزيبرا ايه؟؟

شكرا سمسمة على المرور

وأسعار الزيبرا فى مصر حوالي 25 جنيه للزوج

gazelloo
27th October 2007, 11:02 AM
السلام عليكم

بارك الله فيك اخوي

جزاك الله الف خير

شكلاا على الموضوع والصور الحلوة

شكرا حبيبى على الزياة ـ نور الموضوع بزيارتك

سمسمه المصريه
29th October 2007, 12:26 AM
شكرا على الرد اخى تسلم

الفنجس الروسي
18th November 2007, 11:48 AM
شكراً جازيلو عل الموضوع الرائع

دمعةالعمر
18th November 2007, 01:05 PM
اشكرك على الموضوع الرائع جداااااااااااا

gazelloo
18th November 2007, 02:14 PM
شكراً جازيلو عل الموضوع الرائع

العفو حبيبى نورت الموضوع

gazelloo
18th November 2007, 02:17 PM
اشكرك على الموضوع الرائع جداااااااااااا

شكرا على مرورك وردك الرقيق يا دمعة العمر

علاء الخياط
18th November 2007, 02:34 PM
ما شاء الله هذا الطير الجميل موضوع رائع و مهم جدا و موسع بشكل رائع و لطيف بالقراءة شكرا لك مرة اخرى

gazelloo
18th November 2007, 03:18 PM
ما شاء الله هذا الطير الجميل موضوع رائع و مهم جدا و موسع بشكل رائع و لطيف بالقراءة شكرا لك مرة اخرى

تشريفك لموضوعي يا بريميوم له أثر عميق فى قلبي

ألف شكر لإهتمامك وكلماتك

عاشقةزيبرا
27th November 2007, 06:10 PM
السلام عليكم جازيللوو
انافصلت صغار الزيبرا بعد شهر ونص ومعتمدين علا نفسهم بالاكل وحطيتهم بقفص تاني
وحطيت لهم عش قديم كان بالقفص القديم لانو صار في عشين والاب والام مايحتاجو غير عش واحد
بس العش فيه بيض وانا حطيتو زي ماهو
والصغار مانامو بالعش نامو فوقووالدنيا برد بس انا بحط عليهم شرشف باليل عشان البرد
هل سيتعودو وينامو بالعش؟
ولا في مشكله لازم اعدل حاجه

gazelloo
27th November 2007, 06:35 PM
أيوة فيه مشكلة ـ بل عدة مشاكل

أولا لازم تحطي مع الأب والأم أكثر من عش واحد على الأقل عشين

ثانيا ـ إرمي البيض القديم ونظفي العش من الخامات وضعيه للصغار فهم يخافون من العش الحالي لوجود البيض فيه إعتقادا منهم أن صاحب العش سيأتي ليضربهم ويطردهم ـ والأحسن أن تضعي لهم عشين أو ثلاثة عشوش جديدة

غطي أقفاص الزيبرا من السقف والأجناب والخلف بقطعة قماش أو مشمع بلاستيك لأن هذه الأيام الحرارة منخفضة ـ

مع إني للاسف لا أعرف إنتى من أي دولة

canarya_bird
28th November 2007, 03:01 AM
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة
انت اكثر من رائع على هذا الموضوع الشيق والجميل انا اربى الزيبرا وهى من اجمل الطيور والاكثر روعة
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة

عاشقةزيبرا
28th November 2007, 06:45 AM
اناياجازيللو حاليابدرس بمصر بمدينة اكتوبر ومعروفه ببردها القارص
شكرا جزيلا لك

gazelloo
28th November 2007, 09:08 AM
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة
انت اكثر من رائع على هذا الموضوع الشيق والجميل انا اربى الزيبرا وهى من اجمل الطيور والاكثر روعة
السلام عليكم ورحمت اللة وبركاتة

تسلم حبيبى على الزيارة والرد الرقيق

gazelloo
28th November 2007, 09:09 AM
اناياجازيللو حاليابدرس بمصر بمدينة اكتوبر ومعروفه ببردها القارص
شكرا جزيلا لك

حلو قوي ـ أولا أهلا بيكي فى مصر وكلنا هنا تحت أمرك

ثانيا ـ فعلا الجو إبتدى يسقع ـ وأكتوبر برد أساسا من قبل أي حتة فى القاهرة

يبقى لازم زي ما بقولك تغطيهم من السقف والأجناب والخلف بقطعة قماش أو مشمع بلاستيك

MONDY
28th November 2007, 10:05 AM
الله على الجمال مشاء الله وهذا يدل على عمة الخالق سبحانة وتعالا

gazelloo
29th November 2007, 10:13 AM
الله على الجمال مشاء الله وهذا يدل على عمة الخالق سبحانة وتعالا

موندي نورت الموضوع وشكرا على المرور

عاشقةزيبرا
2nd December 2007, 05:05 PM
السلام عليكم
انا نسيت اغطي الزيبرا يوم
ولقيت الانثا منفوخه كتير
وشكلها منفوخ زياده عن اللزوم
وتعبانه شو ممكن يكون؟؟؟؟
تحياتي

gazelloo
2nd December 2007, 09:13 PM
ممكن يكون نزلة برد

hazem Emad
4th December 2007, 02:18 PM
شكرا على هذه المعلومات القيمة والشاملة


=== هذه الرسالة تلقائية ===

هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بي

gazelloo
4th December 2007, 02:24 PM
شكرا على هذه المعلومات القيمة والشاملة


=== هذه الرسالة تلقائية ===

هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بي




شكرا ليك يا حازم وأهلا بيك فى المنتدى

eljoker010
27th December 2007, 01:44 AM
مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع وازادك الله من العلم


=== هذه الرسالة تلقائية ===

هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بي

gazelloo
27th December 2007, 05:21 PM
مشكور اخي الكريم علي هذا الموضوع الرائع وازادك الله من العلم


=== هذه الرسالة تلقائية ===

هذا هو أول موضوع لي في المنتدى . سوف تجد موضوع الترحيب الخاص بي هنا. الرجاء المشاركة في موضوع الترحيب الخاص بي




ألف شكر أخي الجوكر على الزيارة والرد الرقيق

عاشقةزيبرا
28th December 2007, 08:25 AM
استازي جايللو
عايزه اسال كم امتا احط للزيبرا جرجير؟
وانا قرات بموضوع لقطه شيرازي ان الزيبرا بتدرب؟هل هاذا صحيح؟
وياريت تحطلنا شرح لهادي النقطه
لاني فعلن شغت فيديو علاالنت زيبرا مدرب:crazy:

gazelloo
29th December 2007, 02:51 PM
استازي جايللو
عايزه اسال كم امتا احط للزيبرا جرجير؟
وانا قرات بموضوع لقطه شيرازي ان الزيبرا بتدرب؟هل هاذا صحيح؟
وياريت تحطلنا شرح لهادي النقطه
لاني فعلن شغت فيديو علاالنت زيبرا مدرب:crazy:

كل يوم جرجير لو أمكن أساسا لأنه مفيد قوي ليهم

بالنسبة لتدريب الزيبرا صعب جدا ولازم تربيهم وهما فروخ عمر يوم أو يومين ـ والعناية بالزيبرا فى هذه السن صعبة للغاية

عاشقةزيبرا
29th December 2007, 03:07 PM
شكرا جزيييييلااااااا

khashoba
30th December 2007, 06:04 AM
موضوع رائع وجميل

gazelloo
30th December 2007, 08:53 AM
موضوع رائع وجميل

شكرا لك حبيبى على الزيارة والرد الرائع

eljoker010
31st December 2007, 06:17 PM
مشكوراخى على المعلومات

عيسوي ي ي
26th January 2008, 01:50 AM
الله يباركلك الموضوع واهمي ي ي

gazelloo
26th January 2008, 08:22 AM
الله يباركلك الموضوع واهمي ي ي

شكرا عيسوي على الرد المشجع

هشام مصطفى
11th February 2008, 03:35 AM
السلام عليكم
اخى حسام
موضوع اكثر من رائع شكرا على مجهودك
الله الموفق

gazelloo
11th February 2008, 08:01 AM
السلام عليكم
اخى حسام
موضوع اكثر من رائع شكرا على مجهودك
الله الموفق

زيارتك تشرفني حبيبى هشام

بارك الله فيك

عمار عدنان
28th April 2008, 11:48 PM
والله الموضوع شامل واكثر من رائع وتستحق الرد عليه كل يوم مرارا" وتكرارا"......حقا" شكرا"جزيلا"على هذا المجهود الاكثر من رائع

gazelloo
29th April 2008, 04:25 PM
والله الموضوع شامل واكثر من رائع وتستحق الرد عليه كل يوم مرارا" وتكرارا"......حقا" شكرا"جزيلا"على هذا المجهود الاكثر من رائع

حبيبى عمار نورت المنتدى

ويارب تستفيد مننا ونستفيد من تجاربك

شكرا على المرور والرد الرقيق

تحياتي

hima_97
2nd May 2008, 12:02 AM
مشكور عليك الموضوع مميز

gazelloo
3rd May 2008, 06:10 PM
مشكور عليك الموضوع مميز

هيما باشا

ألف شكر حبيبى على الزيارة والرد

ايوان
3rd May 2008, 06:44 PM
والله معلومات قيمة جدا تسلم دياتك رّيس

gazelloo
4th May 2008, 03:56 PM
والله معلومات قيمة جدا تسلم دياتك رّيس

أشكرك حبيبى إيوان على زيارتك وردك على موضوعي

وأتمنى أن تكون قد إستفدت

تحياتي

شمعة حياتي
20th May 2008, 11:07 PM
موضوع مفيد

ويعتبر مرجع

gazelloo
21st May 2008, 04:18 PM
موضوع مفيد

ويعتبر مرجع

أقدر لك زيارتك وردك المشجع اخي العزيز

arnoba
26th May 2008, 10:08 PM
مشكور علي الموضوع والمعلومات جميله و مفيده

gazelloo
27th May 2008, 02:34 PM
مشكور علي الموضوع والمعلومات جميله و مفيده

العفو أرنوبة وشرفتي الموضوع

naj7m
25th June 2008, 11:26 AM
شاكراً ومقدراً مشرفنا الغالي على روعة هذا الموضوع والشرح الوافي ،، ما شاء الله عليك مبدع بجد شوقتنا لتربية طائر الزبيرا ، مع خالص تحياتي وتقديري ،،،

gazelloo
25th June 2008, 02:16 PM
شاكراً ومقدراً مشرفنا الغالي على روعة هذا الموضوع والشرح الوافي ،، ما شاء الله عليك مبدع بجد شوقتنا لتربية طائر الزبيرا ، مع خالص تحياتي وتقديري ،،،

أسعدتني كلماتك وزيارتك

ألف شكر حبيبى ونورت الموضوع

lover bird
30th June 2008, 04:47 AM
موضووووووووووووع مميز جدا جدا جداجدا جدا جدا جد جدا جددددددددددددددددددددددددددددا
ربنا يبارك لك بجد على الموضوع الراااااااااااااااائع بصراحه
تعجز كلماتى عن الشكر
تقبل مررررررررررررررورى اخى gazelloo
والى الامام دوما

gazelloo
30th June 2008, 01:43 PM
موضووووووووووووع مميز جدا جدا جداجدا جدا جدا جد جدا جددددددددددددددددددددددددددددا
ربنا يبارك لك بجد على الموضوع الراااااااااااااااائع بصراحه
تعجز كلماتى عن الشكر
تقبل مررررررررررررررورى اخى Gazelloo
والى الامام دوما

أشكرك حبيبى على الكلمات المشجعة

نور الموضوع بزيارتك

الراهب
30th June 2008, 04:34 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك ألف عافية والله شهيتنا نربي طير الزيبرا
عنا في سوريا نسميه طيور الجنة :wageh_057:

gazelloo
30th June 2008, 07:08 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الله يعطيك ألف عافية والله شهيتنا نربي طير الزيبرا
عنا في سوريا نسميه طيور الجنة :wageh_057:

شرفتني بالمرور حبيبي

وأهلا بك وبكل أهل سوريا

animal lover
7th July 2008, 02:52 PM
موضوع جميل سبق ان مررت علية

لكن رجوعى لتربية الزيبرا تانى دفعنى لقرائتة

و لكن عندى ملاحظة صغيرة الزيبرا تفرخ بكثرة بالاجواء الحارة لذا بالشتا نضع لها لمبة حرارية صفرا لترفع درجة الحرارة لتحفيزها على الانتاج و شكرا

طريف
15th July 2008, 12:22 PM
الله يعطيك العافيه ممتاز جدا موضوع جامع مانع

gazelloo
15th July 2008, 04:34 PM
موضوع جميل سبق ان مررت علية

لكن رجوعى لتربية الزيبرا تانى دفعنى لقرائتة

و لكن عندى ملاحظة صغيرة الزيبرا تفرخ بكثرة بالاجواء الحارة لذا بالشتا نضع لها لمبة حرارية صفرا لترفع درجة الحرارة لتحفيزها على الانتاج و شكرا

شكرا حبيبى محمد على المرور

وألف شكر على الإضافة المفيدة الصحيحة

gazelloo
15th July 2008, 04:36 PM
الله يعطيك العافيه ممتاز جدا موضوع جامع مانع

تسلم حبيبي وألف شكر على المرور الكريم

hamzaemo
17th July 2008, 08:36 PM
مشكور كتيييييييييييييييييير
أخي موضوع رائع جدا

ميتشي
18th July 2008, 02:41 PM
موضوع راااااااااائع وممييييييييز وكله معلومات قيمة وحلوة


شكرا لك اخي....

**عاشق الطيور**
18th July 2008, 04:10 PM
شكراً على الموضوع بس الصور ماطلعت ماهو السبب؟؟؟

sona
24th July 2008, 12:48 PM
شكرا لك على المعلومات المفيدة للغاية

عاشق البحر
4th August 2008, 09:26 PM
السلام عليكم جميعا

ياسلام عليك يا gazelloo موضوع و لا اروع تسلم:101:

كناري نجد
7th August 2008, 12:30 AM
الله يعطيك الف عافيه على الموضوع

قلقان
11th August 2008, 03:11 PM
شكرااااااااااااااااااااااااااااااا

jewel
18th August 2008, 04:01 AM
موضوع اكثر من رائع


يسلمو وربي يعطيك العافية على هالمجهود

شكرا

معاذ المعلم
28th August 2008, 02:49 PM
مشكور اخي العزيز وجزاك الله خيرا

allmpy2009
31st August 2008, 01:31 AM
مشكورررررررررررررررررررررررررر

عاشق الحسون
8th September 2008, 10:19 AM
الله يعطيك ألف عافية وبي منك تعليمي أكثر لاني توني أربي زوبرا قد ايش حجم السلاكة وكم جوز أحتاج بالبداية

bssyas
12th September 2008, 02:07 PM
يعطيك العافيه
موضوع كثير تعبان عليه تشكر

راشد النابودة
13th September 2008, 09:14 AM
مشكوووووووووووووووووووووووووور

kking3m0
20th September 2008, 02:19 PM
شكراااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا

mahal
26th September 2008, 02:03 AM
ماشاء الله اخوى كفيت ووفيت معاد بعد كلام

Miss Dana
30th September 2008, 01:21 PM
ما شاء الله موضوع كامل متكامل وعاشت الايادي على هذا الموضوع الرائع وموفق ان شاء الله دوما

عطر الجنة
13th November 2008, 11:31 PM
موضوع فوق الممتاز


شكرا جزيلا

wa7sh magic
14th November 2008, 03:14 PM
الف الف شكر

و ياما ربيت زيبرا و انا و صغير بس مرة باضو بس للاسف ما فقسو

koi
15th November 2008, 10:22 AM
موضوع رائع ومليء بالملعومات القيمة.
شكرا علي الموضوع والصور .

أميرة بكلمتي
19th November 2008, 06:27 PM
سبحان الله طير لذوذ


الله يعطيك العافيه اخي وسلمت ايديك

swordtail1992
19th November 2008, 07:58 PM
موضوعك اروع من رائع

شكرا على المعلومات

engmfy
7th December 2008, 10:28 PM
اجمل موضوع قراته في الزيبرا

شكراً على المجهود الخرافي

هاوي الكوكتيل
8th December 2008, 05:12 PM
موضووع متكامل وشامل لجميع الافكار وفعلا طائر جميل

احلى بسبوسة
10th December 2008, 01:37 AM
موضوع متكااااااااااامل ورااااااائع
تسلم

gazellootoz
11th December 2008, 03:24 AM
مشكور غزالوو على الموضع

TOEZONE
12th December 2008, 07:27 AM
http://up109.arabsh.com/s/u1n8r92tk6.gif (http://up109.arabsh.com/)
http://up109.arabsh.com/s/297x7h3o60.gif (http://up109.arabsh.com/)

هاوي الكوكتيل
16th December 2008, 11:19 AM
موضووعك متكامل جدا اخوي

allmpy2009
20th January 2009, 04:12 PM
مشكوررررررررررررررررررر وتسلم ايدك

ahmed elasmar
21st January 2009, 07:18 AM
بسم الله ما شاء الله موضع جامد جدا جدا الله يبارك فيك وتعطينى معلومات جديدة ومفيدة دائما اخى فى الله

مستر
26th January 2009, 04:06 PM
الموضوع رائع عندي بيضه لونها جاي على صفار من فوق فراغ لونه ابيض بدها
تفقص وله فاسده

مستر
26th January 2009, 04:09 PM
ماحد برد على سؤالي وينكممممممممممممممممممممممممممممممممممممم

ienna
26th January 2009, 10:39 PM
قادني حب الإستطلاع لقرأة هذا الموضوع

ولكن بصراحه موضوع رائع جداااا

ومتكامل من جميع النواحي

حتى في الأسئله والأجوبه :1:

ربيت منذ فترة طيور الزيبرا ولكني طبعا لم أكن أعرف عنهم أي شئ غير انهم ذكور وإناث

أما مواد التعشيش أو أي شئ ... فلم أكن أعرف إطلاقا

إلى أن جائت حدايه كريمه وكلتهم هكلهم :(

جزاك الله خيرا على المعلومات الرائعه

تحياتي

gazelloo
27th January 2009, 11:47 AM
الموضوع رائع عندي بيضه لونها جاي على صفار من فوق فراغ لونه ابيض بدها
تفقص وله فاسده

أغلب الظن أنها فاسدة

ارجوك يا أخي العزيز أن تضع كل إستفساراتك في موضوع مستقل حتى نستطيع الإجابة عليها

ولا يصح أن تضع إستفساراتك كردود على مواضيع أخرى

وأهلا وسهلا بك في المنتدى

gazelloo
27th January 2009, 11:48 AM
قادني حب الإستطلاع لقرأة هذا الموضوع

ولكن بصراحه موضوع رائع جداااا

ومتكامل من جميع النواحي

حتى في الأسئله والأجوبه :1:

ربيت منذ فترة طيور الزيبرا ولكني طبعا لم أكن أعرف عنهم أي شئ غير انهم ذكور وإناث

أما مواد التعشيش أو أي شئ ... فلم أكن أعرف إطلاقا

إلى أن جائت حدايه كريمه وكلتهم هكلهم :(

جزاك الله خيرا على المعلومات الرائعه

تحياتي

ألف شكر يا أختي العزيزة على الزيارة

زعلت والله على طيورك ـ معلش كلنا بنتعلم

تحياتي وتقديري

gazelloo
27th January 2009, 11:49 AM
ألف شكر إخواني وأخواتي على مروركم جميعا

سعدت بردودكم المشجعة والحمد لله أن الموضوع قد حاز إعجابكم

تحياتي

هاوي الكوكتيل
28th January 2009, 07:06 PM
هذة بفضل عباراتك الرائعة واسلوبك المميز
دمت بهذة الروعة والى الامام دوما......

ziad-sa
31st January 2009, 03:10 PM
مشكووووور الله يوفقك

طلوووووووووول
6th February 2009, 10:54 AM
شكرا على الصور الجديده وتقبل مروري وشكرا

555malik
6th February 2009, 11:35 AM
شكرا اخي على هذه التشكيلة الاكثر من رائعة
لم اكن ابالي بهذا النوع من العصافير
لكن بعد مشاهدتي لموضعك هذا انشاء الله تأقتني زوج لاربيه
شكرا و دمت
ملاحظة هل اسم زيبرا عربي ؟؟ لانه عندنا نسميه ديامون
ارجو التواصل

سيناوي99
19th February 2009, 03:58 PM
يعطيك العافية

METALIAN
19th February 2009, 10:20 PM
ألف شكر لك أخي و الله هالمنتدى الرائع وفرلي الكثير من المعلومات........تقبل مروري.

المهندس الغزاوي
25th February 2009, 09:03 PM
عندي سؤال عن نوع مشابه للزيبرا ويصدر نفس اللحن ولكن بصوت اعذب واكثر حدة ويغلب عليه اللون البني والاسود ومنقاره اسود و هو اكبر من الزيبرا بقليل هل عندك فكرة عنه؟؟

على فكرة الزيبرا يسمى عندنا فنكر وما اقصده يسمونه فنكر حلبي
ساحاول وضع صورة له

المهندس الغزاوي
25th February 2009, 09:18 PM
http://ourpetclub.com/vb/uploaded/24344_1235596222.jpg
لم اجد سواها اتمنى تكون النوعية واضحة

ahmed aboahmed
15th March 2009, 01:13 AM
انا لسه اول مره بعتبر بربي زيبرا فيها وعايز حد ينصحني بجد لو سمحت انا مربي لسه جوز واحد بس وعايز اعرف ممكن يحصل التزاوج مع جوز بس بسهوله ولا صعب واعمل ايه علشان يحدث التزاوج
ارجو الرد

gazelloo
15th March 2009, 02:02 PM
هذة بفضل عباراتك الرائعة واسلوبك المميز
دمت بهذة الروعة والى الامام دوما......

ألف شكر يا أخي العزيز على الرد المشجع

gazelloo
15th March 2009, 02:03 PM
مشكووووور الله يوفقك

العفو يا أخي العزيز وأهلا بك معنا

gazelloo
15th March 2009, 02:04 PM
شكرا على الصور الجديده وتقبل مروري وشكرا

العفو يا أخي العزيز والحمد لله إن الصور أعجبتك

gazelloo
15th March 2009, 02:06 PM
شكرا اخي على هذه التشكيلة الاكثر من رائعة
لم اكن ابالي بهذا النوع من العصافير
لكن بعد مشاهدتي لموضعك هذا انشاء الله تأقتني زوج لاربيه
شكرا و دمت
ملاحظة هل اسم زيبرا عربي ؟؟ لانه عندنا نسميه ديامون
ارجو التواصل

الله يوفقك في بداية تربيتك لهذا الطائر الرائع يا أخي العزيز

والديامون نوع من الفينش لكنه ليس الزيبرا فينش

أشكر لك زيارتك وردك

تحياتي وتقديري

gazelloo
15th March 2009, 02:07 PM
يعطيك العافية

تسلم حبيبي ـ مشكور على المرور

gazelloo
15th March 2009, 02:07 PM
ألف شكر لك أخي و الله هالمنتدى الرائع وفرلي الكثير من المعلومات........تقبل مروري.

تحت أمرك في أي وقت يا أخي العزيز ـ مشكور على الزيارة والرد

gazelloo
15th March 2009, 02:09 PM
http://ourpetclub.com/vb/uploaded/24344_1235596222.jpg
لم اجد سواها اتمنى تكون النوعية واضحة

أخي العزيز اعتقد من الوصف والصورة الغير واضحه ـ أنه طير مهاجر نعرفه في مصر بإسم السكري

لكن لا أعلم إسمه في بلاد الشام

وأعتقد أنه من الأنواع الشرسة التي لا يجب جمعها مع فصيلة الفينش

والله أعلم

gazelloo
15th March 2009, 02:10 PM
انا لسه اول مره بعتبر بربي زيبرا فيها وعايز حد ينصحني بجد لو سمحت انا مربي لسه جوز واحد بس وعايز اعرف ممكن يحصل التزاوج مع جوز بس بسهوله ولا صعب واعمل ايه علشان يحدث التزاوج
ارجو الرد

أخي العزيز أهلا بك

نعم يمكن أن يحصل التزاوج

لكن لأفضل النتائج يجب تربيتها في جماعات

mkmd
2nd April 2009, 08:40 AM
يعطيك الف عافيه حببتني اكثر فأكثر في هذا الطير

hazem Emad
2nd April 2009, 08:13 PM
عصفور جميل مشكور على الموضوع.

بحر جده
3rd April 2009, 12:37 AM
الله يحفظك ويستر علييك
وفررعت عليا الكثير والكثير جدا وشكرا جزيلا لك

MOHAMED_E5
9th May 2009, 04:31 PM
مشكور على الموضوع الجميل

الاسيف
12th May 2009, 06:46 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




مجهود اكثر من رائع يالغالي و علمتني حاجات ما كنت اعرفها عن الزيبرا

جزاك الله عنا كل خير يالغالي على الموضوع الرائع

Dhoom 20
18th May 2009, 09:26 AM
الله يعطيك العآفية على الموضوع الرآئع ..

تقبل مروري .. ^_^

تحياتي

الفارس النبيل
26th May 2009, 09:32 PM
:43:تبارك الله عليك يا اخي موضوع في غاية الروعة و مفيد جدا جد:43:

**zero**
8th June 2009, 11:47 PM
تسلم يا جميل على الموضوع الجاااامد اوى

big malik
6th July 2009, 07:50 PM
شكرا
لك
يا اخي

مصعب عماد
10th July 2009, 03:57 PM
موضوع ممتاز فانا اعشق الزيبرا

qweenofroses
10th August 2009, 10:50 AM
عندي سؤال وارجو منكم الاجابة عليه
اشتريت زوج زيبرا الانثى بيضاء ولكن
لايوجد على خدها الخط الاسود الي
يشبة الدمعة هل هيه انثى ام لا

على السلطاني
28th August 2009, 03:40 AM
الله يرحم والديك يا عزيزي سلمت اناملك الرائعة

medoman33
1st September 2009, 01:49 PM
شكرا على الموضوع
بصراحة جميل قوى قوى و موضوعك فى غاية الروعة.



:to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206)::to1 (206):

haking4all
1st September 2009, 09:59 PM
موضوع جميل جدا جدا والله يا غالى
تقبل كل تحياتى

World's Smile
1st September 2009, 10:40 PM
الف شكر ع الموضوع القيييم :)

تيتو من مصر
6th September 2009, 01:45 AM
موضوع اكثر من رائع

khalil0099
10th September 2009, 01:02 AM
ماشاء الله موضوع متكامل ومفيد ..

يعطيك الف عافيه ..

daloo00oolesh
12th September 2009, 01:09 PM
جزاك الله خير على الموضوع الرائع

Soso aNgeL
15th September 2009, 03:13 PM
موضوع رائع ومفيد

مشكور على الموضوع

ابسوناية
5th October 2009, 12:00 AM
والله الموضوع تحقة وجنان....انا بربي استرالي وكنت فررت بعد نصيحة ابو جميلة ان اربي زبرا ايضا واقرأ قبل الشراء
وقرات في اكثر من منتدى عن الزبرا ولم اجد مثيلا لموضعك
فهو بسيط في اسلوبه عميق في معلوماتك
ولقد قرات كل الصفحات وماشاء الله كل الردود كفت ووفت ولكن بقى
انك امتعتنى ورغبتنا فيه كطائر له الكثير ومازال سيعطينا الكثير ولي سؤال
ذكرت ان ممكن ذكر يتزوج 3 اناث فكيف يتبادل الزوج الجلوس على البيض واطعام الصغار والذكر مشترك بينهما؟
ولك كل التحية والود

marwan5685
22nd October 2009, 06:53 PM
شكرا جزيلا و لكن معظم الصور لا تعمل هل من الممكن إعادة رفعها ؟؟

gazelloo
27th October 2009, 02:33 PM
شكرا جزيلا و لكن معظم الصور لا تعمل هل من الممكن إعادة رفعها ؟؟


آسف أخي العزيز على تعطل الصور لبعض الوقت حيث أنني أقوم برفعهم على الياهو وهو سيرفر كثير التعطل

وألف شكر على الزيارة والرد

مغروره ملاك
16th November 2009, 11:40 PM
ما شاء الله فعلا موضوع رائع جدا جدا

جزاك الله كل خير اخى حسام :9:

الظائر الذهبي
19th November 2009, 06:48 PM
:to1 (174):الف شكر ياغالي على هذا الموضوع والصور
شكرا جزيلا لك ونرجوا منك الكثير ممنون لك

عصفور الدوري
2nd December 2009, 12:30 AM
يسعدني أن أنظم إلى هذا المنتدى الكبير.... مع جزيل الشكر للقائمين على تفعيل عطويتي لأكون أحد منسوبي
هذا المنتدىوأتمنى أن أكون عضوا فعاّلا وعند حسن ظن القائمين .
كما أود بالإشارةللذي جعلني أنظم لهذا المنتدى هو البحث في قوقل عن (طائر الزبرا)
فوجدت بحث الأخ المشرف 0((Gazelloo ))الذي كان أكثر من رائع
فكل الشكر له على ماقدمه ويقدمه لأعضاء هذا المنتدى مع خالص الدعاء له بالموفقية الدائمة

gazelloo
2nd December 2009, 07:07 PM
العفو يا أخي العزيز ـ وانضمامك للمنتدى شرف لنا جميعا

alaadin
2nd December 2009, 08:10 PM
شكرا اخ حسام لى مجهودك المنظم هذا الموضوع يعتبر مرجع مهم لتربية الزبرا

مستر دحوم
5th December 2009, 11:13 AM
ما شالله موضوع متكاامل يعطيك العافيه

ahmadpp
6th December 2009, 09:27 PM
مشكور على المعلومات المفيده

ahmadpp
6th December 2009, 09:28 PM
مشكور:to1 (88)::to1 (140):

احمد سدير
19th December 2009, 10:10 AM
السلام عليكم
انا عضو جديد وما سجلة في منتداكم الا للفايده
موضوع ممتاز ومفيد
بارك الله فيك

battota
26th December 2009, 05:05 AM
موضوع رائع ماشاء الله لاقوة الا بالله

شكرا على المجهود

ريال مدريدي مجنون
27th December 2009, 04:12 PM
مشكوووور بمعنى الكلمه وربي ما قصرت اشكرك على المجهوود الرائع
تحياتي،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،ريال مدريدي مجنون:37:

سهران لوحدي
9th January 2010, 01:31 AM
تسلم ياالغاااااااااااااااااااالي

اسير الذوق
16th January 2010, 12:40 PM
مشكوووور على الموضوووووووووووووووع الرائع:to1 (141):

نمر العرب
20th January 2010, 09:33 AM
الله يعافيك انت الحين جاوبت على كل اسالتي

babymooneg
2nd July 2010, 10:15 PM
بسم الله ما شاء الله موضوع جميل جدااا وفعلا بدون مجاملة مثالى جزاك الله كل خير

snake^.^Love
3rd July 2010, 12:31 PM
كان عندنا زيبرا بي 10 ريال من زمان دحين سعرو 100><"

حسون الزيبرا
4th July 2010, 10:45 AM
**** ماشاالله مووووووووضووووووع في قمة الروووووعه ****

بالتوفيق......

gazelloo
4th July 2010, 06:14 PM
جزيل الشكر لإخواني وأخواتي على تشريفهم بالزيارة والردود المشجعة

Kokatel
4th August 2010, 03:30 AM
مشكور اخوي المعلومات فادتني كثير وجزاك الله خير

Mohamed Hassan
1st September 2010, 07:20 PM
شكرا على المجهود الواضح وجازاكم الله خير.....
بس ليه مش مهتمين بأمراضهم ....

Mohamed Hassan
1st September 2010, 07:23 PM
والقلش ولو صور ليه شاكرين لكم مجهودكم ......

@@ابورعد$$
2nd September 2010, 04:35 PM
شكرا جزيلا علي الموضوع بس حاب اسئلك شريت عصافير الزيبرا ماكملو معاي الا اربع ايام اذا جيت ادخل يدي جوا القفص ميوقفون ليش

babymooneg
26th October 2010, 10:11 AM
مجهود رائع وموضوع أقل ما يوصف بة إنة موضوع شامل
شكرا لك

gazelloo
26th October 2010, 01:19 PM
ألف شكر يا أخي العزيز على تشريفك بالزيارة والرد المشجع

زيزو زيزو 2
18th November 2010, 08:13 PM
بارك الله فيك علي المعلومات القيمة والمفيدة

حاتم الشاهد
2nd December 2010, 06:14 PM
موضوع ممتاز تستاهل احلى تقييم

عاشق الحيوانات الاليفة
24th January 2011, 09:25 AM
بصراحة انا اسف يا اخي على دا النكلام ولكن الكوكتيل افضل انواع الطيور
ايش تبى بطير ما تقدر تخرجه من القفص ويلعب معاك
وشكرا

~ِْْ قطرة ندى ِْْْ~
12th February 2011, 05:22 PM
مشاء الله الموضوع رائع
شكرا الف شكر

طارق جرار
17th February 2011, 01:43 PM
شكرا على الموضوع الرائع جدا

reda5454
20th February 2011, 01:22 PM
انه مجهود رائع وانا لم ارا هذا الموضوع من قبل وانا اشكرك لهذا وشكرا مره اخره

فتوشه
20th February 2011, 04:51 PM
شوقتني اشتري طيور زيبرا :)

eng.essam
24th February 2011, 07:07 AM
مجهود رائع اخي الفاضل سلمت يمينك تقبل مروري

The queen dalal
25th February 2011, 09:07 PM
يعطيك ربي ألف عافية

like pets
21st April 2011, 04:59 AM
شكرا اخي , ولكن انا وضعت لزوج من الزيبرا بيوت صغيرة للتعشيش وايضا يوجد داخل القفص شجرة ولكن هم يبنون العش على الشجرة , وليش في بيوت التعشيش , هل ساعدتني ؟

like pets
21st April 2011, 06:33 AM
شكرااااا لك , ولكن انا عندي زوج من الزيبرا , وضعت بيتين تعشيش صغيران , وايضا وضعت الخيش , ولكن الطيور بدات تبني العش على الشجرة التي وضعتها داخل القفص للزينة , بدلا من بيوت التعشيش , ما السبب وهل هذا جيد ؟

like pets
21st April 2011, 09:40 AM
اخي , انا عندي زوج من الزيبرا , واضع لهم بيوت تعشيش اثنان , ويوجد داخل القفص شجرة هي للزينة , واصبحت الطيور تبني العش على اغصان الشجرة , بدلا من بيوت التعشيش , ما سبب ذلك , وهل هذا سيئ ام جيد ؟ رجاءا رد على سؤالي , وشكرا لك .

like pets
21st April 2011, 09:46 AM
اخي , انا عندي زوج من الزيبرا , واضع لهم بيوت تعشيش اثنان , ويوجد داخل القفص شجرة هي للزينة , واصبحت الطيور تبني العش على اغصان الشجرة , بدلا من بيوت التعشيش , ما سبب ذلك , وهل هذا سيئ ام جيد ؟ رجاءا رد على سؤالي , وشكرا لك .

like pets
22nd April 2011, 05:09 AM
انا ما عرفت ليش ما بتبين رسائلي الي اكتبها